صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #4  
قديم 04-12-2013, 08:00 AM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي الفاظ في كتاب الله يفهمها البعض فهما خاطئا-4-

-4-

التوبة : 106

61) "وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم " :
مُرجَون أي مؤخرون لأمر الله يحكم فيهم بما يريد ،
وليس
مُرجون من الرجاء .


هود : 71
62) "فضحكت فبشرناها بإسحاق " :
قال بعض المفسرين أن ضحكت هنا بمعنى حاضت
وذكروا شاهداً على ذلك من لغة العرب ،
وقال الأكثر هو الضحك المعروف .

يوسف : 31
63) "فلما رأينه أكبرنه وقطعن أيديهن " :
أي جرحن أيديهن بالسكاكين حينما ذُهلن بجمال يوسف
وليس قطعنها أي بترنها وأبنّها،
وقال بعض المفسرين بل قطعنها حتى ألقين أيديهن أرضا .
ولكن رُد ذلك ، قال ابن عطية في المحرر الوجيز :
"فظاهر هذا أنه بانت الأيدي،
وذلك ضعيف من معناه،
وذلك أن قطع العظم لا يكون إلا بشدة،
ومحال أن يسهو أحد عنها" .

يوسف : 63
64) "أخانا نكتل " : أي نزداد مكيالاً ،
وليس كما توهم البعض من أن "نكتل" اسم لأخي يوسف .

إبراهيم : 22
65) "ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخيّ " :
أي لست بمغيثكم ومنقذكم ،
وليس معناها مناديكم أي من الصراخ والنداء .

إبراهيم : 43
66) "مهطعين مقنعي رؤوسهم " : مقنعي رؤوسهم
أي رافعين رؤوسهم في ذل وخشوع من هَوْل ما يرون
وليس من لبس القناع .

الحجر : 4
67) "إلا ولها كتاب معلوم " : أي لها أجل مقدر
وليس المراد هنا أن لها كتاب يقرأ .

الحجر : 15
68) "سُكّرت أبصارنا " : أي أصيبت بالسكر
وقال بعضهم أي سُدت وأغلقت .

النحل : 6

69) "ولكم فيها جمال حين تريحون " :
أي حين تعودون بها إلى منازلها وقت الرواح وهو المساء ،
وليس من الراحة .

الإسراء : 13
70) "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه " : أي ما عمله من خير وشر
وليس طائراً يطير كما قد يتوهم البعض .

الإسراء : 59
71) "و آتينا ثمود الناقة مبصرة " : أي أعطينا صالحا الناقة آية واضحة بينة لا لبس فيها ،
وليس المراد أن للناقة بصر تبصر به ، وإن كان لها ذلك .

الإسراء : 75
72) "إذاً لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات " : بكسر الضاد
أي مثلَي عذاب الحياة الدنيا
ومثلي عذاب الآخرة إن ركنت إلى المشركين أي عذابا مضاعفا ،
وليس من الضَعف الذي هو ضد القوة .

الإسراء : 79
73) "ومن الليل فتهجد به نافلة لك " : أي زيادة في العلو والرفعة لك ،
وليس المراد أنها نافلة أي مندوبة وغير واجبة عليه صلى الله عليه وسلم ؛
إذ إن التهجد واجب على النبي صلى الله عليه وسلم
كما قال جمع من العلماء ،
وعلى القول بعدم وجوبه عليه صلى الله عليه وسلم
فمعنى الآية أن التهجد زيادة رفعة له إذ لا سيئات عليه ،
بخلاف غيره فإن التهجد يكفر به سيئاته .

الإسراء : 110
74) "ولا تجهر بصلاتك " : لا تجهر بالقراءة في صلاتك ،
وليس المراد الجهر بالتكبير ؛ وإن شمله .

الكهف : 17
75) "تقرضهم ذات الشمال " : أي إن الشمس تعدل وتميل عن أصحاب الكهف
وتتجاوزهم لئلا تصيبهم بحرها , وليس تقرضهم أي تقرصهم .

مريم : 23
76) "فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة " : أي ألجأها واضطرها المخاض إلى الجذع ،
وليس أجاءها بمعنى أتاها .

طه : 18
77) "وأهش بها على غنمي ّ" : أي أضرب بعصاي الشجر فتتساقط الأوراق لتأكل منه الغنم ,
وليس المراد من الهش : الزجر

طه : 96

78) "فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها " : الرسول هنا جبريل ،
إذ أخذ السامري من تراب حافر فرس جبريل
وألقاه على حُليّ قوم فرعون ،
وليس الرسول هنا موسى عليه السلام

الأنبياء : 87
79) "فظن أن لن نقدر عليه " : أي فظن ألن "نضيق" عليه ،
وليس المراد ألن "نستطيع" عليه .

الأنبياء : 104
80) "يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب " : للكتب أي للمكتوب في السجل
والسجل هو الصحيفة ،
وليس الكتب هنا جمع كتاب إذ لا يتضح المعنى بذلك ،
هذا تفسير الأكثر وقيل غير هذا .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة هيفولا ; 04-12-2013 الساعة 04:24 PM
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات