صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-24-2012, 06:09 PM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي الكلمات في القرآن

الكلمات في القرآن


الكلمة : اشتقاق الكلمة من الكلم، وهو الجرح
لأن تأثير الحروف في مخارجها وفي السمع كتأثير الجرح فى المجروح،
وإن كانت آثارها أخفى.

والكلام عند أهل اللغة :
يقع على المفيد ، وغير المفيد . والكلمة تقع على القليل والكثير ويدل على ذلك قولهم :
قال فلان في كلمته . يريدون في قصيدته ، أو رسالته ، أو خطبته .


وذكر بعض المفسرين أن الكلمات في القرآن على ثمانية أوجه :

أحدها : الأوامر ونواهي:

وهو معنى قوله تعالى في البقرة :

{ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ }

أن الله ابتلاه وامتحنه بكلمات، أي: بأوامر ونواهي،
كما هي عادة الله في ابتلائه لعباده . ومعناه أمره إياه وابتلاؤه بها ،
تكليفه إياه طاعته فيها؛ سمي التكليف ابتلاء على مقتضى العرف.

والثاني : كلمات الاستغفار :

وهي الكلمات التي تلقاها آدم في قوله تعالى في البقرة

{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}

لم يبين هنا ما هذه الكلمات ، ولكنه بينها في سورة الأعراف بقوله :

{ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الخاسرين }

والثالث : القرآن .

ومنه قوله تعالى في الأعراف:

{ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ }

والرابع : علم الله وعجائب صنعه .

ومنه قوله تعالى في الكهف :

{ قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا }

والخامس : الدين .

ومنه قوله تعالى في الأنعام " :

{ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }

والسادس : لا إله إلا الله .

ومنه قوله تعالى في سورة آل عمران

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا }

يعني لا إله إلا الله

والسابع : كلمة الله تعالى عيسى ابن مريم

ومنه قوله تعالى في سورة آل عمران

{ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ }

وكقوله تعالى في سورة النساء

{ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ }

مثلها قوله تعالى في سورة آل عمران

{ إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ }

يعني عيسى عليه لسلام، سمي عيسى كلمة الله لأن الله تعالى قال له:
كن من غير أب فكان، فوقع عليه اسم الكلمة لأنه بها كان.
فيجوز أن تكون الكلمة هنا من قوله: "كُنْ فَيَكونُ".

الثامن : الخبر،

قال اللَّه:

{وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ}

أي: لولا الخبر السابق بأن الاستئصال لا ينزل بهذه الأمة لأنزلته بها.
فإشارة إلى ما سبق من حكمه الذي اقتضاه حكمته، وأنه لا تبديل لكلماته.

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات