![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() من: الأخت/ الملكة نور
منتقى الفوائد الفتنة إذا وقعت عجز العقلاء عن دفع السفهاء قال ابن خلدون رحمه الله : ومن هذا الباب أحوال الثوار القائمين بتغيير المنكر من العامة والفقهاء , فإن كثيرا من المنتحلين للعبادة وسلوك الدين يذهبون إلى القيام على أهل الجور من الأمراء , داعين إلى تغيير المنكر , والنهي عنه , والأمر بالمعروف رجاء في الثواب عليه من الله , فيكثر . ( الإيمان ) لابن أبي شيبة (ص7) . فتح الباري (1/61) . اتباعهم والمتشبهون بهم من الغوغاء والدهماء , ويعرضون أنفسهم في ذلك للمهالك وأكثرهم يهلكون في تلك السبل مأزورين غير مأجورين ؛ لأن الله – سبحانه وتعالى – لم يكتب لهم ذلك . من طلب الإمارة وكل فيها إلى نفسه : أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن سمرة , فقال : يا عبد الرحمن , لا تسأل الإمارة ؛ فإنك إن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها , وإن أعطيتها عن غير مسألة , أُعِنتَ عليها . قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : فمن لم يكن له من الله إعانة , تورط فيما دخل فيه , وخسر دنياه وعقباه , ومن كان ذا عقل , لم يتعرض للطلب أصلا . مقدمة ابن خلدون (1/280-281) . رواه البخاري (6622) ومسلم (1652) , ولفظ رواية أبي داود : وكل فيها إلى نفسه . الفتح (13/133) . الفتنة إذا وقعت عجز العقلاء عن دفع السفهاء : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : والفتنة إذا وقعت عجز العقلاء فيها عن دفع السفهاء , وهذا شأن الفتن , كما قال الله – سبحانه وتعالى - : {وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً } الأنفال25 , وإذا وقعت الفتنة لم يسلم من التلوث بها إلا من عصمه الله . فتنة الخطباء : قال خبير الفتن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنه - : إن الفتنة وكلت بثلاث : بالحاد النحرير الذي لا يرتفع له شيء إلا قمعه , و بالسيف , و بالخطيب الذي يدعو إليها , و بالسيد , فأما هذان فتبطحهما لوجوههما , و أما السيد فتبحثه حتى تبلو ما عنده . منهج السنة (4/343) . رواه أبو نعيم بن حماد في الفتن (352) , وابن أبي شيبة (15/17-18) , وأحمد في الزهد ( 2/136) , وأبو نعيم في الحلية (1/274) واللفظ له , وأبو عمر والداراني في السنن الواردات في الفتن (28) . فتنة الدهماء : قال الإمام الماوردي – رحمه الله - : مع أن لكل جديد لذة , ولكل مستحدث صبوة , وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أخوف ما أخاف على أمتي منافق عليم اللسان ) . فتصير البدع فاشية , ومذاهب الحق واهية , ثم يفضي الأمر إلى التحزب والعصبية , فإذا رأوا كثرة جمعهم وقوة شوكتهم , داخلهم عز القوة ونخوة الكثرة , فتضافر جهال نسالهم , وفسقة علمائهم بالميل على مخالفيهم , فإذا استتب لهم ذلك , زاحموا السلطان في رئاسته , وقيموا عند العامة جميل سيرته , فربما انفتق ما لا يرتق , فإن كبار الأمور تبدو صغارا . رواه أحمد , وهو صحيح . درر السلوك في سياسة الملوك (ص120-121) . عاقبة الخروج على السلطان : قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان , إلا وكان في خروجها من الفساد وما هو أعظم من الفساد الذي أزالته . من نزع إلى السلاح وكل إليه : قال عمر بن يزيد : سمعت الحسن أي – البصري – أيام يزيد بن المهلب قال : وأتاه رهط, فأمرهم أن يلزموا بيوتهم , ويغلقوا عليهم أبوابهم , ثم قال : والله لو أن الناس إذا ابتلوا من قبل السلطان صبروا , ما لبثوا أن يرفع الله ذلك عنهم , يفزعون إلى السيف فيوكلوا إليه , ووالله ما جاءوا بيوم خير قط ! . ثم تلا : { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُواْ وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ } الأعراف137 . منهج السنة النبوية لابن تيمية (3/390) . |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |