صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #3  
قديم 10-10-2013, 10:10 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي

في سورة الكهف ؟
أي : هي مبتدأ . وهي من أسماء الاستفهام
وكل الأسماء التي لها صدر الكلام لا يعمل بها ما قبلها إلا حروف الجرّ
ولكن يعمل فيها ما بعدها
{ ولتعلمنّ أيّنا أشدّ عذاباً وأبقى }
[ طه : 71 ]
ما السبب في تنكير الغلام وتعريف السفينة في سورة الكهف
في قوله تعالى :
{ فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ
قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً }
[ الكهف : 74 ]
و { فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا
قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً } ؟
[ الكهف : 71 ]
حسب التفاسير أن الخضر وموسى عليه السلام
لم يجدا سفينة لما جاءا إلى الساحل
ثم جاءت سفينة مارّة فنادوهما فعرفا الخضر فحملوهما بدون أجر
ولهذا جاءت السفينة معرّفة لأنها لم تكن أية سفينة .
أما الغلام فهما لقياه في طريقهم و ليس غلاماً محدداً معرّفاً .
سؤال رقم 7 :
س-ما اللمسة البيانية في اختيار كلمة الأخسرين
في قوله تعالى في سورة الكهف :
{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً } ؟
[ الكهف : 103 ]
وما الفرق بين الخاسرون و الأخسرون ؟
الأجابة :
ورد في القرآن الكريم استخدام كلمتي الخاسرون
كما جاء في سورة النحل :
{ لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الْخَاسِرونَ }
[ النحل : 109 ]
والأخسرون كما جاء في سورة هود :
{ لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ }
[ هود : 22 ]
وفي سورة النمل :
{ أوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ
وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ }
[ النمل : 5 ]
وآية سورة الكهف أيضاَ :
{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً }
[ الكهف : 103 ]
وفي اللغة الأخسر هو أكثر خسراناً من الخاسر ،
ندرس أولاً ما السبب في اختيار كلمة الأخسرون في سورة هود ؟
إذا لاحظنا سياق الآيات في سورة هود :
نجد أنها تتحدث عن الذين صدوا عن سبيل الله وصدّوا غيرهم أيضاً .
إنما السياق في سورة النحل :
فهو فيمن صدّ عن سبيل الله وحده ولم يصُدّ أحداً غيره
فمن المؤكّد إذن أن الذي يصدّ نفسه وغيره عن سبيل الله
أخسر من الذي صدّ نفسه عن سبيل الله لوحده فقط
{ ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ
وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }
[النحل : 107 ]
وإذا قارنّا بين آية سورة هود وآية سورة النمل :
{ إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ {4}
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ }
[ النمل : 4 – 5 ]
نجد أنه في سورة هود جاء التوكيد بـ ( لا جرم )
وهي عند النحاة تعني القسم أو بمعنى حقاً أو حقَّ وكلها تدل على التوكيد
وإذا لاحظنا سياق الآيات في سورة هود الآيات :
{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ
وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ
أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ {18} الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ
ويَبْغُونَهَا عِوَجاً وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ {19}
‏ أُولَـئِكَ لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ
وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ
مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ {20}
أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }
[ هود : 18 – 21 ]
أما في سورة النمل: فسياق الآيات يدل على أنهم لا يؤمنون بالآخرة فقط
أما في سورة هود : فقد زاد على ذلك أنهم يصدون عن سبيل الله
وأنهم يفترون على الله الكذب
وفيها خمسة أشياء إضافية عن آية سورة النمل
لذا كان ضرورياً أن يؤتى بالتوكيد في سورة هود باستخدام ( لا جرم )
والتوكيد بـ ( إنهم ) ولم يأتي التوكيد في سورة النمل .
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات