صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-17-2017, 04:15 PM
راجية الجنة راجية الجنة غير متواجد حالياً
..
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 4,039
افتراضي القرآن تدبر وعمل الدرس 304

13- القرآن تدبر وعمل
الدرس 304- صفحة رقم 304
من: الإبنة / هيفاء إلياس


الدرس 304- صفحة رقم 304
سورة الكهف

الوقفات التدبرية
حفظ سورة الكهف صفحة 304- نص

د أيمن سويد
https://safeshare.tv/x/EyBLhqhAExE


الوقفات التدبرية

١

{ وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِّلْكَٰفِرِينَ عَرْضًا }
يعرض عليهم جهنم، أي: يبرزها لهم، ويظهرها؛ ليروا ما فيها
من العذاب والنكال قبل دخولها؛ ليكون ذلك أبلغ في تعجيل الهم
والحزن لهم.
ابن كثير:3/104.

السؤال:
لماذا تُعْرَضُ جهنم للكافرين في عرصات يوم القيامة قبل أن يدخلوها؟

٢

{ ٱلَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِى غِطَآءٍ عَن ذِكْرِى
وَكَانُوا۟ لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا }

أي: لا يقدرون على سمع آيات الله الموصلة إلى الإيمان؛ لبغضهم القرآن
والرسول؛ فإن المبغض لا يستطيع أن يلقي سمعه إلى كلام من أبغضه،
فإذا انحجبت عنهم طرق العلم والخير فليس لهم سمع ولا بصر،
ولا عقل نافع.
السعدي:487.

السؤال:
ما السبب الذي جعل المبغضين للدين لا يستطيعون سماع
آيات القرآن سماعاً ينتفعون به؟

٣

{ أَفَحَسِبَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَن يَتَّخِذُوا۟ عِبَادِى مِن دُونِىٓ أَوْلِيَآءَ ۚ
إِنَّآ أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَٰفِرِينَ نُزُلًا }

وإطلاق اسم النزل على العذاب استعارة علاقتها التهكم.
ابن عاشور:16/45.

السؤال:
ما وجه إطلاق اسم النزل على العذاب؟

٤

{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلْأَخْسَرِينَ أَعْمَٰلًا {١٠٣}
ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }

فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل، ويظن أنه محسن،
وقد حبط سعيه. والذي يوجب إحباط السعي: إما فساد الاعتقاد،
أو المراءاة
.القرطبي:13/392.

السؤال:
قد يُحبط عمل العبد وهو لا يشعر، فما الأسباب؟

٥

{ أُو۟لَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ بِـَٔايَٰتِ رَبِّهِمْ وَلِقَآئِهِۦ
فَحَبِطَتْ أَعْمَٰلُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ وَزْنًا }

وجُعل عدم إقامة الوزن مفرعاً على حبط أعمالهم؛
لأنهم بحبط أعمالهم صاروا محقرين، لا شيء لهم من الصالحات
ابن عاشور:16/48.

السؤال:
لمَ لم يكن للكافرين وزن يوم القيامة؟

٦

{ لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا }
أي: تحولاً ولا انتقالاً؛ لأنهم لا يرون إلا ما يعجبهم ويبهجهم،
ويسرهم ويفرحهم، ولا يرون نعيماً فوق ما هم فيه.
السعدي:488.

السؤال:
لمَ لا يريد أهل الجنة التحول عنها إلى شيء آخر؟

٧

{ قُلْ إِنَّمَآ أَنَا۠ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰٓ إِلَىَّ أَنَّمَآ إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ }
قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: علَّم الله رسوله ﷺ التواضع
لئلا يزهو على خلقه؛ فأمره أن يقر، فيقول: إني آدمي مثلكم،
إلا أني خصصت بالوحي وأكرمني الله به.
البغوي:3/70.

السؤال:
بين ما يدل على أهمية التواضع من هذه الآية.

التوجيهات
1- كلما ساعدت غيرك فاحمد الله على أن وفقك لهذا العمل،

{ قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّى ۖ }
2- لا قيمة ولا وزن لعمل لا يوافق رضا الله تعالى وقبوله،

{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلْأَخْسَرِينَ أَعْمَٰلًا {١٠٣}
ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }

3- العمل الصالح هو الذي يجمع بين الإخلاص والمتابعة للرسول ﷺ
بالدليل الصحيح، و ما عدا ذلك فهو مردود وإن بدا صالحا،

{ فَمَن كَانَ يَرْجُوا۟ لِقَآءَ رَبِّهِۦ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَٰلِحًا
وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِۦٓ أَحَدًۢا }

العمل بالآيات
1- كلما انتهيت اليوم من عبادة فادعُ الله أن يتقبلها منك،

{ ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }

2- استعذ بالله من الشرك والبدعة والرياء؛ فإنها مفسدات للأعمال،

{ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلْأَخْسَرِينَ أَعْمَٰلًا {١٠٣}
ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا
وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }

3- عدد الأعمال الصالحة الواردة في سورة الكهف، واعمل واحدا منها؛
لعلك تنال الفردوس من الجنة،

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّٰلِحَٰتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّٰتُ ٱلْفِرْدَوْسِ نُزُلًا }


معاني الكلمات
دَكَّاءَ مُنْهَدِمًا مُسْتَوِيًا بِالأَرْضِ.
يَمُوجُ يَخْتَلِطُ وَيَضطَّرِبُ.
وَنُفِخَ هِيَ النَّفْخَةُ الثَّانِيَةُ؛ وَهِيَ نَفْخَةُ البَعْثِ.
الصُّورِ القَرْنِ الَّذِي يَنْفُخُ فِيهِ إِسْرَافِيلُ.
وَعَرَضْنَا أَبْرَزْنَا.
نُزُلاً مَنزِلاً.
فَحَبِطَتْ فَبَطَلَتْ.
وَزْناً قَدْرًا.
جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ هِيَ أَعْلَى الجَنَّةِ، وَأَوْسَطُهَا، وَأَفْضَلُهَا.
حِوَلاً تَحَوُّلاً.
لَنَفِدَ لَفَنِيَ وَفَرَغَ.
مَدَدًا حِبْرًا

▪ تمت ص 304
انتظروني غدا باذن الله
هيفاء الياس

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات