![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() ( الحلقة رقم : 422 ) { الموضوع الـعاشر الفقرة 51 } ( أحكــام الـزواج ) أخى المسلم نواصل معكم اليوم الموضوع الـعاشر من مواضيع دين و حكمة الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على سيد الأولين و الأخرين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و من أهتدى بهديه إلى يوم الدين . قال أبن مسعود لو لم يبق من أجلى إلا عشرة أيام و أعلم أنى أموت فى آخرها و لى طول النكاح فيهن لتزوجت مخافة الفتنة أخى المسلم حديثنا اليوم عن كيفية التحقق فى قضية الفسخ بالعيب الحق أن كل الأراء المتقدمة غير جدير بالإعتبار و أن الحياة الزوجية التى بنيت على السكن و المودة و الرحمة لا يمكن أن تتحقق و تستقر ما دام هناك شئ من العيوب و الأمراض تنفر أحد الزوجين من الأخر فإن العيوب و الأمراض المنفرة لا يتحقق معها المقصود من النكاح و لهذا أذِن الشارع بتخيير الزوجين فى قبول الزواج أو رفضه قال أبن القيم يرحمه الله " فالعمى و الخرس و الطرش و كونها مقطوعة اليدين أو الرجلين أو إحداهما أو كون الرجل كذلك من أعظم المنفرات و السكوت عليه من أقبح التدليس و الغش و هو مناف للدين " ماذا قال أمير المؤمنين رضى الله تعالى عنه [ لمن تزوج أمرأة و هو لا يولد له أخبرها أنك عقيم و خيرها ] و ماذا قال رضى الله تعالى عنه فى العيوب التى هى عندها كمال بلا نقصقال : [ و القياس أن كل عيب ينفر الزوج الأخر منه و لا يحصل به مقصود النكاح من الرحمة و المودة يوجب الخيار و هو أولى من البيع ] كما أن الشروط المشروطة فى النكاح أولى بالوفاء من شروط البيع و ما ألزم الله و رسوله مغرورا قط و لا مغبونا بما غُرَ و غُبِنَّ به و من تدبر مقاصد الشرع فى مصادره و موارده و عدله و حكمته و ما أشتمل عليه من المصالح لم يخف عليه رجحان هذا القول و قر به من قواعد الشريعة و قد روى يحيى بن سعيد الأنصارى رضى الله تعالى عنه عن أبن المسيب رضى الله تعالى عنه أنه قال : قال عمر رضى الله تعالى عنه : [ أيما أمرأة تزوجت و بها جنون أو جذام أو برص فدخل بها ثم أطلع على ذلك فلها مهرها بمسيسته إياها و على الولى الصداق بما دلس كما غره ] و روى الشعبى عن على كرم الله وجهه [ أيما أمرأة نُكحت و بها برص أو جنون أو جزام أو قرن فزوجها بالخيار ما لم يمسها إن شاء أمسك و إن شاء طلق و إن مسها فلها المهر بما أستحل من فرجها ] و قال وكيع عن سفيان الثورى عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب رضى الله تعالى عنهم عن عمر رضى الله تعالى عنه قال [ إذا تزوجها برصاء أو عمياء فدخل بها فلها الصداق و يرجع به إلى من غره ] و هذا يدا على أن عمر رضى الله تعالى عنه لم يذكر تلك العيوب المتقدمة على وجه الأختصاص و الحصر دون ما عداها و كذلك حكم قاضى الإسلام شريح رضى الله تعالى عنه الذى يضرب المثل بعلمه و دينه و حكمه |
#2
|
|||
|
|||
![]() قال عبد الرازق |
#3
|
|||
|
|||
![]() و فى الثانية الفاتحة مرة و إذا يغشى سبع مرات و فى الثالثة الفاتحة مرة و سورة الضحى سبعا و فى الرابعة الفاتحة مرة و سورة آلم نشرح سبعا و فى الخامسة الفاتحة مرة و سورة والتين سبعا و فى السادسة الفاتحة مرة و إنا أنزلناه سبعا و إذا فرغ من الصلاة أثنى على الله تعالى و صلى على النبى صلى الله عليه و سلم ثم يقول اللهم رب محمد و رب إبراهيم و رب موسى و رب إسحق و رب يعقوب و رب جبرائيل و رب ميكائيل و إسرافيل و عزرائيل عليهم السلام و منزل التوراة و الأنجيل و الزبور و القرآن العظيم أرنى فى منامى الليلة ما أنت أعلم به منى فإنه يرى فى ليلته أو فى الثانية أو فى الثالثة و إلا فما بلغ إلى السابعة إلا و قد آتاه من يقول الأمر كذا و كذا إن شاء الله تعالى كذا ] أيضاً إستخارة مجربة صحيحة إن من أراد ان يرى عاقبة أمره خيرا كان أو شر يجدد الوضوء بعد العشاء ثم يقعد على الفراش طاهر يصلى على النبى صلى الله عليه و سلم ثلاث مرات يقرأ سورة الفاتحة عشر مرات يقرأ سورة الأخلاص إحدى عشر مرة ثم يصلى على النبى صلى الله عليه و سلم ثلاث مرات ثم يرقد على شقه الأيمن متوجهاً إلى القبلة فإنه يرى بقدرة الله و مشئيته رؤيا مخبرة على مقتضى أحواله فلا بد من تعبير الرؤيا إن لم يعرف تعبيرها أنتهى |
![]() |
|
|
![]() |