![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل الدرس 319- صفحة رقم 319 سورة طه الوقفات التدبرية حفظ سورة طه صفحة 319- نص وصوت د أيمن سويد https://safeshare.tv/x/ss58a859a3916c0 الوقفات التدبرية ١ { كَذَٰلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنۢبَآءِ مَا قَدْ سَبَقَ ۚ وَقَدْ ءَاتَيْنَٰكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا } ما يقص من أخبار الأمم ليس المقصود به قطْع حصة الزمان، ولا إيناس السامعين بالحديث، إنما المقصود منه العبرة، والتذكرة، وإيقاظ لبصائر المشركين من العرب إلى موضع الاعتبار من هذه القصة. ابن عاشور:16/302. السؤال: ما المقصود من قصص الأمم في القرآن الكريم؟ ٢ { وَقَدْ ءَاتَيْنَٰكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا } وهو هذا القرآن الكريم؛ ذكر للأخبار السابقة واللاحقة وذكر يتذكر به ما لله تعالى من الأسماء والصفات الكاملة، ويتذكر به أحكام الأمر والنهي، وأحكام الجزاء. السعدي:512. السؤال: لماذا سمي القرآن ذكراً؟ ٣ { يَتَخَٰفَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا {١٠٣} نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا } أي: يقول بعضهم لبعض في السرّ: إن لبثتم في الدنيا إلا عشر ليال؛ وذلك لاستقلالهم مدّة الدنيا. وقيل: يعنون لبثهم في القبور. (يقول أمثلهم طريقة إن لبثتم إلا يوما) أي: يقول أعلمهم بالأمور؛ فالإضافة إليهم. (إن لبثتم إلا يوماً): واحداً؛ فاستقل المدّة أشد مما استقلها غيره. ابن جزي:2/24. السؤال: كيف دلّت هذه الآية على حقارة الدنيا؟ ٤ { يَتَخَٰفَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا {١٠٣} نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا } والمقصود من هذا: الندم العظيم؛ كيف ضيعوا الأوقات القصيرة، وقطعوها ساهين لاهين، معرضين عما ينفعهم، مقبلين على ما يضرهم، فها قد حضر الجزاء، وحق الوعيد، فلم يبق إلا الندم، والدعاء بالويل والثبور. السعدي:513. السؤال: ما الذي يفيده الإنسان من هذا الإخبار عن المجرمين؟ ٥ { وَعَنَتِ ٱلْوُجُوهُ لِلْحَىِّ ٱلْقَيُّومِ ۖ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا } وكنى عن الناس بالوجوه؛ لأن آثار الذل إنما تتبين في الوجه .القرطبي:14/142. السؤال: ما السبب في التعبير بالوجوه في الآية؟ ٦ { وَمَن يَعْمَلْ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا } لأن العمل لا يقبل من غير إيمان. القرطبي:14/143. السؤال: بين منزلة الإيمان في قبول الأعمال الصالحة. ٧ { وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَٰهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ ٱلْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا } وهذا وصف يفيد المدح؛ لأنّ اللغة العربية أبلغ اللّغات، وأحسنها فصاحة وانسجاماً. ابن عاشور:16/314. السؤال: ما الذي يفيده وصف القرآن بـكونه عربياً؟ التوجيهات 1- أقبل على القرآن الكريم تعلماً، وتعليماً، وعملاً؛ ففيه النجاة، { وَقَدْ ءَاتَيْنَٰكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا {٩٩} مَّنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُۥ يَحْمِلُ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ وِزْرًا } 2- تذكر يوم سكون الأصوات بين يدي الله تعالى، حتى لا يسمع إلا الهمس من عظم ما هم فيه من الهول، { يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ ٱلدَّاعِىَ لَا عِوَجَ لَهُۥ ۖ وَخَشَعَتِ ٱلْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا } 3- تذكر أن الشفاعة عند الله لا تنفع إلا بإذن الله للشافع، ورضاه عن المشفوع له، { يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ ٱلشَّفَٰعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحْمَٰنُ وَرَضِىَ لَهُۥ قَوْلًا } العمل بالآيات 1- اقرأ قصة من قصص الأمم السابقة، تجد فيها العبرة والعظة، { كَذَٰلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنۢبَآءِ مَا قَدْ سَبَقَ ۚ وَقَدْ ءَاتَيْنَٰكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا } 2- اقرأ سورة من سور القرآن الكريم متأملا موضوعها العام، { وَقَدْ ءَاتَيْنَٰكَ مِن لَّدُنَّا ذِكْرًا {٩٩} مَّنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُۥ يَحْمِلُ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ وِزْرًا } 3- قل: اللهم إني أسألك شفاعة نبيك محمد ﷺ يوم القيامة، { يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ ٱلشَّفَٰعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحْمَٰنُ وَرَضِىَ لَهُۥ قَوْلًا } معاني الكلمات مِنْ لَدُنَّا مِنْ عِنْدِنَا. وِزْرًا إِثْمًا عَظِيمًا. الصُّورِ القَرْنِ الَّذِي يَنْفُخُ فِيهِ إِسْرَافِيلُ عليه السلام. وَنَحْشُرُ نَسُوقُ. زُرْقًا زُرْقَ العُيُونِ مَعَ سَوَادِ وُجُوهِهِمْ. يَتَخَافَتُونَ يَتَسَارُّونَ، وَيَتَهَامَسُونَ. أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً أَعْلَمُهُمْ، وَأَوْفَاهُمْ عَقْلاً. يَنْسِفُهَا يُزِيلُهَا عَنْ أَمَاكِنِهَا. نَسْفًا يَجْعَلُهَا هَبَاءً مُنْبَثًّا. فَيَذَرُهَا فَيَتْرُكُهَا. قَاعًا أَرْضًا مَلْسَاءَ لاَ نَبَاتَ بِهَا. صَفْصَفًا مُسْتَوِيَةً. عِوَجًا انْخِفَاضًا. وَلاَ أَمْتًا ارْتِفَاعًا. لاَ عِوَجَ لَهُ لاَ مَحِيدَ عَنْ دَعْوَةِ الدَّاعِي. وَخَشَعَتِ سَكَنَتْ خُضُوعًا. وَعَنَتِ خَضَعَتْ، وَذَلَّتْ. الْقَيُّومِ القَائِمِ عَلَى شُؤُونِ خَلْقِهِ. ظُلْمًا زِيَادَةً فِي سَيِّئَاتِهِ. هَضْمًا نَقْصًا مِنْ حَسَنَاتِهِ. وَصَرَّفْنَا فَصَّلْنَا فِيهِ أَنْوَاعًا مِنَ الوَعِيدِ. ذِكْرًا تَذْكِرَةً، وَعِظَةً. ▪ تمت ص 319 انتظروني غدا باذن الله هيفاء الياس |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |