صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2016, 02:26 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,287
افتراضي القرآن تدبر وعمل


من:الإبنة / هيفاء إلياس
القرآن تدبر وعمل

الدرس الأول - صفحة رقم 1
ســـورة الفاتحة


الوقفات التدبرية

حفظ سورة الفاتحة - صفحة 1 - نص وصوت

الوقفات التدبرية

( 1 )
{ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴿٢﴾ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿٣﴾ مَٰلِكِ يَوْمِ ٱلدِّينِ }
كأنه سبحانه يقول: يا عبادي إن كنتم تحمدون وتعظمون للكمال الذاتي
والصفاتي فاحمدوني فإني أنا
« الله »
وإن كان للإحسان والتربية والإنعام فإني أنا « رب العالمين »
وإن كان للرجاء والطمع في المستقبل فإني أنا « الرحمن الرحيم »
وإن كان للخوف فإني أنا « مالك يوم الدين »

( 2 )
{ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴿٢﴾ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿٣﴾ مَٰلِكِ يَوْمِ ٱلدِّينِ ﴿٤﴾
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿٥﴾ ٱهْدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ }

لما كان سؤال الله الهداية إلى الصراط المستقيم أجلّ المطالب
ونيله أشرف المواهب علَّم الله عباده كيفية سؤاله،
وأمرهم أن يقدموا بين يديه حمده والثناء عليه،
وتمجيده ثم ذكر عبوديتهم وتوحيدهم، فهاتان وسيلتان إلى مطلوبهم:
توسل إليه بأسمائه وصفاته، وتوسل إليه بعبوديته.
وهاتان الوسيلتان لا يكاد يرد معهما الدعاء.
ابن القيم: 1/3

( 3 )
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
ذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها لاحتياج العبد في جميع عباداته
إلى الاستعانة بالله تعالى؛ فإن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده
من فعل الأوامر واجتناب النواهي.
السعدي: 39

( 4 )
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
العبادة أعلى مراتب الخضوع ولا يجوز شرعاً ولا عقلا فعلها إلا لله تعالى
لأنه المستحق لذلك لكونه موليا لأعظم النعم من الحياة والوجود وتوابعهما.
الألوسي: 1/86.

( 5 )

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿٥﴾ ٱهْدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ }
في قوله: ( نعبد ) بنون الاستتباع إشعار بأن الصلاة بنيت على الاجتماع
البقاعي: 1/17.

( 6 )
{ ٱهْدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ }
الحاجة إلى الهدى أعظم من الحاجة إلى النصر والرزق؛
بل لا نسبة بينهما؛ لأنه إذا هُدي كان من المتقين،

{ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ }
ابن تيمية: 1/116

( 7 )
{ ٱهْدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ }
على قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط الذي نصبه الله لعباده
في هذه الدار، يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على متن جهنم.
وعلى قدر سيره على هذا الصراط يكون سيره على ذاك الصراط؛
فمنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالطّرف ...
فلينظر العبد سيره على ذلك الصراط من سيره على هذا؛
حذو القُذَّة بالقُذَّة جزاءً وفاقاً؛

{ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
[ النمل: 90 ]
ابن القيم: 1/35

التوجيهات
1- هذه السورة مقسمة بين الله وعبده؛ فـ( إياك نعبد ) مع ما قبلها لله،
( وإياك نستعين ) مع ما بعدها للعبد،
فتأمل

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
2- لن تعبد الله حق العبادة حتى يعينك الله على ذلك

{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
3- الحذر من اتباع منهج اليهود: ( تقديم الهوى على الشرع )

{ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ }

العمل بالآيات :
1- ادع الله، وابدأ الدعاء بالحمد والثناء عليه سبحانه
كما ابتدأت سورة الفاتحة، ثم اسأله ما تريد كما ختمت السورة

{ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }
{ ٱهْدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ }

2- سورة الفاتحة أعظم سورة في القرآن وأكثر سورة تقرأها،
اقرأ تفسيرها من أحد التفاسير وأكثر من تدبر آياتها

{ بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿١﴾ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ }
الآيات ... إلى آخر السورة.
3- حدد مجموعة من أهل الخير والصلاح وأكثر من مصاحبتهم ومجالستهم،

{ صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ }
ومن منهج النصارى: ( العبادة بالبدعة والجهل )

{ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ }

معاني الكلمات

بِسْمِ اللَّهِ أَيْ: أَبْتَدِئُ قِرَاءَتِي مُسْتَعِينًا بِاسْمِ اللهِ.
الرَّحْمَانِ : الَّذِي وَسِعَتْ رَحْمَتُهُ جَمِيعَ الْخَلْقِ.
الرَّحِيمِ : الَّذِي يَرْحَمُ الْمُؤْمِنِينَ.
رَبِّ الرَّبُّ : الْمُرَبِّي لِخَلْقِهِ بِنِعَمِهِ.
الْعَالَمِينَ : كُلِّ مَنْ سِوَى اللهِ تَعَالَى.
يَوْمِ الدِّينِ : يَوْمِ الْجَزَاءِ وَالْحِسَابِ.
إِيَّاكَ نَعْبُدُ : لاَ نَعْبُدُ إِلاَّ أَنْتَ.
وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ : لاَ نَسْتَعِينُ فِي قَضَاءِ حَوَائِجِنَا إِلاَّ بِكَ.
الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ : الطَّرِيقَ الَّذِي لاَ عِوَجَ فِيهِ؛ وَهُوَ الإِسْلاَمُ.
غَيْرِ الْمَغْضُوبِ : الْيَهُودِ، وَمَنْ شَابَهَهُمْ فِي تَرْكِ الْعَمَلِ بِالْعِلْمِ.
الضَّالِّينَ : النَّصَارَى، وَمَنْ شَابَهَهُمْ فِي الْعَمَلِ بِغَيْرِ عِلْمٍ.

انتظروني غدا باذن الله نبدأ تدبر سورة البقرة
هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات