![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنِابْنِ مَسْعُودٍوَ عَائِشَةَوَ أُنَيْسَةَ وَ أَنَسٍوَ أَبِي ذَرٍّوَ سَمُرَةَ) أَمَّا حَدِيثُابْنِ - ص 515 - مَسْعُودٍفَأَخْرَجَهُ الْجَمَاعَةُ إِلَّاالتِّرْمِذِيَّوَ تَقَدَّمَ لَفْظُهُ . وَ أَمَّا حَدِيثُعَائِشَةَفَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ . وَ أَمَّا حَدِيثُ أُنَيْسَةَ بِالتَّصْغِيرِ وَ هِيَ بِنْتُ حَبِيبٍ ، فَأَخْرَجَهُابْنُ حِبَّانَوَ أَحْمَدُمَرْفُوعًا بِلَفْظِ: إِذَا أَذَّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَكُلُوا وَ اشْرَبُوا ، وَ إِذَا أَذَّنَ بِلَالٌ فَلَا تَأْكُلُوا وَ لَا تَشْرَبُوا، كَذَا فِي الدِّرَايَةِ . وَ أَمَّا حَدِيثُأَنَسٍفَأَخْرَجَهُالْبَزَّارُعَنْهُ قَالَ : أَذَّنَبِلَالٌقَبْلَ الْفَجْرِ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَنْ يَرْجِعَ فَيَقُولَ أَلَا إِنَّ الْعَبْدَ نَامَ ، فَرَقِيَبِلَالٌوَ هُوَ يَقُولُ لَيْتَبِلَالًاثَكِلَتْهُ أُمُّهُ وَ ابْتَلَّ مِنْ نَضْحِ دَمِ جَبِينِهِ ، قَالَ الْحَافِظُ الْهَيْثَمِيُّ : وَ فِيهِمُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِضَعَّفَهُأَحْمَدُ وَ أَبُو دَاوُدَوَ وَثَّقَهُابْنُ مَعِينٍ . وَ أَمَّا حَدِيثُأَبِي ذَرٍّفَأَخْرَجَهُالطَّحَاوِيُّعَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَلِبِلَالٍإِنَّكَ تُؤَذِّنُ إِذَا كَانَ الْفَجْرُ سَاطِعًا وَ لَيْسَ ذَلِكَ الصُّبْحَ إِنَّمَا الصُّبْحُ هَكَذَا مُعْتَرِضًاوَ فِي سَنَدِهِابْنُ لَهِيعَةَ . وَ أَمَّا حَدِيثُ سَمُرَةَ وَ هُوَ سَمُرَةُ بْنُ جُنْدُبٍ فَأَخْرَجَهُمُسْلِمٌ . قَوْلُهُ : ( حَدِيثُابْنِ عُمَرَحَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) وَ أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ . قَوْلُهُ : ( فَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِذَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ بِاللَّيْلِ أَجْزَأَهُ وَ لَا يُعِيدُ وَ هُوَ قَوْلُمَالِكٍ . . . إِلَخْ ) تَمَسَّكَ مَنْ قَالَ بِالْإِجْزَاءِ بِحَدِيثِابْنِ مَسْعُودٍوَ تَقَدَّمَ لَفْظُهُ ، وَ أُجِيبَ بِأَنَّهُ مَسْكُوتٌ عَنْهُ فَلَا يَدُلُّ ، وَ عَلَى التَّنَزُّلِ فَمَحَلُّهُ فِيمَا إِذَا لَمْ يَرِدْ نُطْقٌ بِخِلَافِهِ ، وَ هَاهُنَا قَدْ وَرَدَ حَدِيثُابْنِ عُمَرَوَ عَائِشَةَ بِمَا يُشْعِرُ بِعَدَمِ الِاكْتِفَاءِ ، نَعَمْ حَدِيثُزِيَادِ بْنِ الْحَارِثِعِنْدَأَبِي دَاوُدَيَدُلُّ عَلَى الِاكْتِفَاءِ ، فَإِنَّهُ فِيهِ أَنَّهُ أَذَّنَ قَبْلَ الْفَجْرِ بِأَمْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ وَ أَنَّهُ اسْتَأْذَنَهُ فِي الْإِقَامَةِ فَمَنَعَهُ إِلَى أَنْ طَلَعَ الْفَجْرُ فَأَمَرَهُ فَأَقَامَ ، لَكِنْ فِي إِسْنَادِهِ ضَعْفٌ ، وَ أَيْضًا فَهِيَ وَاقِعَةُ عَيْنٍ وَ كَانَتْ فِي سَفَرٍ ، قَالَهُ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ . قَوْلُهُ : ) وَ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ إِذَا أَذَّنَ بِاللَّيْلِ أَعَادَوَ بِهِ يَقُولُسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ) وَ هُوَ قَوْلُأَبِي حَنِيفَةَوَ مُحَمَّدٍ ،قَالَالْخَطَّابِيُّ : وَ كَانَأَبُو يُوسُفَ يَقُولُ بِقَوْلِأَبِي حَنِيفَةَ ، ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ : لَا بَأْسَ أَنْ يُؤَذِّنَ لِلْفَجْرِ خَاصَّةً قَبْلَ طُلُوعِالْفَجْرِ اتِّبَاعًا لِلْأَثَرِ ، وَ كَانَأَبُو حَنِيفَةَوَ مُحَمَّدٌلَا يُجِيزَانِ ذَلِكَ قِيَاسًا عَلَى سَائِرِ الصَّلَوَاتِ ، وَ إِلَيْهِ ذَهَبَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ،انْتَهَى . قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَ إِلَى الِاكْتِفَاءِ مُطْلَقًا ذَهَبَ مَالِكٌوَ الشَّافِعِيُّوَ أَحْمَدُوَ أَصْحَابُهُمْ ، وَ خَالَفَابْنُ خُزَيْمَةَوَ ابْنُ الْمُنْذِرِوَ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْحَدِيثِ ، وَ قَالَ بِهِالْغَزَالِيُّفِي الْإِحْيَاءِ ، وَ ادَّعَى بَعْضُهُمْ أَنَّهُ لَمْ يَرِدْ فِيشَيْءٍ مِنَ الْحَدِيثِ مَا يَدُلُّ عَلَى الِاكْتِفَاءِ ،انْتَهَى . قُلْتُ : لَمْ أَقِفْ عَلَى حَدِيثٍ صَحِيحٍ صَرِيحٍ يَدُلُّ عَلَى الِاكْتِفَاءِ فَالظَّاهِرُ عِنْدِي قَوْلُ مَنْ قَالَ بِعَدَمِ الِاكْتِفَاءِ ، وَ اَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ . قَوْلُهُ : ( فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ أَنْ يُنَادِيَ إِنَّ الْعَبْدَ نَامَ ) يَعْنِي أَنَّ غَلَبَةَ النَّوْمِ عَلَى عَيْنَيْهِ مَنَعَتْهُ مِنْ تَبَيُّنِ الْفَجْرِ ، قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَ قَالَالْخَطَّابِيُّ : هُوَ يُتَأَوَّلُ عَلَى وَجْهَيْنِ أَحَدُهُمَا أَنْ يَكُونَ أَرَادَ بِهِ أَنَّهُ غَفَلَ عَنِ الْوَقْتِ كَمَا يُقَالُ نَامَ فُلَانٌ عَنْ حَاجَتِي إِذَا غَفَلَ عَنْهَا وَ لَمْ يَقُمْ بِهَا ، وَ الْوَجْهُ الْآخَرُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ قَدْ عَادَ لِنَوْمِهِ إِذَا كَانَ عَلَيْهِ بَقِيَّةٌ مِنَ اللَّيْلِ يَعْلَمُ النَّاسُ ذَلِكَ لِئَلَّا يَنْزَعِجُوا مِنْ نَوْمِهِمْ وَ سُكُونِهِمْ ، انْتَهَى . وَ هَذَا الْحَدِيثُ رَوَاهُالتِّرْمِذِيُّمُعَلَّقًا وَ وَصَلَهُأَبُو دَاوُدَقَالَ : حَدَّثَنَامُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ وَ دَاوُدُ بْنُ شَبِيبٍ الْمُعَنَّى قَالَا ، حدثَنَاحَمَّادٌعَنْأَيُّوبٍعَنْنَافِعٍعَنِابْنِ عُمَرَفَذَكَرَهُ ، وَ الْحَدِيثُ مِمَّا تَمَسَّكَ بِهِ مَنْ قَالَ إِنَّ الْمُؤَذِّنَ إِذَا أَذَّنَ بِاللَّيْلِ أَعَادَ لَكِنَّهُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ كَمَا بَيَّنَهُالتِّرْمِذِيُّ . قَوْلُهُ : ) وَ رَوَىعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ) بِفَتْحِ الرَّاءِ وَ تَشْدِيدِ الْوَاوِ صَدُوقٌ عَابِدٌ رُبَّمَاوَ هَمَ وَ رُمِيَ بِالْإِرْجَاءِ . قَوْلُهُ : ) أَنَّ مُؤَذِّنًالِعُمَرَ ) اسْمُ هَذَا الْمُؤَذِّنِمَسْرُوحٌ ،وَ قَالَ بَعْضُهُمْ : مَسْعُودٌ . |
![]() |
|
|
![]() |