![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() تغريدات حول : مسائل وأحكام صلاة الكسوف محمد صالح المنجد بسم الله الرحمن الرحيم * قال تعالى: {وما نرسل بالآيات إلا تخويفا} من حياة قلب المؤمن وحسن المتابعة للنبي صلى الله عليه وسلم الفزع عند الكسوف، هذه الآية التي يخوف الله بها عباده ويذكرهم يوم القيامة. * (فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره) [البخاري] ولايكون ممن قال الله عنهم{سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها}. * إذا اجتمعت صلاة الكسوف مع صلاة حاضرة من الصلوات الخمس فتقدّم صلاة الفرض ثم تُصلى الكسوف . * إذا انتهوا من صلاة الفرض فلا مانع أن يأتوا بأذكارها وسنتها الراتبة ثم يشرعون في الكسوف . * يشرع النداء "الصلاة جامعة"ولو كان الناس في المسجد بعد الفريضة مجتمعين وذلك عملا بالسنة ، وتنبيها لمن لم يحضر كالنساء والمرضى في البيوت . * والسنة للمنادي أن يكرر ذلك حتى يظن أنه أسمع الناس وليس لذلك حد محدود (لا عددًا معيناً) فيما نعلم.ابن باز * تشرع صلاة الكسوف عند رؤيته بالبصر لحديث (فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم) ، فلو حال غيم دون رؤية الكسوف فلا تُشرع الصلاة . * جمهور العلماء على أن صلاة الكسوف سنة مؤكدة ليست بواجبة ونقل بعضهم الإجماع على ذلك وذهب بعض أهل العلم إلى أنها واجبة وقال بعضهم فرض كفاية. * الذي استفاض عند أهل العلم وهو الذي استحبه أكثرهم أنه عليه السلام صلى بهم ركعتين في كل ركعة ركوعان يقرأ قراءة طويلة ثم يركع ركوعا طويلاً . ثم يقوم فيقرأ قراءة طويلة دون القراءة الأولى ثم يركع ركوعا دون الركوع الأول ثم يسجد سجدتين طويلتين . وثبت عنه أنه جهر بالقراءة فيها . * لا تدرك الركعة بالركوع الثاني وإنما تدرك بالأول فلو دخل مسبوق مع الإِمام بعد أن رفع رأسه من الركوع الأول فإن هذه الركعة تعتبر قد فاتته فيقضيها . * قراءة الفاتحة وما يليها بعد الركوع الأول سنة لا تبطل الصلاة بتركه فلو نسي القراءة بعد الركوع الأول من الركعة فالصلاة صحيحة . * من فاته الركوع الأول من الركعة في صلاة الكسوف فقد فاتته الركعة وعليه قضاؤها . * لا بأس أن تصلي المرأة صلاة الكسوف في بيتها ، وإن خرجت للمسجد بالشروط الشرعية كما فعلت نساء الصحابة فهو أفضل وفيه خير . * صلاتها الكسوف مع الجماعة أفضل ، وتجوز فرادى لاسيما من فاتته في المسجد. * إذا انتهت صلاة الكسوف قبل انجلائه انشغلوا بالذكر والدعاء والاستغفار حتى ينجلي، والرباط في المسجد حسن يحقق مصالح شرعية . * صلاة الكسوف من ذوات الأسباب التي تُصلى في جميع الأوقات، حتى وقت النهي على الراجح من أقوال العلماء. [اللجنة الدائمة]. * يُشرع عند الكسوف بالإضافة إلى الصلاة ذكر الله ودعاؤه والتوبة والاستغفار والصدقة والعتق ووعظ الناس وتخويفهم بالله . * عن أسماء قالت: أطال النبي عليه السلام القيام جداً (الكسوف) حتى تَجلّاني الغَشْي فأخذت قربة من ماء إلى جنبي فجعلت أصب على رأسي أو وجهي من الماء . * الغشى مرض يعرض من طول التعب والوقوف وهو ضرب من الإغماء إلا أنه أخف منه إذا كان خفيفا وإنما صبت أسماء الماء على رأسها مدافعة له.[فتح الباري] * من لم يقدر على القيام في صلاة الكسوف فيكمل الصلاة جالساً، وإذا لم يستطع كما لو حصر ببول أو غائط فلينصرف (ابن عثيمين) ويتطهر ويبتدئ الصلاة . * ينبغي للإمام أن يجعل طول صلاة الكسوف متناسباً مع مدة الكسوف إذا علمها ، ومتناسباً كذلك مع تحمّل المأمومين . من حكمة وقوع الكسوف: - بيان أنموذج ما سيقع في القيامة، فيخاف المؤمن ويتعظ - التنبيه على سلوك طريق الخوف مع الرجاء لوقوع الكسوف ثم كشفه بعد ذلك ليكون المؤمن من ربه على خوف ورجاء - الإشارة إلى قبح من يعبد الشمس أو القمر ..لما يظهر فيهما من النقص المنزه عنه المعبود جل وعلا [فتح الباري لابن حجر بتصرف] - تخويف الله لعباده بالكسوف لما فيه من التذكير بيوم القيامة الذي يذهب فيه ضوء الشمس والقمر ويذكّرهم بقدرته على تغيير الأحوال كما غيّر القمرين . * من الغفلة ومما يُؤسف له دعوة الناس إلى اصطحاب تلسكوباتهم ومناظيرهم والانشغال بالرصد والتصوير عن الصلاة، فأين الفزع النبوي الذي ثبت في السنٌة؟ عبادات #الكسوف -الفزع للصلاة وإطالتها قياما وركوعا وسجودا -التوبة -الاستغفار -الدعاء -الصدقة -التكبير -الاستعاذة من عذاب القبر -العتق * اشتملت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في الكسوف على التحذير من الزنا وفي هذا تنبيه إلى أن انتشار الفواحش من أسباب العذاب وغضب الجبار * قد يقترن بكسوف الشمس وقوع عذاب في بعض نواحي الأرض ( عواصف ، زلازل ، غرق .. ) ولذلك أُمرنا بالفزع إلى الصلاة والتوبة والاستغفار - تُصلى صلاة الكسوف جهرية وإن كانت في النهار لثبوت السنّة بذلك - وتُصلى ولو كانت في وقت النهي ( بعد العصر ) لأنها من ذوات الأسباب * (جعل الشمس ضياء والقمر نورا) [وعند الكسوف] يذهب الضوء بشكل مهيب بما يذكر الناس بذهاب ضوء هذه الكواكب يوم القيامة (إذا الشمس كورت)(وخسف القمر) * إذا تواطأ خبر أهل الحساب على[الكسوف] فلا يكادون يخطئون،ومع هذا فلايترتب على خبرهم علم شرعي ،فإن صلاة الكسوف لاتصلى إلا إذا شاهدنا ذلك) [تيمية * يخسف القمر في منتصف الشهر الهلالي دائما غير عابئ بالتقويم الميلادي وتنكسف الشمس آخر الشهر القمري دائما غير مكترثة بهذه السنة الميلادية * يمكن المعرفة بما مضى من الكسوف وما يُستقبل، كما يمكن المعرفة بما مضى من الأهلة وما يستقبل؛ إذ كل ذلك بحساب، (الشمس والقمر بحسبان) ابن تيمية * الخسوف والكسوف لهما أوقات مقدرة كما لطلوع الهلال وقت مقدر، . . يعرفه من يعرف حساب جريانهما ، وليس خبر الحاسب بذلك من باب علم الغيب ابن تيمية |
![]() |
|
|
![]() |