![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() حديث اليوم الأثنين 18.03.1432 مرسل من عدنان الياس مع الشكر للأخ مالك المالكى ( 2 - ممَا جَاءَ فى التَّسْلِيمِ فِي الصَّلَاةِ ) حَدَّثَنَامُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّحَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ أَبُو حَفْصٍ التِّنِّيسِيُّ عَنْزُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍعَنْهِشَامِ بْنِ عُرْوَةَعَنْ أَبِيهِ عَنْ أم المؤمنبن أمنا السيدة / عَائِشَةَ رضى الله عنها و عن أبيها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ( كَانَ يُسَلِّمُ فِي الصَّلَاةِ تَسْلِيمَةً وَاحِدَةً تِلْقَاءَ وَجْهِهِ يَمِيلُ إِلَى الشِّقِّ الْأَيْمَنِ شَيْئًا ( قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ أَبُو عِيسَى وَ حَدِيثُعَائِشَةَلَا نَعْرِفُهُ مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَزُهَيْرُ بْنُمُحَمَّدٍ أَهْلُالشَّأْمِ يَرْوُونَ عَنْهُ مَنَاكِيرَ وَ رِوَايَةُ أَهْلِالْعِرَاقِعَنْهُ أَشْبَهُ وَ أَصَحُّ قَالَمُحَمَّدٌوَ قَالَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍكَأَنَّزُهَيْرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الَّذِي كَانَ وَقَعَ عِنْدَهُمْ لَيْسَ هُوَ هَذَا الَّذِي يُرْوَى عَنْهُبِالْعِرَاقِكَأَنَّهُ رَجُلٌ آخَرُ قَلَبُوا اسْمَهُ قَالَ أَبُو عِيسَى وَ قَدْ قَالَ بِهِ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي التَّسْلِيمِ فِي الصَّلَاةِ وَ أَصَحُّ الرِّوَايَاتِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَتَانِ وَ عَلَيْهِ أَكْثَرُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ التَّابِعِينَ وَ مَنْ بَعْدَهُمْ وَ رَأَى قَوْمٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ غَيْرِهِمْ تَسْلِيمَةً وَاحِدَةً فِي الْمَكْتُوبَةِ قَالَالشَّافِعِيُّ إِنْ شَاءَ سَلَّمَ تَسْلِيمَةً وَاحِدَةً وَ إِنْ شَاءَ سَلَّمَ تَسْلِيمَتَيْنِ الشـــــــــــــــروح قَوْلُهُ : ( عَنْزُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ) قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ أَبُو الْمُنْذِرِ سَكَنَالشَّامَثُمَّالْحِجَازَ، وَ رِوَايَةُأَهْلِ الشَّامِعَنْهُ غَيْرُ مُسْتَقِيمَةٍ فَضُعِّفَ بِسَبَبِهَا . قَالَالْبُخَارِيُّعَنْأَحْمَدَ : كَانَزُهَيْرٌالَّذِي يَرْوِي عَنْهُ الشَّامِيُّونَ آخَرَ . وَ قَالَأَبُو حَاتِمٍ : حَدَّثَ بِالشَّامِمِنْ حِفْظِهِ فَكَثُرَ غَلَطُهُ ، انْتَهَى . قَوْلُهُ : ( كَانَ يُسَلِّمُ فِي الصَّلَاةِ تَسْلِيمَةً وَاحِدَةً تِلْقَاءَ وَجْهِهِ ) فِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ التَّسْلِيمَةِ الْوَاحِدَةِ فِي الصَّلَاةِ ، لَكِنَّ الْحَدِيثَ ضَعِيفٌ فَإِنَّهُ رَوَاهُ عَنْزُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍعَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَوَ هُوَ شَامِيٌّ ، وَ رِوَايَةُأَهْلِالشَّامِعَنْهُ ضَعِيفَةٌ . وَ قَالَ الْحَافِظُابْنُ حَجَرٍفِي مُقَدِّمَةِ الْفَتْحِ : أَمَّا رِوَايَةُعَمْرِو بْنِ أَبِي سَلَمَةَ التِّنِّيسِيِّيَعْنِي عَنْزُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍفَبَوَاطِيلُ ، انْتَهَى . وَقَالَ فِي الْفَتْحِ ذَكَرَالْعُقَيْلِيُّوَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّأَنَّ حَدِيثَ التَّسْلِيمَةِ الْوَاحِدَةِ مَعْلُولٌ ، وَبَسَطَابْنُ عَبْدِ الْبَرِّالْكَلَامَ عَلَى ذَلِكَ ، انْتَهَى . قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنْسَهْلِ بْنِ سَعْدٍ) أَخْرَجَهُابْنُ مَاجَهْبِلَفْظِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ سَلَّمَ تَسْلِيمَةً وَاحِدَةً تِلْقَاءَ وَجْهِهِ، وَ فِي إِسْنَادِهِعَبْدُ الْمُهَيْمِنِ بْنُ عَبَّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، وَ قَدْ قَالَالْبُخَارِيُّ : إِنَّهُ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، وَ قَالَالنَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ كَذَا فِي النَّيْلِ . وَ فِي الْبَابِ أَحَادِيثُ أُخْرَى كُلُّهَا ضَعِيفَةٌ ، ذَكَرَهَاالزَّيْلَعِيُّفِي نَصْبِ الرَّايَةِ مَعَ بَيَانِ ضَعْفِهَا . قَوْلُهُ : ( وَ حَدِيثُعَائِشَةَلَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ) وَ الْحَدِيثُ أَخْرَجَهُابْنُ مَاجَهْوَ الْحَاكِمُفِي الْمُسْتَدْرَكِ ، وَ قَالَ : عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ . قَالَ صَاحِبُ التَّنْقِيحِ : وَ زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَ إِنْ كَانَ مِنْ رِجَالِ الصَّحِيحَيْنِ لَكِنْ لَهُ مَنَاكِيرُ . وَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْهَا . قَالَأَبُو حَاتِمٍ : هُوَ حَدِيثٌ مُنْكَرٌ وَ الْحَدِيثُأَصْلُهُ الْوَقْفُ عَلَىعَائِشَةَهَكَذَا رَوَاهُ الْحَافِظُ ، انْتَهَى . وَ قَالَالنَّوَوِيُّفِي الْخُلَاصَةِ : هُوَ حَدِيثٌ ضَعِيفٌ ، وَ لَا يُقْبَلُ تَصْحِيحُالْحَاكِمِلَهُ وَ لَيْسَ فِي الِاقْتِصَارِ عَلَى تَسْلِيمَةٍ وَاحِدَةٍ شَيْءٌ ثَابِتٌ ، انْتَهَى ، كَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ . قَوْلُهُ : ( وَ رِوَايَةُأَهْلِالْعِرَاقِأَشْبَهُ ) أَيْ رِوَايَةُأَهْلِالْعِرَاقِعَنْزُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍأَشْبَهُ بِالصَّوَابِ وَ الصِّحَّةِ ( كَأَنَّ ) مِنَ الْحُرُوفِ الْمُشَبَّهَةِ بِالْفِعْلِ ( وَ الَّذِي كَانَ وَقَعَ عِنْدَهُمْ ) أَيْ عِنْدَأَهْلِالشَّامِ ( لَيْسَ هُوَ هَذَا الَّذِي يُرْوَى عَنْهُبِالْعِرَاقِ ) أَيْ يَرْوِي النَّاسُ عَنْهُ فِي الْعِرَاقِ، فَقَوْلُهُ يُرْوَى بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ . قَوْلُهُ : ( وَ قَدْ قَالَ بِهِ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي التَّسْلِيمِ فِي الصَّلَاةِ ) يَعْنِي قَالَ بِالتَّسْلِيمِ الْوَاحِدِ فِي الصَّلَاةِ . قَالَالشَّوْكَانِيُّفِي النَّيْلِ : وَ ذَهَبَ إِلَى أَنَّ الْمَشْرُوعَ تَسْلِيمَةٌ وَاحِدَةٌابْنُ عُمَرَوَ أَنَسٌوَ سَلَمَةُ بْنُ الْأَكْوَعِ وَ عَائِشَةُ مِنَ الصَّحَابَةِ ،وَ الْحَسَنُوَ ابْنُ سِيرِينَوَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِمِنَ التَّابِعِينَ ، وَ مَالِكٌوَ الْأَوْزَاعِيُّوَ الْإِمَامِيَّةُوَ أَحَدُ قَوْلَيِالشَّافِعِيِّوَ غَيْرُهُمْ ، قَالَ وَ الْحَقُّ مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ الْأَوَّلُونَ ، يَعْنِي الْقَائِلِينَ بِالتَّسْلِيمَتَيْنِ لِكَثْرَةِ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ بِالتَّسْلِيمَتَيْنِ وَ صِحَّةِ بَعْضِهَا وَ حُسْنِ بَعْضِهَا ، وَ اشْتِمَالِهَا عَلَى الزِّيَادَةِ ، وَ كَوْنِهَا مُثْبِتَةً بِخِلَافِ الْأَحَادِيثِ الْوَارِدَةِ فِي التَّسْلِيمَةِ الْوَاحِدَةِ ، فَإِنَّهَا مَعَ قِلَّتِهَا ضَعِيفَةٌ لَا تُنْتَهَضُ لِلِاحْتِجَاجِ ، وَ لَوْ سُلِّمَ انْتِهَاضُهَا لَمْ تَصْلُحْ لِمُعَارَضَةِ أَحَادِيثِ التَّسْلِيمَتَيْنِ لِمَا عَرَفْتَ مِنِ اشْتِمَالِهَا عَلَى الزِّيَادَةِ ، انْتَهَى كَلَامُالشَّوْكَانِيِّ . قَوْلُهُ : ( قَالَ الشَّافِعِيُّ إِنْ شَاءَ سَلَّمَ تَسْلِيمَةً وَاحِدَةً وَ إِنْ شَاءَ تَسْلِيمَتَيْنِ ) كَذَا قَالَ التِّرْمِذِيُّ ، وَ قَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ تَحْتَ حَدِيثِ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنْتُ أَرَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ يُسَلِّمُ عَنْ يَمِينِهِ وَ عَنْ يَسَارِهِ إِلَخْ فِيهِ دَلَالَةٌ لِمَذْهَبِ الشَّافِعِيِّ وَ الْجُمْهُورِ مِنَ السَّلَفِ وَ الْخَلَفِ أَنَّهُ يُسَنُّ تَسْلِيمَتَانِ ، انْتَهَى كَلَامُ النَّوَوِيِّ ، هَذَا خِلَافُ مَا حَكَاهُ التِّرْمِذِيُّ عَنِ الشَّافِعِيِّ . فَالظَّاهِرُ أَنَّ لِلشَّافِعِيِّ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ قَوْلَيْنِ . دعاء من أخينا مالك لأخته يرحمها الله و إيانا و لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله اللـهـم إنها فى ذمتك و حبل جوارك فقها فتنة القبر و عذاب النار , و أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لها و أرحمها أنك أنت الغفور الرحيم. اللـهـم إنها أمتك و بنت عبدك خرجت من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائها إلي ظلمة القبر اللهم أرحمها و لا تعذبها . اللـهـم إنها نَزَلت بك و أنت خير منزول به و هى فقيرةً الي رحمتك و أنت غني عن عذابها . اللـهـم اّتها برحمتك و رضاك و قِها فتنه القبر و عذابه و أّتها برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثها إلي جنتك يا أرحم الراحمين . اللـهـم أنقلها من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود . أنْتَهَى .
|
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |