![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت الزميلة / جِنان الورد النّهي عن الجُشاء عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : ( أكلت ثَريدةً من خبزٍ ولحم ، ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم جعلت أتجَشّأ ..فقال : يا هذا كُفّ عنُا من جُشائك .. فإن أكثر النّاس شبَعاً في الدّنيا أكثرهم جوعاً يوم القيامة ) صححه الألباني صحيح الترغيب الجُشاء هو : خروج الهواء بصوت من المعدة عن طريق الفم عند حصول الشبع . قال المناوي رحمه الله : " والنّهي عن الجُشاء نهيٌ عن سببه وهو الشبع وهو مذموم طِبّاً وشرعاً فيض القدير خدمـــة الكلم الطيب تذكير بالساعة التي ترجى فيها إجابة الدعوة: عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: ( فيه ساعة لايوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلِّي؛ يسأل الله شيئا؛ إلا أعطاه إياه. وأشار بيده يقللها ) رواه البخاري ومسلم قال الإمام النووي في كتابه الأذكار: والمراد ب"قائم يصلي": من ينتظر الصلاة؛ فإنه في صلاة عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( التمسوا الساعة التي ترجي في يوم الجمعة بعد صلاة العصر, إلى غيبوبة الشمس ) رواه الترمذي. قال الألباني رحمه الله في كتابه صحيح الترغيب نقلا عن الحافظ ابن حجر أنه قال في الفتح " وقد صح اتفاق الصحابة أنها آخر ساعة من يوم الجمعة, فلا يجوز مخالفتهم".واعلم أن الساعة الأخيرة تعني الساعة التي قبل الغروب قبل المغرب.
|
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |