![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() ![]() حديث اليوم السبت 6.3.1431 مرسل لكم من / عدنان الياس مع الشكر للأخ / فارس خالد - موقع الشيبة رَبِّنا اغْفِرْ لِنا وَ لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا عَذَابْ ( معنى الإستطاعة في حديث الحث على الزواج ) عن ابن مسعود رضى الله عنه أنه قال : قال النبي صلى الله عليه و على آله و صحبه وسلم : ( يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ ، مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، وَ مَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ). و صدق سيدنا رسول الله رواه البخاري ( 5065 ) و مسلم ( 1400 ) قوله ( وِجَاءٌ ) : أي : وقاية من الوقوع في الفاحشة . الشرح أدناه من موقع الأسلام سؤال و جواب الفتاوى الكبرى ( 3/134 ) الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه .. أما بعد :- و قد اختلف العلماء في معنى " الباءة " هنا على قولين : فقال بعضهم : إنها القدرة على مؤن النكاح [ أي :تكاليفه و نفقاته ] . و قال آخرون : إنها القدرة على الجماع . و لا مــنــافــاة بــيــنــهــمـا فيكون المعنى : من استطاع منكم الجماع لقدرته على مؤونته فليتزوج . قال النووي يرحمه الله : وَ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي الْمُرَاد بِالْبَاءَةِ هُنَا عَلَى قَوْلَيْنِ يَرْجِعَانِ إِلَى مَعْنَى وَاحِد . أَصَحّهمَا : أَنَّ الْمُرَاد مَعْنَاهَا اللُّغَوِيّ وَ هُوَ الْجِمَاع . فَتَقْدِيره : مَنْ اِسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْجِمَاع لِقُدْرَتِهِ عَلَى مُؤَنه وَ هِيَ مُؤَن النِّكَاح فَلْيَتَزَوَّجْ ، وَ مَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ الْجِمَاع لِعَجْزِهِ عَنْ مُؤَنه فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ لِيَدْفَع شَهْوَته ، وَ يَقْطَع شَرّ مَنِيّه ، كَمَا يَقْطَعهُ الْوِجَاء . " شرح مسلم " ( 9/173 ) ********* و قال ابن القيم يرحمه الله : و قوله : " من استطاع منكم الباءة فليتزوج " : فسرت الباءة بالوطء ، و فسرت بمؤن النكاح ، و لا ينافي التفسير الأول إذ المعنى على هذا مؤن الباءة . " روضة المحبين " (ص 219 ) ********* و قال شيخ الإسلام بن تيمية يرحمه الله : وَ اسْتِطَاعَةُ النِّكَاحِ هُوَ الْقُدْرَةُ عَلَى الْمَئُونَةِ لَيْسَ هُوَ الْقُدْرَةُ عَلَى الْوَطْءِ ، فَإِنَّ الْحَدِيثَ إنَّمَا هُوَ خِطَابٌ لِلْقَادِرِ عَلَى فِعْلِ الْوَطْءِ ، وَ لِهَذَا أُمِرَ مَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَصُومَ فَإِنَّهُ وِجَاءٌ . ********* وَ اللَّهُ سبحانه و تعالى أعلى و أَعْلَم . ( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه ) ( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله ) ( و الله الموفق ) ======================= و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية " إن شـاء الله " |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |