صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #2  
قديم 06-16-2013, 06:40 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي

5 ـ الحفيظ هو الذي يحفظ أهل الإيمان والتوحيد ويعصمهم من
الهوى وشبهات الشيطان :
و " الحفيظ " هو الذي يحفظ أهل الإيمان والتوحيد ، ويعصمهم
من الهوى وشبهات الشيطان ، ويحول بين المرء وقلبه من
الوقوع بالعصيان .
} إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ {
( سورة الفاتحة )
لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا حول عن معصيته إلا به ،
ولا قوة على طاعته إلا به ، يحفظ أهل التوحيد والإيمان ،
ويعصمهم من الهوى ، وشبهات الشيطان ، ويحول بين المرء
وقلبه من الوقوع في العصيان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
6 ـ الحفيظ هو الذي يهيئ الأسباب التي تعينك على الطاعة والإيمان :
الآن : و " الحفيظ " هو الذي يهيئ الأسباب بتوفيقه إلى الطاعة
والإيمان ، يحفظك من الوقوع في العصيان ، ويمدك بالأسباب
التي تعينك على الطاعة والإيمان .
ثبت من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه
وسلم كان يدعو ويقول :
( اللهمَّ احفظني بالإسلامِ قائمًا ، واحفظنِي بالإسلامِ قاعدًا ،
واحفظنِي بالإسلامِ راقدًا ، ولا تشمتْ بي عدوًّا ولا حاسدًا ، اللهمَّ
إنِّي أسألُك منْ كلِّ خيرٍ خزائنُهُ بيدِكَ ، وأعوذٌ بكَ منْ كلِّ شرٍّ
خزائنُهُ بيدِكُ )
الراوي : عبدالله بن مسعود – المحدث : السيوطي –
المصدر : الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم : 1486
خلاصة حكم المحدث : صحيح

الشر المطلق يتناقض مع وجود الله فالله عز وجل يوظف الشر
النسبي للخير المطلق :
لكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
( والخيرُ بيديكَ والشرُّ ليس إليكَ )
الراوي :- المحدث : ابن تيمية – المصدر : مجموع الفتاوى
الصفحة أو الرقم : 15/211
خلاصة حكم المحدث : صحيح

كلام دقيق ، يعني الشر نسبي ، ليس هناك شر مطلق ، الشر
المطلق يتناقض مع وجود الله ، هناك خير مطلق ، و هناك شر
نسبي ، يعني هذه المصيبة بالنسبة إليك تعد شراً لكنها بالنسبة
إلى مآلك ومستقبل حياتك تعد خيراً .
لذلك الله عز وجل يوظف الشر النسبي للخير المطلق .
( والشَّرُّ لَيسَ إليكَ )
للتوضيح :
مركبة من أحدث المركبات ، ساقها صاحبها وهو ثمل ، شرب
الخمر وساقها ، نزل في الوادي ، تحطمت ، هذا المنظر المشوه
للمركبة هل يحتاج إلى صانع ؟
لا ، الصانع أخرجها من معمله كاملة ، أما حينما أسيء
استخدامها ، وتحطمت نقول هذا الشر ناتج من مخالفة التعليمات .
( والشَّرُّ لَيسَ إليكَ )
الشر سلبي ، الشر ناتج عن إنسان أعطاه الله حرية الإرادة ،
أعطاه الشهوات ، ولم يتحرك وفق منهج الله ، لو تحرك وفق
منهج الله لما كان شراً إطلاقاً ، فالشر ناتج من كائن أودع الله فيه
الشهوات ، ومعه حرية الاختيار ، وتحرك من غير ضابط من
منهج الله لذلك قال تعالى :
} وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ {
( سورة القصص الآية: 50 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشر المطلق لا وجود له في الكون :
إذاً الشر نسبي ،
( والشَّرُّ لَيسَ إليكَ )
بينما الشر المطلق لا وجود له في الكون ، بل الشر المطلق
يتناقض مع وجود الله ، الشر ناتج عن سوء الاستعمال ، الملح
مادة مهمة جداً ، إذا وضعت في الحلويات لا تأكلها صار حلويات
لا تؤكل ، الأصل الملح مادة مفيدة ، والسكر مادة مفيدة ، والمواد
التي صنعت منها الحلويات مواد مفيدة ، أما حينما أسيء استخدم
الملح وضع في الحلويات هذا هو الشر النسبي ، ناتج من سوء
الاستعمال ، والسكر مادة مفيدة ، والمسحوق الأبيض للتنظيف
مادة مفيدة ، إن وضعت في الطعام فالطعام لا يؤكل .
فالشر سلبي لا يحتاج إلى صانع ، يحتاج إلى إنسان مخير تحرك
بقوة شهوته من دون ضابط من شرع ، والدليل الواضح :
} وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ {
معنى ذلك الذي يتبع هواه وفق هدى الله عز وجل لا شيء عليه .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
7 ـ الحفيظ هو الذي حفظ السماوات والأرض بقدرته :
الآن : و " الحفيظ " أيضاً هو الذي حفظ السماوات والأرض
بقدرته ، قال تعالى :
} وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حفظيهما
وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ {
( آية الكرسي من سورة البقرة )
فالله حفيظ لمخلوقاته أي أنه يبقيها على حالها ، لغاياتها ، وينظم
ترابط العلل بالمعلولات ،هذه قوانين ، هناك علة ، وهناك معلول ،
أي هناك سبب ، وهناك نتيجة ، من نظّم علاقة الأسباب بالنتائج ؟
هو الله عز وجل ، يعني الله تفضل علينا بمليارات القوانين ،
قوانين ثابتة ، هذه القوانين الثابتة تنظم الحياة ، أنت أمام قوانين،
والقانون يعطيك قدرة على التنبؤ ، الآن يوجد فواصل تمدد ،
التمدد قانون ، أثناء البناء تراعي هذا القانون ، فالبناء لا يتصدع،
لو ما في قوانين الحياة لا تُعاش ، تصبح الحياة شاقة جداً ، كل
شيء له قانون .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
8 ـ الحفيظ يبقي مخلوقاته على حالها و لغاياتها :
إذاً " الحفيظ " يبقي مخلوقاته على حالها ، لغاياتها ، وينظم
ترابط العلل بمعلولاتها وهو سبحانه وتعالى يحفظ الأشياء بذواتها
وصفاتها .
الله تعالى هو الحافظ للسماوات والأرض والموجودات التي يطول
أمدها والتي لا يطول .
الإمام الغزالي رحمه الله تعالى ذكر أن الحافظ على وجهين ، يعني
الحفظ الإلهي على وجهين ، الوجه الأول إدامة وجود لموجودات
وإبقائها ، ويضاده الإعدام ، الشيء الموجود يعني محفوظ ،
الحفظ يعني البقاء ، الله عز وجل أبقى الشمس شمساً ، والقمر
قمراً ، والنجوم نجوماً ، أبقى الماء ماءً ، والهواء هواءً ، أبقى
المعادن معادن ، أعطاها خواص ، خواصها ثابتة .
والله تعالى هو الحافظ للسماوات والأرض والملائكة والموجودات
التي يطول أمدها والتي لا يطول .
هناك شيء ، يقول لك :
القمح مثلاً وجد في الأهرامات ، من ستة آلاف عام فلما زُرع
نبت ، والقمح في رشيم ، والرشيم كائن حي ، معنى هذا الكائن
الحي عاش ستة آلاف عام في أشياء يمد لها في العمر ، وهناك
أشياء عمرها سريع ، جسمك أقصر خلية عمرها 48 ساعة خلايا
زغابات الأمعاء ، تتجدد كل 48 ساعة ، وأطول خلية بالإنسان
عمرها خمس سنوات ، الخلية العظمية ، يعني أنت أيها الإنسان
تتجدد كلياً كل خمس سنوات ، عدا خلايا الدماغ وخلايا القلب .
كل المعلومات والأفكار والخبرات والمهارات والذواكر بالدماغ ،
لو أنها تبدلت يفقد الإنسان كل اختصاصه ،
يقول لك :
أنا كنت طبيباً ، كنت ، فالدماغ ثابت ، وجميع المشاعر والأذواق
في القلب ، وتبديل القلب في مشكلة كبيرة جداً ، مشاعر القلب ،
صاحب القلب الأول تتأتى للذي زُرع هذا القلب له .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات