صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-01-2010, 12:41 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي حكم النطق بالنية في العبادات

حكم النطق بالنية في العبادات



هل يتلفظ المسلم بالنية عند قيامه بالعبادات فيقول مثلاً نويت


أن أتوضأ ، نويت أن أصل ، نويت أن أصوم ، وهكذا . . .



الحمد لله


سئل شيخ الإسلام ابن تيمية :


عن النية في الدخول في العبادات من الصلاة وغيرها ،

هل تفتقر إلى نطق اللسان ؟ مثل قول القائل : نويت أصلي ،


ونويت أصوم ؟


فأجاب :


الحمد لله ، نية الطهارة من وضوء ، أو غسل أو تيمم ، والصلاة

والصيام ، والزكاة والكفارات ، وغير ذلك من العبادات ؛ لا تفتقر


إلى نطق اللسان باتفاق أئمة الإسلام ، بل النية محلها القلب باتفاقهم


، فلو لفظ بلسانه غلطا خلاف ما في قلبه فالاعتبار بما ينوي لا بما


لفظ .


ولم يذكر أحد في ذلك خلافا ، إلا أن بعض متأخري أصحاب

الشافعي خرج وجها في ذلك ، وغلطه فيه أئمة أصحابه ، ولكن


تنازع العلماء هل يستحب اللفظ بالنية ؟ على قولين : فقال طائفة


من أصحاب أبي حنيفة ، والشافعي ، وأحمد : يستحب التلفظ بها


لكونه أوكد .


وقالت طائفة من أصحاب مالك ، وأحمد ، وغيرهما : لا يستحب

التلفظ بها ؛لأن ذلك بدعة لم ينقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم


ولا أصحابه ولا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أحدا من أمته أن


يلفظ بالنية ولا علم ذلك أحدا منالمسلمين ، ولو كان هذا مشروعا


لم يهمله النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، مع أن الأمة


مبتلاة به كل يوم وليلة .


وهذا القول أصح ،بل التلفظ بالنية نقص في العقل والدين :

أما في الدين فلأنه بدعة ، وأما في العقل فلأن هذا بمنزلة من يريد


أكل الطعام فقال : أنوي بوضع يدي في هذا الإناء أني آخذ منه لقمة


، فأضعها في فمي فأمضغها ، ثم أبلعها لأشبع فهذا حمق وجهل.


وذلك أن النية تتبع العلم ، فمتى علم العبد ما يفعل كان قد نواه

ضرورة ، فلا يتصور مع وجود العلم به أن لاتحصل نية ، وقد


اتفق الأئمة على أن الجهر بالنية وتكريرها ليس بمشروع ،


بل من اعتاده فإنه ينبغي له أن يؤدب تأديبا يمنعه عن التعبد


بالبدع ، وإيذاء الناس برفع صوته ، والله أعلم .


" الفتاوى الكبرى " ( 1 / 214 ، 215 ) .




الإسلام سؤال وجواب


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات