![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() من: الإبنة / هيفاء إلياس القرآن تدبر وعمل الدرس 160- صفحة رقم 160 سورة الأعراف الوقفات التدبرية حفظ سورة الأعراف - صفحة 160 - نص وصوت د أيمن سويد https://safeshare.tv/x/x9-G8Tdo09w الوقفات التدبرية ( 1 ) { وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ } أي: لا تخربوا الأرض بالفساد والمعاصي ؛ فإن المعاصي تدع الديار العامرة بلاقع، وقد أخلت ديارهم منهم، وأبقت مساكنهم موحشة بعدهم. السعدي:295. السؤال : ما الذي تفعله المعاصي في النعم؟ ( 2 ) { قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ } عدل الملأ الذين استكبروا عن مجادلة صالح -عليه السلام- إلى اختبار تصلب الذين آمنوا به في إيمانهم، ومحاولة إلقاء الشك في نفوسهم. ولما كان خطابهم للمؤمنين مقصودا به إفساد دعوة صالح -عليه السلام- كان خطابهم بمنزلة المحاورة مع صالح -عليه السلام- ووصفهم بالذين استكبروا هنا لتفظيع كبرهم، وتعاظمهم على عامة قومهم، واستذلالهم إياهم، وللتنبيه على أن الذين آمنوا بما جاءهم به صالح -عليه السلام- هم ضعفاء قومه. ابن عاشور:8/222. السؤال : بين تنوع أساليب قوم صالح -عليه السلام- في الصد عن دعوته, من خلال الآية ؟ ( 3 ) { قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آَمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ } حملهم الكبر أن لا ينقادوا للحق الذي انقاد له الضعفاء. السعدي:295. السؤال : بيَّن ضرراً من أضرار الكبر, من خلال الآية ؟ ( 4 ) { فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ } { فَعَقَرُوا النَّاقَةَ } : نسب العقر إلى جميعهم لأنهم رضوا به، وإن لم يفعله إلا واحد منهم . ابن جزي:1/360. السؤال : ما وجه نسبة العقر إلى جميع القبيلة مع أن العاقر واحد ؟ ( 5 ) { فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ } قوله : { لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ } عبارة عن تغليبهم الشهوات على الرأي؛ إذ كلام الناصح صعب مضاد لشهوة نفس الذي يُنصح. ابن عطية:2/424. السؤال : لماذا غالب الناس لا يحبون من ينصحهم ؟ ( 6 ) { وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ } { أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ } أي : الخصلة التي بلغت في العظم والشناعة إلى أن استغرقت أنواع الفحش { مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ } : فكونها فاحشة من أشنع الأشياء، وكونهم ابتدعوها وابتكروها، وسنوها لمن بعدهم، من أشنع ما يكون أيضا. السعدي:296. السؤال : متى يتضاعف إثم المعصية؟ بيَّن ذلك من خلال الآية ؟ ( 7 ) { إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ } أي أنتم قوم تمكن منهم الإسراف في الشهوات ؛ فلذلك اشتهوا شهوة غريبة لما سئموا الشهوات المعتادة. ابن عاشور:8/232. السؤال : لماذا وصف قوم لوط بأنهم { قَوْمٌ مُسْرِفُونَ }؟ التوجيهات 1- النعم تزول بالمعاصي فابتعد عنها، { وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ } 2- تعلم ممن هم أقل منك حالاً، ولا تترفع عن قبول الحق ممن هو دونك، { قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آَمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ } 3- من علامات قرب الهلاك كره الناس للنصح والناصحين إذا خالفوا هوى أنفسهم، { فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ } العمل بالآيات 1- قل : ( اللهم حبب إليَّ الإيمان وزينه في قلبي ، وكرِّه إليَّ الكفر والفسوق والعصيان, واجعلني من الراشدين ) { وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ } 2- أرسل رســـــالة عن الكبر، وأنه من أسباب الشرك والكفر، { قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آَمَنْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ } 3- تذكر شخصا نصحك واشكره وادعُ له، { فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لَا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ } معاني الكلمات وَبَوَّأَكُمْ : أَسْكَنَكُمْ وَمَكَّنَ لَكُمْ وَلاَ تَعْثَوْا : لاَ تَسْعَوْا فَعَقَرُوا : فَقَتَلُوا وَعَتَوْا : اسْتَكْبَرُوا الرَّجْفَةُ : الزَّلْزَلَةُ الشَّدِيدَةُ جَاثِمِينَ : هَالِكِينَ، لاَصِقِينَ بِالأَرْضِ عَلَى رُكَبِهِمْ، وَوُجُوهِهِمْ ▪ تمت ص 160 انتظروني غدا باذن الله هيفاء الياس |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |