![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() كما قال تعالى: } اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ{ الأنبياء : 1 وقال: }اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ{ القمر : 1 وقوله:} فَلا تَسْتَعْجِلُوه { أي : قرب ما تباعد فلا تستعجلوه . يحتمل أن يعود الضمير على الله، ويحتمل أن يعود على العذاب، وكلاهما متلازم، كما قال تعالى: } وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَوْلا أَجَلٌ مُسَمًّى لَجَاءَهُمُ الْعَذَابُ وَلَيَأْتِيَنَّهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ { } يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ { العنكبوت : 53 ، 54 وقد ذهب الضحاك في تفسير هذه الآية إلى قول عجيب، فقال في قوله: } أَتَى أَمْرُ اللَّهِ { أي: فرائضه وحدوده.وقد رده ابن جرير فقال: لا نعلم أحدًا استعجل الفرائض والشرائع قبل وجودها بخلاف العذاب فإنهم استعجلوه قبل كونه، استبعادًا وتكذيبًا. كما قال تعالى: } يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلالٍ بَعِيد ٍ{ الشورى : 18 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( فوالذي نفسي بيده أن الرجلين ينشران الثوب فلا يطويانه وأن الرجل ليمدر حوضه فلا يسقي منه شيئا أبدا ، والرجل يحلب ناقته فلا يشربه أبدا ) خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره ثم إنه تعالى نـزه نفسه عن شركهم به غيره ، وعبادتهم معه ما سواه من الأوثان والأنداد ، تعالى وتقدس علوًا كبيرًا ، وهؤلاء هم المكذبون بالساعة ، قال: } سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ { } يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاتَّقُونِ { يقول تعالى: } يُنـزلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ { أي: الوحي كما قال تعالى: } وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْأَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا{ الشورى : 52 وقوله : } عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ { وهم الأنبياء كما قال: }اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ{ الأنعام : 124 وقال: } اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلا وَمِنَ النَّاسِ { الحج : 75 وقال: } يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لا يَخْفَى عَلَى اللَّهِمِنْهُمْ شَيْءٌ لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ { غافر : 15 ، 16 وقوله : } أَنْ أَنْذِرُوا {أي : لينذروا } أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا { كما قال تعالى: } وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُونِ { الأنبياء : 25 وقال في هذه الآية : }فَاتَّقُونِ { أي: فاتقوا عقوبتي لمن خالف أمري وعبد غيري. |
![]() |
|
|
![]() |