![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() ( الحلقة السبعون ) { الموضوع السابع الفقرة 21 } ( أحكــام الصــلاة ) أخى المسلم نستكمل اليوم الحديث عن سنن الصلاة و مستحباتها - 6 القراءة بعد الفاتحة يسن للمصلى أن يقرأ بعد الفاتحة سورة و لو قصيرة من القرآن أو آية تعدل أقصر سورة منه مثل سورة الكوثرو ذلك فى ركعتى الصبح و الركعتين الأوليين من الظهر و العصر و المغرب و العشاء و فى ركعتى الجمعة و فى ركعات النوافل فعن أبى قتادة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم كان يقرأ فى الظهر فى الأوليين بأم الكتاب و سورتين و فى الركعتين الأخيرتين بأم الكتاب و يسمعنا الآية أحيانا و يطول فى الركعة الأولى ما لا يطول فى الثانية و هكذا فى العصر و فى الصبح رواه البخارى و مسلم - 7 السر فيما يسر فيه و الجهر فيما يجهر فيه ينبغى على المصلى أن يقرأ سرا فى صلاة الظهر و العصر و الركعة الأخيرة من المغرب و الركعتين الأخيرتين من العشاء و فى صلاة النفل من النهار و أن يقرأ جهرا فى صلاة الصبح و الركعتين الأوليين من المغرب و الركعتين الأوليين من العشاء و ركعتى الجمعة و ركعتى العيدين الأصغر و الأكبر ( أى الفطر و الأضحى ) و فى النفل ليلا و أقل السر أن يسمع الأنسان نفسه و عند مالك يكتفى فيه بحركة اللسان و أقل الجهر أن يسمع الأنسان نفسه و من يليه و أكثره لا حد له إلا أنه ينبغى على المصلى ألا يرفع صوته جدا و ألا يخفضه جدا بل يكون وسطا بين ذلك قال تعالى { قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً } الإسراء110 هذا و لو أسر المصلى فيما يجهر فيه و جهر فيما يسر منه فلا شئ عليه بل متى تذكر ذلك فليعمل ما هو مطلوب منه من الأسرار و الجهر 8 - تكبيرات الأنتقال و هى سنة بلا خلاف و ذلك بأن يكبر المصلى عند الشروع فى الركوع و عند الشروع فى السجودو عند الرفع منه و عند القيام أما عند الرفع من الركوع فأنه يقول ( سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ) و إن كان مأموما و سمع الأمام يقول سمع الله لمن حمده فليقل خلفهربنا و لك الحمد قال أبن مسعود رضى الله عنه رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يكبر فى كل خفض و رفع و قيام و قعود رواه أحمد و النسائى - 9تفريج الأصابع فى الركوع يجب تفريج الأصابع فى الركوع و وضع اليدين على الركبتينو جعل الرأس مساويا للظهر روى عقبة بن عامر أنه ركع فجافى يديه على ركبتيه و فرج بين أصابعه من وراء ركبته و قال هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلى رواه أحمد و أبوداود و معنى جافى يديه أى أبعد ذراعيه قليلا عن ركبتيه و معنى تفريج الأصابع أى تفريقها حول الركبتين - 10الذكر فى الركوع و هو سنة عند الجمهور و ذلك بأن يقول المصلى فى ركوعه سبحان ربى العظيم فعن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال لما نزلت { فسبح باسم ربك العظيم } قال لنا النبى صلى الله عليه و سلم أجعلوها فى ركوعكم رواه أحمد و أبو داود و عن حذيفة قال صليت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فكان يقول فى ركوعه ( سبحان ربى العظيم ) رواه مسلم هذا و أقل التسبيح عند جمهور الفقهاء ثلاث تسبيحات و يرى المالكية أن الواحدة تكفى و الأصح ما قاله الجمهور عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه و سلم قال ( إذا ركع أحدكم فليقل ثلاث مرات سبحان ربى العظيم و ذلك أدناه و إذا سجد فليقلسبحان ربى الأعلى ثلاثا و ذلك أدناه ) أخرجه أبو داود و الترمذى أخى المسلم نكتفى بهذا القدرحتى لا نطيل عليكم و نستكمل فى الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى حــكــمــة الــيــوم أخى فى الله لا تحسد إلا عبدا قد لف فى ملابس التقوى هذا هو العيش و ما أطيب عيش المحب مع الحبيب إذا لم يطلع عليه رقيب فان أحب أن يطلع عليه رقيب فما صدق فى حبه و كل من أراد أن يعلم أحد بحاله فقد خدع و لا تكن كأرباب الدنيا الذين طلقتهم الدنيا بل كن من الذين طلقوها و فارقوها قبل إنغراقهم فمثالك إذا آثرت الدنيا على الآخره كمن له زوجتان أحداهما عجوزه خائنه و الأخرى شابه و فيه فاذا آثرت العجوزة الخائنة على الشابة الوفية قضى عليك بالذنب |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |