|  |  | 
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
| 
 | تسجيل دخول اداري فقط | 
|  | 
| انشر الموضوع | 
|  | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|  48 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / القَـــدَرَ 48 خطبتى صلاة الجمعة بعنوان / القَـــدَرَ لفضيلة الأخ الشيخ / نبيل عبدالرحيم الرفاعى أمام و خطيب مسجد التقوى - شارع التحلية - جدة حصريــاً لبيتنا و لتجمع الجروبات الإسلامية الشقيقة و سمح للجميع بنقله إبتغاء للأجر و الثواب ================================================== ================================ الحمد لله الذي استأنس بذكره المخلصون ، و لهج بمحبته الصادقون ،  و فرح بحسن بلائه الراضون . و أشهد أن لا إله إلا الله ، لا يقبل من الأعمال إلا ما خلصت فيه النيات ،  و أشهد أن سيدنا و نبينا محمدا عبده الذي اصطفاه ، و رسوله الذي اجتباه ،  و صفيه الذي اختاره و حباه ، هدى به إلى السبيل الأقوم ،  و بين به الطريق الأعدل الأحكم ، و شدّ به عرى الدين فاستحكم . صلى الله عليه ، و على آله و أصحابه ، صلاة تستنزل غيث الرحمة من سحابه ،  و تحل صاحبها من الرضوان أوسع رحابه ، و سلم تسليما كثيراً إلى يوم الدين . أمــا بعــد : فأوصيكم أيها الناس و نفسي بتقوى الله عز و جل ، فمن اتقى الله كفاه ، و من اتقى الناس لن يغنوا عنه من الله شيئًا .  أوصيكم و نفسي بتقوى الله التي لا يقبل غيرها ، و لا يرحم إلا أهلها ، و لا يثيب إلا عليها ، الواعظون بها كثير، و العاملون بها قليل ،  جعلنا الله و إياكم من المتقين . أيها الناس ، لقد خلق الله السماوات و الأرض ، و بنى الأجسام و العوالم ، بناء متقنا ، دالا على حكمته و كمال علمه و قدرته ، لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات و لا في الأرض ، و لا أصغر من ذلك و لا أكبر ،  خلق كل شيء فأحسن خلقه ، و قدر كل شيء تقديرا ، خلق الثقلين الجن و الإنس ، فجعل منهم كافرا و جعل منهم مؤمنا ،  قدر مقادير الخلائق فلم يبق و لم يذر، و أجرى مقاديره حتى على غرز الإبر ، أعجز العقول و الأفهام عن إدراكه ، أو الإحاطة به علما ،  تجلت عظمة الله في القضاء و القدر، و عجزت العقول المسلمة عن تعليله ؛  فبقيت مبهوتة ، عالمة قصورها عن إدراك جميع الأمور ، فأذعنت مقرة بالعجز ،  مؤمنة بأن الكل من عند الله ، و أن الله قد أحاط بكل شيء علما [ آل عمران : 7 ] . سلموا لله في أفعاله ، و علموا أنه حكيم و مالك ، و أنه لا يقدر عبثا ،  فإن خفيت عليهم حكمة فعله ، نسبوا الجهل إلى نفوسهم  و سلموا للحكيم المالك . و إن أقواما نظروا إلى قضاء الله و قدره بمجرد عقولهم ، فرأوها كما لو صدرت من مخلوق ، نسبت إلى ضد الحكمة ؛ فنسبوا الخالق إلى ذلك ، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا . و أول من فعل ذلك ، إبليس ـ عليه لعائن الله ـ ،  فإنه قد رأى ربه فضل جنس الطين على جنس النار ،  فأبى و استكبر و قال : [الأعراف:12] . و اعترض أبو جهل على الخالق و حكمته ، حينما قال في نبوة  سيدنا محمد  و حملوا فحملنا ، و أعطوا فأعطينا حتى إذا تجاثينا على الركب ، و كنا كفرسي رهان ،  قالوا: منا نبي ، يأتيه الوحي من السماء فمتى ندرك مثل هذه ؟  و الله لا نؤمن به أبدا و لا نصدقه أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَّعِيشَتَهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا [الزخرف:31-32] . و اعترض ابن الراوندي ، الذكي المشهور ، في القرن الثالث الهجري ،  اعترض على قضاء الله و قدره ، وعطل حكمته ، و استنكف عن قسمته و رزقه ، فقد جاع يوما و اشتد جوعه ، فجلس على الجسر ، و قد أمضَّه الجوع ،  فمرت خيل مزينة بالحرير و الديباج ، فقال : لمن هذه ؟  فقالوا لعلي بن بلتق ، غلام الخليفة ، فمر به رجل ،  فرآه و عليه أثر الضر فرمى إليه رغيفين ، فأخذهما و رمى بهما  و قال: هذه الأشياء لعلي بن بلتق و هذان لي ؟  فنسي هذا الجاهل الأحمق ، أنه بما يقول و يعترض و يفعل ، أهل لهذه المجاعة .  قال الذهبي ـ يرحمه الله ـ: فلعن الله الذكاء بلا إيمان و رضي الله عن البلادة مع التقوى . عباد الله ، إن تطبيق مقاييس البشر و مفاهيمهم على قضاء الله و قدره ، هو مكمن الخطر ، و اعتراض ضعاف النفوس على قسمة الله و رزقه ؛ حيث جعل هذا مؤمنا و ذاك كافرا ، و ذاك غنيا و هذا فقيرا ، و أخذه للشاب في شبابه ، و ما بلغ بنيانه المقصود ، و أخذه الطفل من أكف أبويه و الله الغني عن أخذه ، و أبواه أشد الخلق فقرا إلى بقائه ، و إبقائه لهرم ، لا يدري معنى البقاء ، كل ذلك يجد الشيطان به طريقا للوسواس ، و يبتدي بالقدح في حكمة الله و قدره . و لو ملئت قلوب أولاء بالإيمان و اليقين ، و الرضا بالله ربا ، لما كان للشيطان مسلك و لا مستقر في أفئدتهم ، و لأيقنوا أن الله لم يقدر شيئا إلا لحكمة ،  و أن الحكمة قد يعلمها الإنسان و قد تختفي عنه وفق إرادة العزيز الحكيم . ألا ترون أيها المسلمون ، أن الاعتداء على السفينة بخرقها يعد ظلما و اعتداء ؟  و مع ذلك فقد يظهر لكم أن ذلك الخرق ، كان طريقا للنجاة من هلكة .  و هذا ما وقع للخضر مع موسى ـ عليه السلام :- وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً  [الكهف:79] . و انظروا ـ حفظكم الله ـ ، إلى يوسف عليه السلام ، لما اتهم بالفاحشة ،  و سجن بها ؛ ليكون ذلك السجن سبيلا إلى جعله على خزائن الأرض حفيظا عليما . و يعيش محمد  تصد الأبواب دونه ، و يُرمى بالحجارة ، و يُلقى عليه سلا الجزور ، ثم هو بعد ذلك ،  سيد ولد آدم ، و من لم يحبه كفر بالله و بما أنزل على محمد  أيها المسلمون ، مضت سنة الله في خلقه ، بأن للأعمال القلبية ، سلطانا على الأعمال البدنية ، فما يكون في الأعمال من صلاح و فساد ، فإنما مرجعه ، فساد القلب و صلاحه ، فطمأنينة فؤاد المسلم ، و ركونه إلى ربه بعد أن يؤدي ما عليه من واجب ، إنما هو إيمان منه ، بأن زمام الأمور كلها تحت مشيئة الله النافذة ،  فهو يتوكل على ربه ، دون توتر و لا قلق ؛ و من ثم ،  فإنه يستقبل الدنيا بشجاعة و يقين ، عباد الله ، إن شأن الناس مع القدر عجيب ، فذاك تاجر يؤرقه السهود ،  لأنه من خوفه على رزقه ، يتوجس انهيار تجارته بين الحين و الآخر،  و آخر غط في نوم عميق ، فهو لا يتجشم مؤنة سعي ؛ لأن الأرزاق مقسومة .  و الحقيقة كلها ، في التوسط بين الطرفين ، فالمسلم يؤدي العمل المطلوب ،  فيعقل و يتوكل ، و ينفي الريب عن فؤاده ، بعد أن يؤدي ما عليه ،  عملا بقول المصطفى  (( اعملوا فكل ميسر لما خلق له ))  متفق عليه . و لذا ، فإن أحاديث القدر ، علاج للقلق و التشاؤم ، و ليست ذريعة كسل أو خمول .  إذ ما عساك ـ أيها المسلم ـ أن تفعل ، إذا أصابك ما تكره ؟  إن كان تغيير المكروه في مقدورك ، فالصبر عليه بلادة ، و الرضا به حمق .  و إن كان ما عراك ، فوق ما تطيق ، فهل هناك حيلة ، أفضل من الاتزان و رباطة الجأش ؟ و هل هناك مسلك أرشد من الرضا و التسليم للخالق ، الذي يحول الداء دواء ، و المحنة منحة ؟ وَلَقَدْ فَتَنَّا ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ صَدَقُواْ وَلَيَعْلَمَنَّ ٱلْكَـٰذِبِينَ  [العنكبوت:2-3] . و قال  (( لا يؤمن عبد حتى يؤمن بالقدر خيره و شره ،  و حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، و أن ما أخطأه لم يكن ليصيبه ))  رواه الترمذي . أيها الناس ، إن الله ـ عز وجل ـ قسم المعاش و قدر الأرزاق ،  و الناس لا يملكون عطاء و لا منعا ، و إنما الناس وسائط ، فما أعطوك ،  فهو بقدر الله و ما منعوك فهو بقدر الله ، و ما كان لك ، فسوف يأتيك على ضعفك ، و ما كان لغيرك فلن تناله بقوتك ، و ما عليك إلا أن تجد و تعمل ،  و تضرب في آفاق الأرض ، و تأخذ بأسباب الرزق ، فمن جد وجد ، و من زرع حصد ،  فلا كسب بلا عمل ، و لا حصاد بلا زرع ،  و مسألة الرزق أدق من أن تدرك ، و أبعد من أن تنال .  و انظروا إلى الناس ، ترون منهم الغواصين ، الذين جعل الله رزقهم في أعماق البحار ، و الطيارين ، الذين جعل الله معاشهم في الهواء بين السماء و الأرض ، و أصحاب المناجم يجدون خبزهم ، مخبوءا في الصخر الأصم ، فلا ينالونه إلا بتكسيره .  وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَـٰتٍ لّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً  وَرَحْمَةُ رَبّكَ خَيْرٌ مّمَّا يَجْمَعُونَ  [الزخرف:32] . فلا تجزعوا من الفقر عباد الله ، فإن الفقر قد يسمو ، كما سما فقر المصطفى  و لا تغتروا بالغنى ؛ فإن الغنى قد يدنو ، كما دنى غنى قارون و أبي جهل . و اجعلوا الفقر و الغنى مطيتين ، لا تبالون أيهما ركبتم ، إن كان الفقر ،  فإن فيه الصبر ، و إن كان الغنى فإن فيه البذل .  و أبشروا بقول المصطفى  (( إن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت ، حتى تستكمل أجلها ،  و تستوعب رزقها ، فاتقوا الله و أجملوا في الطلب و لا يحملن أحدكم ،  استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله ، فإن الله ـ تعالى ـ ، لا ينال ما عنده إلا بطاعته ))  أخرجه ابن حبان و أبو نعيم في الحلية . أيها المسلمون ، إن الإيمان بالقضاء و القدر ، يثمر الإقدام ،  و خلق الشجاعة و التسليم بأقدار اليوم و الغد ، و هذا ما ذكره الله في قوله : [التوبة:51] . و قوله : [التوبة :52] .  يعنون بذلك كسب المعركة بالنصر ، أو الموت دون الظفر بها ، و هو حسن كذلك ؛ لأن ما عند الله خير و أبقى . أما الذين لا إيمان لهم ، فهم إن انتصروا أو انهزموا ، بين عذابين ، آجل و عاجل . فَتَرَبَّصُواْ إِنَّا مَعَكُمْ مُّتَرَبّصُونَ  [التوبة :52] .  فهم يحيون بفؤاد هواء ، تلعب به الأحداث و الظنون ،  و أشباح الموت و المصائب . إن الذي يعتقد أن الأجل محدود ، و الرزق مكفول ،  و الأشياء بيد الله يصرفها كيف يشاء ، كيف يرهب الموت و البلى ؟ و كيف يخشى الفقر و الفاقة مما ينفق من ماله ؟ وَقَالُواْ حَسْبُنَا ٱللَّهُ وَنِعْمَ ٱلْوَكِيلُ   فَٱنْقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مّنَ ٱللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوء وَٱتَّبَعُواْ رِضْوٰنَ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ  [آل عمران:173-174] . و من هنا اندفع السلف الصالح ، إلى الممالك و الأقطار يفتحونها ،  فأدهشوا العقول ، و حيروا الألباب ، و قهروا الأمم ، فكسروا كسرى ،  و قصروا قيصر ، و دمروا بلادا، و دكوا أطوادا ،  و سحقوا رؤوس الجبال تحت حوافر جيادهم . أرجفوا كل قلب ،  و أرعدوا كل فريسة ، و قائدهم في ذلك كله ، الإيمان بالله و بقضائه و قدره . بهذا الاعتقاد ، لمعت سيوفهم بالمشرق ، و انقضت شهبها على الحيارى من أهل المغرب ، فالله أكبر ما أعظم الإيمان بالقدر ! و الله أكبر ،  ما أعظمه من مطهر للنفوس ، من رذيلة الخور و الدعة ،  العائقين عن بلوغ الرشد و الدرجات العلى ! اللهم إنا نسألك إيمانا بك ، و بملائكتك ، و كتبك و رسلك ،  و اليوم الآخر ، و بقدرك خيره و شره ، إنك قريب مجيب الدعوات . بارك الله لي و لكم في القرآن العظيم ، و نفعني و إياكم بما فيه من الآيات و الذكر الحكيم ، و بهدي محمد  و أستغفر الله لي و لكم و لسائر المسلمين من كل ذنب و خطيئة ،  فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم . 
 | 
| 
			 
			#2  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|   الحمد لله مدبر الملك و الملكوت ، المتفرد بالعزة و الجبروت ،  رفع السماء بغير عماد ، و قدّر فيها أرزاق العباد ،  و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ما من ذرة إلا إليه خلقها ،  و ما من دابة إلا عليه رزقها ، و أشهد أن سيدنا و نبينا محمدا عبده و رسوله ،  حفظه و كفاه فهو به كفيل ، و هو حسبه و نعم الوكيل .  صلى الله و سلم وبارك عليه ، و على آله و صحبه المهتدين إلى سواء السبيل ، و التابعين و من تبعهم إلى يوم الدين . أمــا بعـــد : فاتقوا الله عباد الله ، و اعلموا أن الإيمان بالقضاء و القدر ،  دعامة من دعامات هذا الدين ، فهو الركن السادس من أركان الإيمان ،  ضل فيه من ضل ، ممن حرم هداية الله ، و لم يوفق للتوحيد ،  الذي هو حق الله على العبيد ، و المخالفون في القدر ، بين الغالي فيه ،  و الجافي عنه ، و القول الحق هو الوسط ؛ قول أهل السنة و الجماعة ، و أهل السنة و الجماعة يقولون : إن على العبد أن يعلم أن الله قد سبق علمه في كل كائن من خلقه ،  فقدر ذلك تقديرا محكما مبرما ، ليس فيه ناقض و لا معقب ، و لا مزيل ، و لا مغير ، و لا زائد و لا ناقص من خلقه ، في سماواته و أرضه ،  و أن ما شاء كان و ما لم يشأ لم يكن ،  و أن للعبد مشيئة وإرادة تحت مشيئة الله و إرادته [التكوير:29] . و قال تعالى : [يس:12] .  و قال تعالى : [القمر:49] .  و قال  (( كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين ألف سنة ))  رواه مسلم . و الفرقة الناجية أهل السنة و الجماعة ، تؤمن بالقدر خيره و شره ،  و يقولون : إن أصل القدر سر الله في خلقه ، لم يطلع على ذلك ملك مقرب ،  و لا نبي مرسل . و التعمق و النظر في ذلك ، ذريعة الخذلان ، و سلم الحرمان ، فالحذر كل الحذر من ذلك ، نظرا و فكرا و وسوسة ، فإن الله تعالى طوى علم القدر على أنامه و نهاهم عن مرامه كما قال تعالى في كتابه : [الأنبياء:23] ،  فمن سأل : لم فعل ؟ فقد رد حكم الكتاب ،  و من رد حكم الكتاب كان من الكافرين . هذا و صلّوا ـ رحمكم الله ـ على خيرِ البريّة  و أزكى البشريّة محمّد بن عبد الله صاحبِ الحوض و الشفاعة ،  فقد أمركم الله بأمر بدَأ فيه بنفسه ، و ثنى بملائكته المسبِّحة بقدسه ،  و أيّه بكم أيها المؤمنون ، فقال جلّ و علا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )  [ الأحزاب : 56 ] ،  و قال صلوات الله و سلامه عليه :  (( من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا )) ،  فصلوا و سلموا على الرحمة المهداة و النعمة المسداة  نبيكم محمد رسول الله ، فقد أمركم بذلك ربكم فى عُلاه  فقال في محكم تنزيله و هو الصادق في قيله : ( إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰئِكَـتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىّ  يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلّمُواْ تَسْلِيماً )  [ الأحزاب : 56 ] . اللهم صلَّ و سلم و بارك على عبدك و رسولك سيدنا و نبينا محمد ،  و على آله الطيبين الطاهرين ، و على أزواجه أمهاتنا أمهات المؤمنين ،  و أرض اللهم على الخلفاء الأربعة الراشدين أبى بكر و عمر و عثمان و على  و العشرة المبشرين و على سائر الصحابة و التابعين  و من سار على دربهم إلى يوم الدين  و عنا معهم بعطفك و جودك و كرمك يا أرحم الراحمين اللهم أعز الإسلام و المسلمين و ............ ثم باقى الدعاء  اللهم أستجب لنا إنك أنت السميع العليم و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم اللهم أميـــــن أنتهت | 
|  | 
| 
 | 
 | 
|  |