صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

رسائل اليوم رسائل بيت عطاء الخير اليومية

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-29-2021, 04:24 PM
حور العين حور العين غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 58,309
افتراضي حديث اليوم 5193

من:إدارة بيت عطاء الخير

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حديث اليوم




باب مَنْ قُتِلَ مِنْ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَ أُحُدٍ...1



حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ

( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْمَعُ بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ مِنْ قَتْلَى أُحُدٍ
فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ ثُمَّ يَقُولُ أَيُّهُمْ أَكْثَرُ أَخْذًا لِلْقُرْآنِ فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إِلَى أَحَدٍ قَدَّمَهُ
فِي اللَّحْدِ وَقَالَ أَنَا شَهِيدٌ عَلَى هَؤُلَاءِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَمَرَ بِدَفْنِهِمْ بِدِمَائِهِمْ
وَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِمْ وَلَمْ يُغَسَّلُوا وَقَالَ أَبُو الْوَلِيدِ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ
قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ لَمَّا قُتِلَ أَبِي جَعَلْتُ أَبْكِي وَأَكْشِفُ الثَّوْبَ
عَنْ وَجْهِهِ فَجَعَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَوْنِي وَالنَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَنْهَ وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَبْكِيهِ
أَوْ مَا تَبْكِيهِ مَا زَالَتْ الْمَلَائِكَةُ تُظِلُّهُ بِأَجْنِحَتِهَا حَتَّى رُفِعَ )

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏قدمه في اللحد‏)‏
في حديث عبد الله بن ثعلبة عند ابن إسحاق ‏"‏ فكان يقول‏:‏ انظروا أكثر
هؤلاء جمعا للقرآن فاجعلوه أمام أصحابه، وذكر ابن إسحاق ممن دفن جميعا
عبد الله بن جحش وخاله حمزة بن عبد المطلب، ومن وجه آخر أنه أمر بدفن
عمرو بن الجموح وعبد الله بن عمرو والد جابر‏.‏

قوله فيه ‏(‏ولم يصل عليهم‏)‏
تقدم الكلام عليه في الجنائز، وقد أجاب بعض الحنفية عنه بأنه ناف
وغيره مثبت‏.‏

وأجيب بأن الإثبات مقدم على النفي غير المحصور، وأما نفي الشيء
المحصور إذا كان راويه حافظا فإنه يترجح على الإثبات إذا كان راويه ضعيفا
كالحديث الذي فيه إثبات الصلاة على الشهيد، وعلى تقدير التسليم فالأحاديث
التي فيها ذلك إنما هي في قصة حمزة فيحتمل أن يكون ذلك مما خص
به حمزة من الفضل‏.‏

وأجيب بأن الخصائص لا تثبت بالاحتمال‏.‏

ويجاب بأنه يوقف الاستدلال‏.‏

قالوا‏:‏ ويمكن الجمع بأنه لم يصل عليهم ذلك اليوم كما
قال جابر ثم صلى عليهم ثاني يوم كما قال غيره‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وقال أبو الوليد عن شعبة‏)‏
وصله الإسماعيلي ‏"‏ حدثنا أبو خليفة حدثنا أبو الوليد ‏"‏ بسنده‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لما قتل أبي‏)‏
زاد في الجنائز ‏"‏ يوم أحد‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏والنبي صلى الله عليه وسلم لم ينه‏)
‏ في رواية الإسماعيلي ‏"‏ لا ينهاني‏"‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏لا تبكه‏)‏
كذا هنا، وظاهره أنه نهى لجابر، وليس كذلك، وإنما هو نهي لفاطمة بنت
عمرو عمة جابر، وقد أخرجه مسلم من طريق غندر عن شعبة بلفظ ‏"‏ قتل
أبي - فذكر الحديث إلى أن قال - وجعلت فاطمة بنت عمرو عمتي تبكيه، فقال
النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا تبكيه ‏"‏ وكذا تقدم عند المصنف في الجنائز
نحو هذا، ومن طريق ابن عيينة عن ابن المنكدر نحوه، والله أعلم‏.‏



أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك
على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين


ر

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات