صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-03-2013, 05:17 PM
هيفولا هيفولا غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 7,422
افتراضي تغريدات حول : مسائل وأحكام صلاة الكسوف


تغريدات حول : مسائل وأحكام صلاة الكسوف

محمد صالح المنجد

بسم الله الرحمن الرحيم

* قال تعالى: {وما نرسل بالآيات إلا تخويفا}
من حياة قلب المؤمن وحسن المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم
الفزع عند الكسوف، هذه الآية التي يخوف الله بها عباده ويذكرهم يوم القيامة.

* (فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره)
[البخاري]

ولايكون ممن قال الله عنهم{سأصرف عن آياتي
الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها}.

* إذا اجتمعت صلاة الكسوف مع صلاة حاضرة من الصلوات الخمس فتقدّم صلاة الفرض ثم تُصلى الكسوف .

* إذا انتهوا من صلاة الفرض فلا مانع أن يأتوا بأذكارها

وسنتها الراتبة ثم يشرعون في الكسوف .

* يشرع النداء "الصلاة جامعة"ولو كان الناس في المسجد بعد الفريضة

مجتمعين وذلك عملا بالسنة ،
وتنبيها لمن لم يحضر كالنساء والمرضى في البيوت .

* والسنة للمنادي أن يكرر ذلك حتى يظن أنه أسمع الناس
وليس لذلك حد محدود (لا عددًا معيناً) فيما نعلم.ابن باز

* تشرع صلاة الكسوف عند رؤيته بالبصر لحديث

(فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم) ،
فلو حال غيم دون رؤية الكسوف فلا تُشرع الصلاة .

* جمهور العلماء على أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة ليست بواجبة

ونقل بعضهم الإجماع على ذلك

وذهب بعض أهل العلم إلى أنها واجبة

وقال بعضهم فرض كفاية.

* الذي استفاض عند أهل العلم وهو الذي استحبه أكثرهم

أنه عليه السلام صلى بهم ركعتين في كل ركعة ركوعان

يقرأ قراءة طويلة ثم يركع ركوعا طويلاً .
ثم يقوم فيقرأ قراءة طويلة دون القراءة الأولى

ثم يركع ركوعا دون الركوع الأول ثم يسجد سجدتين طويلتين .
وثبت عنه أنه جهر بالقراءة فيها .

* لا تدرك الركعة بالركوع الثاني وإنما تدرك بالأول
فلو دخل مسبوق مع الإِمام بعد أن رفع رأسه من الركوع الأول
فإن هذه الركعة تعتبر قد فاتته فيقضيها .

* قراءة الفاتحة وما يليها بعد الركوع الأول سنة
لا تبطل الصلاة بتركه فلو نسي القراءة بعد الركوع الأول
من الركعة فالصلاة صحيحة .

* من فاته الركوع الأول من الركعة في صلاة الكسوف
فقد فاتته الركعة وعليه قضاؤها .

* لا بأس أن تصلي المرأة صلاة الكسوف في بيتها ،

وإن خرجت للمسجد بالشروط الشرعية كما فعلت نساء الصحابة فهو أفضل وفيه خير .

* صلاتها الكسوف مع الجماعة أفضل ،

وتجوز فرادى لاسيما من فاتته في المسجد.

* إذا انتهت صلاة الكسوف قبل انجلائه انشغلوا بالذكر
والدعاء والاستغفار حتى ينجلي،
والرباط في المسجد حسن يحقق مصالح شرعية .

* صلاة الكسوف من ذوات الأسباب التي تُصلى في جميع الأوقات،

حتى وقت النهي على الراجح من أقوال العلماء. [اللجنة الدائمة].

* يُشرع عند الكسوف بالإضافة إلى الصلاة
ذكر الله ودعاؤه والتوبة والاستغفار والصدقة والعتق ووعظ الناس وتخويفهم بالله .

* عن أسماء قالت: أطال النبي عليه السلام القيام جداً (الكسوف)

حتى تَجلّاني الغَشْي فأخذت قربة من ماء إلى جنبي
فجعلت أصب على رأسي أو وجهي من الماء .

* الغشى مرض يعرض من طول التعب والوقوف
وهو ضرب من الإغماء إلا أنه أخف منه إذا كان خفيفا

وإنما صبت أسماء الماء على رأسها مدافعة له.[فتح الباري]

* من لم يقدر على القيام في صلاة الكسوف
فيكمل الصلاة جالساً،
وإذا لم يستطع كما لو حصر ببول أو غائط فلينصرف
(ابن عثيمين) ويتطهر ويبتدئ الصلاة .

* ينبغي للإمام أن يجعل طول صلاة الكسوف
متناسباً مع مدة الكسوف إذا علمها ، ومتناسباً كذلك مع تحمّل المأمومين .

من حكمة وقوع الكسوف:

- بيان أنموذج ما سيقع في القيامة، فيخاف المؤمن ويتعظ
- التنبيه على سلوك طريق الخوف مع الرجاء لوقوع الكسوف
ثم كشفه بعد ذلك ليكون المؤمن من ربه على خوف ورجاء
- الإشارة إلى قبح من يعبد الشمس أو القمر
..لما يظهر فيهما من النقص المنزه عنه المعبود جل وعلا

[فتح الباري لابن حجر بتصرف]
- تخويف الله لعباده بالكسوف لما فيه من التذكير بيوم القيامة
الذي يذهب فيه ضوء الشمس والقمر

ويذكّرهم بقدرته على تغيير الأحوال كما غيّر القمرين .

* من الغفلة ومما يُؤسف له

دعوة الناس إلى اصطحاب تلسكوباتهم ومناظيرهم

والانشغال بالرصد والتصوير عن الصلاة،
فأين الفزع النبوي الذي ثبت في السنٌة؟

عبادات #الكسوف


-الفزع للصلاة وإطالتها قياما وركوعا وسجودا
-التوبة
-الاستغفار
-الدعاء
-الصدقة
-التكبير
-الاستعاذة من عذاب القبر
-العتق

* اشتملت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في الكسوف
على التحذير من الزنا وفي هذا تنبيه إلى أن انتشار الفواحش
من أسباب العذاب وغضب الجبار

* قد يقترن بكسوف الشمس وقوع عذاب في بعض نواحي الأرض
( عواصف ، زلازل ، غرق .. ) ولذلك أُمرنا بالفزع إلى الصلاة والتوبة والاستغفار

- تُصلى صلاة الكسوف جهرية وإن كانت في النهار لثبوت السنّة بذلك
- وتُصلى ولو كانت في وقت النهي ( بعد العصر ) لأنها من ذوات الأسباب

* (جعل الشمس ضياء والقمر نورا)

[وعند الكسوف] يذهب الضوء بشكل مهيب
بما يذكر الناس بذهاب ضوء هذه الكواكب يوم القيامة
(إذا الشمس كورت)(وخسف القمر)

* إذا تواطأ خبر أهل الحساب على[الكسوف]
فلا يكادون يخطئون،ومع هذا فلايترتب على خبرهم علم شرعي
،فإن صلاة الكسوف لاتصلى إلا إذا شاهدنا ذلك) [تيمية

* يخسف القمر في منتصف الشهر الهلالي دائما
غير عابئ بالتقويم الميلادي وتنكسف الشمس آخر الشهر القمري دائما

غير مكترثة بهذه السنة الميلادية

* يمكن المعرفة بما مضى من الكسوف وما يُستقبل،
كما يمكن المعرفة بما مضى من الأهلة وما يستقبل؛
إذ كل ذلك بحساب، (الشمس والقمر بحسبان)
ابن تيمية

* الخسوف والكسوف لهما أوقات مقدرة كما لطلوع الهلال وقت مقدر، .
. يعرفه من يعرف حساب جريانهما ،

وليس خبر الحاسب بذلك من باب علم الغيب
ابن تيمية






رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات