صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-23-2017, 06:49 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 59,977
افتراضي آية و حديث Arabic & English

من:الأخ / مــحــمــد نــجــيـــب

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بسم الله الرحمن الرحيم

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ

ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا }


[ الأحزاب 59 ]

يقول تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم تسليما أن يأمر النساء المؤمنات

المسلمات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهن من جلابيبهن

ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء والجلباب هو الرداء

فوق الخمار قاله ابن مسعود وعبيدة وقتادة والحسن البصري

وسعيد بن جبير وإبراهيم النخعي وعطاء الخراساني وغير واحد وهو بمنزلة

الإزار اليوم قال الجوهري الجلباب الملحفة قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها :

تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب

قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس أمر الله نساء المومنين إذا خرجن

من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلابيب

ويبدين عينا واحدة وقال محمد بن سيرين سألت عبيدة السلماني

عن قول الله عز وجل :

{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ }

فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى وقال عكرمة تغطي ثغرة

نحرها بجلبابها تدنيه عليها وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو عبد الله الطبراني

فيما كتب إلي حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن خيثمة عن صفية بنت شيبة

عن أم سلمة قالت لما نزلت هذه الآية :

{ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ }

خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية

سود يلبسنها وقال ابن أبي حاتم قال السدي في قوله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ

ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ }


قال كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام

إلى طرق المدينة فيعرضون للنساء وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة

فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن فكان أولئك الفساق

يبتغون ذلك منهن فإذا رأوا المرأة عليها جلباب قالوا هذه حرة فكفوا عنها

فإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب قالوا هذه أمة فوثبوا عليها

وقال مجاهد يتجلين فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى

ولا ريبة وقوله تعالى :

{ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا }

أي لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك .

{ O Prophet! Tell your wives and your daughters and

the women of the believers to draw their cloaks (veils)

all over their bodies (i.e. screen themselves completely

except the eyes or one eye to see the way).

That will be better, that they should be known

( as free respectable women ) so as not to be annoyed.

And Allâh is Ever Oft-Forgiving, Most Merciful }

[ al-Ahzab 33:59 ]

‏ حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ :

عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:

( قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا

قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ

مُمِيلَاتٌ مَائِلَاتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلَا يَجِدْنَ رِيحَهَا

وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا ‏(


صحيح مسلم

هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ مُعْجِزَاتِ النُّبُوَّةِ ، فَقَدْ وَقَعَ مَا أَخْبَرَ بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،

فَأَمَّا أَصْحَابُ السِّيَاطِ فَهُمْ غِلْمَانُ وَالِي الشُّرْطَةِ .

أَمَّا

( الْكَاسِيَاتُ )

فَفِيهِ أَوْجُهٌ أَحَدُهَا : مَعْنَاهُ : كَاسِيَاتٌ مِنْ نِعْمَةِ اللَّهِ ،

عَارِيَاتٌ مِنْ شُكْرِهَا ،

وَالثَّانِي : كَاسِيَاتٌ مِنَ الثِّيَابِ ، عَارِيَاتٌ مِنْ فِعْلِ الْخَيْرِ وَالِاهْتِمَامِ لِآخِرَتِهِنَّ ،

وَالِاعْتِنَاءِ بِالطَّاعَاتِ .

وَالثَّالِثُ : تَكْشِفُ شَيْئًا مِنْ بَدَنِهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا ، فَهُنَّ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ .

وَالرَّابِعُ : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا تَصِفُ مَا تَحْتَهَا ، كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ فِي الْمَعْنَى .

وَأَمَّا

( مَائِلَاتٌ مُمِيلَاتٌ )

فَقِيلَ : زَائِغَاتٌ عَنْ طَاعَةِ اللَّهِ تَعَالَى ،

وَمَا يَلْزَمُهُنَّ مِنْ حِفْظِ الْفُرُوجِ وَغَيْرِهَا ، وَمُمِيلَاتٌ يُعَلِّمْنَ غَيْرَهُنَّ مِثْلَ فِعْلِهِنَّ ،

وَقِيلَ : مَائِلَاتٌ مُتَبَخْتِرَاتٌ فِي مِشْيَتِهِنَّ ، مُمِيلَاتٌ أَكْتَافُهُنَّ ،

وَقِيلَ : مَائِلَاتٌ يَتَمَشَّطْنَ الْمِشْطَةَ الْمَيْلَاءِ ، وَهِيَ مِشْطَةُ الْبَغَايَا مَعْرُوفَةٌ لَهُنَّ ،

مُمِيلَاتٌ يُمَشِّطْنَ غَيْرَهُنَّ تِلْكَ الْمِشْطَةِ ،

وَقِيلَ : مَائِلَاتٌ إِلَى الرِّجَالِ مُمِيلَاتٌ لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَغَيْرِهَا .

وَأَمَّا

( رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ )

فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسَهُنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِمِ

وَغَيْرِهَا مِمَّا يُلَفُّ عَلَى الرَّأْسِ ، حَتَّى تُشْبِهُ أَسْنِمَةَ الْإِبِلِ الْبُخْتِ ،

هَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ فِي تَفْسِيرِهِ ،

قَالَ الْمَازِرِيُّ : وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَالِ وَلَا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ ،

وَلَا يُنَكِّسْنَ رُءُوسَهُنَّ ، وَاخْتَارَ الْقَاضِي أَنَّ الْمَائِلَاتِ تُمَشِّطْنَ الْمِشْطَةَ الْمَيْلَاءِ ،

قَالَ : وَهِيَ ضَفْرُ الْغَدَائِرِ وَشَدُّهَا إِلَى فَوْقُ ، وَجَمْعُهَا فِي وَسَطِ الرَّأْسِ فَتَصِيرُ كَأَسْنِمَةِ

الْبُخْتِ ، قَالَ : وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِالتَّشْبِيهِ بِأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ إِنَّمَا هُوَ لِارْتِفَاعِ

الْغَدَائِرِ فَوْقَ رُءُوسِهِنَّ ، وَجَمْعُ عَقَائِصِهَا هُنَاكَ ،

وَتُكْثِرُهَا بِمَا يُضَفِّرْنَهُ حَتَّى تَمِيلَ إِلَى نَاحِيَةٍ مِنْ جَوَانِبِ الرَّأْسِ ، كَمَا يَمِيلُ السَّنَامُ ،

قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ : يُقَالُ : نَاقَةٌ مَيْلَاءُ إِذَا كَانَ سَنَامُهَا يَمِيلُ إِلَى أَحَدِ شِقَّيْهَا .

وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .

قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( لَا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ )

يُتَأَوَّلُ التَّأْوِيلَيْنِ السَّابِقَيْنِ فِي نَظَائِرِهِ

أَحَدُهُمَا : أَنَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى مَنِ اسْتَحَلَّتْ حَرَامًا مِنْ ذَلِكَ مَعَ عِلْمِهَا بِتَحْرِيمِهِ ،

فَتَكُونُ كَافِرَةٌ مُخَلَّدَةٌ فِي النَّارِ ، لَا تَدْخُلِ الْجَنَّةَ أَبَدًا .

وَالثَّانِي : يُحْمَلُ عَلَى أَنَّهَا لَا تَدْخُلُهَا أَوَّلَ الْأَمْرِ مَعَ الْفَائِزِينَ .

وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ

(Abu Huraira reported Allah's Messenger

(may peace be upon him) as saying: Two are the types

amongst the denizens of Hell, the one possessing whips like

the tail of an cow and they flog people with their help.

(The second one) the women who would be naked in spite

of their being dressed, who are seduced (to wrong paths)

and seduce others with their hair high like humps of camels.

These women would not get into paradise and they

would not perceive the odour of paradise, although

its fragrance can be perceived from such and such

distance (from great distance )
ش
[ Book # 040 , Hadith # 6840 ]

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات