صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-08-2011, 11:10 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي دين وحكمه ( الحلقة السبعون )



( الحلقة السبعون )



{ الموضوع السابع الفقرة 21 }

( أحكــام الصــلاة )

أخى المسلم


نستكمل اليوم الحديث عن

سنن الصلاة و مستحباتها

- 6 القراءة بعد الفاتحة
يسن للمصلى أن يقرأ بعد الفاتحة سورة
و لو قصيرة من القرآن أو آية تعدل أقصر سورة منه
مثل سورة الكوثرو ذلك فى
ركعتى الصبح
و الركعتين الأوليين من الظهر و العصر
و المغرب و العشاء
و فى ركعتى الجمعة
و فى ركعات النوافل

فعن أبى قتادة رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم

كان يقرأ فى الظهر فى الأوليين بأم الكتاب و سورتين
و فى الركعتين الأخيرتين بأم الكتاب
و يسمعنا الآية أحيانا
و يطول فى الركعة الأولى ما لا يطول فى الثانية
و هكذا فى العصر و فى الصبح
رواه البخارى و مسلم

- 7 السر فيما يسر فيه و الجهر فيما يجهر فيه
ينبغى على المصلى أن يقرأ سرا فى صلاة الظهر و العصر
و الركعة الأخيرة من المغرب
و الركعتين الأخيرتين من العشاء
و فى صلاة النفل من النهار

و أن يقرأ جهرا
فى صلاة الصبح
و الركعتين الأوليين من المغرب
و الركعتين الأوليين من العشاء
و ركعتى الجمعة
و ركعتى العيدين الأصغر و الأكبر ( أى الفطر و الأضحى )
و فى النفل ليلا

و أقل السر أن يسمع الأنسان نفسه
و عند مالك يكتفى فيه بحركة اللسان

و أقل الجهر أن يسمع الأنسان نفسه و من يليه
و أكثره لا حد له
إلا أنه ينبغى على المصلى ألا يرفع صوته جدا
و ألا يخفضه جدا
بل يكون وسطا بين ذلك

قال تعالى
{ قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى

وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً }


الإسراء110



هذا و لو أسر المصلى فيما يجهر فيه و جهر فيما يسر منه
فلا شئ عليه
بل متى تذكر ذلك فليعمل ما هو مطلوب منه من الأسرار و الجهر

8 - تكبيرات الأنتقال
و هى سنة بلا خلاف
و ذلك بأن يكبر المصلى عند الشروع فى الركوع
و عند الشروع فى السجودو عند الرفع منه و عند القيام

أما عند الرفع من الركوع فأنه يقول ( سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد )
و إن كان مأموما و سمع الأمام يقول سمع الله لمن حمده
فليقل خلفهربنا و لك الحمد

قال أبن مسعود رضى الله عنه
رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم
يكبر فى كل خفض و رفع و قيام و قعود
رواه أحمد و النسائى

- 9تفريج الأصابع فى الركوع
يجب تفريج الأصابع فى الركوع
و وضع اليدين على الركبتينو جعل الرأس مساويا للظهر

روى عقبة بن عامر
أنه ركع فجافى يديه على ركبتيه
و فرج بين أصابعه من وراء ركبته و قال
هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلى
رواه أحمد و أبوداود

و معنى جافى يديه أى أبعد ذراعيه قليلا عن ركبتيه
و معنى تفريج الأصابع أى تفريقها حول الركبتين

- 10الذكر فى الركوع
و هو سنة عند الجمهور
و ذلك بأن يقول المصلى فى ركوعه سبحان ربى العظيم

فعن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال
لما نزلت { فسبح باسم ربك العظيم }
قال لنا النبى صلى الله عليه و سلم
أجعلوها فى ركوعكم
رواه أحمد و أبو داود

و عن حذيفة قال
صليت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم
فكان يقول فى ركوعه
( سبحان ربى العظيم )
رواه مسلم

هذا و أقل التسبيح عند جمهور الفقهاء ثلاث تسبيحات
و يرى المالكية أن الواحدة تكفى
و الأصح ما قاله الجمهور

عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه
أن النبى صلى الله عليه و سلم قال
( إذا ركع أحدكم فليقل ثلاث مرات سبحان ربى العظيم و ذلك أدناه
و إذا سجد فليقلسبحان ربى الأعلى ثلاثا و ذلك أدناه )
أخرجه أبو داود و الترمذى

أخى المسلم

نكتفى بهذا القدرحتى لا نطيل عليكم

و نستكمل فى الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى



حــكــمــة الــيــوم

أخى فى الله
لا تحسد إلا عبدا قد لف فى ملابس التقوى
هذا هو العيش
و ما أطيب عيش المحب مع الحبيب
إذا لم يطلع عليه رقيب
فان أحب أن يطلع عليه رقيب فما صدق فى حبه
و كل من أراد أن يعلم أحد بحاله فقد خدع
و لا تكن كأرباب الدنيا الذين طلقتهم الدنيا
بل كن من الذين طلقوها و فارقوها قبل إنغراقهم

فمثالك إذا آثرت الدنيا على الآخره
كمن له زوجتان
أحداهما عجوزه خائنه
و الأخرى شابه و فيه
فاذا آثرت العجوزة الخائنة على الشابة الوفية
قضى عليك بالذنب

رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات