![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() من الابنة / أسماء المرسى أهداف تربوية في البناء العلمي والعقلي 1 غرس الشعور بالحاجة للتعلم: - بيان فضل العلم وأهله. - تناول موضوعات يحتاجها الشباب. - وضع برامج لتداول الكتب والأشرطة. - إبراز سير العلماء ودراستها. - زيارة العلماء والدعاة وطلاب العلم. 3 تعظيم النصوص الشرعية: - الاهتمام بالاستدلال من الكتاب والسنة. - التأدب مع نصوص الكتاب والسنة. - عدم الاعتراض على النصوص بأقوال العلماء. - التوقف عن القول عند عدم العلم. 3 تنمية المهارات العقلية: ▪ القراءة الذكية والمتنوعة - القدرة على الاختيار المناسب لما يقرأه. - تعلم مهارات القراءة السريعة. - تنمية القدرة على فهم المقروء واستيعابه. - تنمية القراءة الناقدة ▪ التعبير اللغوي السليم - القدرة على صياغة الأفكار والتعبير عنها. - القدرة على استخدام اللغة الفصيحة. - القدرة على استخدام المترادفات. - إتاحة الفرصة للطلاب لإبداء المداخلات في الدروس. - أن يرتقي المربي بطريقته وأسلوبه في الحوار. - تنظيم أنشطة تتيح الارتجال في الخطاب والحديث. - تنظيم أنشطة لتعويد الشباب على الكتابة والتدوين. ▪ الاستماع الناقد - مطالبة الطالب إلى الاستماع إلى شريط وتلخيصه. - إجراء مسابقة في تلخيص الفكرة المسموعة. - الاستفادة من الألعاب التعليمية التي تنمي الذكاء. 4 تعليم أسس التفكير العلمي وحل المشكلات: - تحسين طريقة تقديم المعلومات للطالب. - تحسين طريقة الحوار والإجابة لدى المعلم. - ممارسة المهارات والتدرب عليها لإتقانها. - صياغة البرامج بما يتيح ممارسة التفكير العلمي. - التركيز على الواجبات التي تتيح التفكير. 5 تنمية الاتجاهات العقلية السليمة: ▪ الحيدة والموضوعية والبعد عن الذاتية. - الاعتناء بالموضوعية فيما يقدم للشباب من معارف. - التفريق الانطباع الشخصي والحكم الموضوعي. - تكوين جو يسمح بالحوار البناء. - إتاحة الفرصة للشباب للاستماع لآراء أخرى. ▪ الدقة عند ممارسة الأنشطة العلمية والعقلية. - احترام آراء الآخرين وأفكارهم. - إتاحة الفرصة للشباب للاستماع لآراء أخرى. - تخلي المربي عن الاستبداد الفكري والحماس لآراءه. - تهيئة بيئة تسمح بوجود آراء مختلفة. 6 التخلص من معوقات التفكير السليم: - ترك التعصب المذهبي والحزبي. - ترك المبالغة والغلو. - ترك التعميم الخاطئ. - عدم الالتزام بالأفكار الذائعة. - عدم الإيمان بنظرية المؤامرة. 7 التدريب على أشكال التفكير السليم: - النقد الذاتي بدل التبريري. - التفكير الشامل بدل الجزئي. - التفكير التجديدي بدل التقليدي. - التفكير الجماعي بدل الفردي. - التفكير السنني الكوني. دراسة سنن الله في خلقه. دراسة المواقف التاريخية. 8 تنمية الإبداع والابتكار: - تشجيع الإبداع والابتكار. - تطوير أساليب التعليم والعرض. - التدريب على التفكير الإبداعي والابتكاري. 9 التربية على التحليل والتفكير العميق: - اختيار المربي يحمل عمق في شخصيته وتفكيره. - التعمق في تناول القضايا العلمية والفكرية. 🔟 تعليم مهارات البحث العلمي: (11) تنمية القدرة على التعلم الذاتي. (12) تعليم العلوم الضرورية. (13) تحقيق الفقه في دين الله. (14) تعليم مراتب العلم الشرعي. (15) تحقيق التكامل العلمي. |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |