![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ/ مروان رجب كاتب و مفكر إسلامي رسالة الله الحسية للمتكبرين إخواني ما جاء أدناه هو رأي الشرع في التكبر , ولكن تفكري وتدبري يكمن في التالي :- في حياتي شاهدت الكثير من المتكبرين من الرجال والنساء , فالرجال عادة يتكبرون بسبب المال او الجاه أو المنصب , وتراه يمشي كالطاووس لا يلتفت للناس ولايكلمهم وإن حادثهم فمن اطراف أنفه أمرعجيب تشاهده في المتكبرين من الرجال , والأشد تعجبا هو الرجل الذي ليس لديه دوافع للتكبر , فتراه متكبرا , على ماذا ؟ الله أعلم , أما النساء فتكبرهن ناشئ غالبا من جمالهن وجمال أجسادهن وما يتعلق به من ماديات كالملابس وذهب وحلي وخلافه , وأشد موقف يظهر الكبر عندها واضحا جليا للرجال وهم في مناصبهم أو في الشوارع محاطين بأهل النفاق , وبالنسبة للنساء فيكون عندما تتزين للذهاب للأفراح والمناسبات , وكأنها تقول يا أرض إنهدي ليس عليك من هو مثلي !!! هذه النوعيات من البشر قد أعمى الشيطان بصرهم وبصيرتهم وتفكرهم فجعلهم يتصفون بالتكبر والخيلاء والإستعلاء على الخلق , ولا أقصد هنا أنه أعمى قلوبهم عن حرمانية ما يفعلونه , بل أعمى بصرهم وعقولهم وقلوبهم , للرسالة الإلهية التي يوجهها الله لجميع البشر ليعلمنا حقيقة من نحن , فما هذه الرسالة ؟؟؟ وما هي نوعها ؟؟؟ الرسالة إخواني هي الريح النتنة التي تخرج من الإنسان من فتحة شرجه ( وخصوصا إن كان في مواقف تكبره ) , والتي تتعدى في بعض الأحيان مضار الأسلحة الكيماوية, لتقول للرجل المتكبر هذا هو أنت , وتقول للمرأة المتكبرة هذا هي أنت , وتقول لمن يخاف منا ويهاب هؤلاء الرجال ,هؤلاء هم , وتقول لمن وقع في حب النساء وعصى الله عزوجل لأجلهم , هؤلاء هن !! تذكرأخي المتكبر نتنك قد يساعدك في عدم التكبر والخيلاء , تذكري اختي المتكبرة بجمالك نتنك قد يساعدك في التواضع , تذكر أيها العبد نتنهم يزول من قلبك رهبتهم أو حبهن , وتذكروا جميعا أن الله عزوجل سيجعلنا رجالا ونساء في الجنة بدون نتن ! فلا تشتري النتن ببيع الطهارة الخالدة , ومعذرة إخواني على ضرب هذا المثل , ولكني لا أدع شئ دون تفكر وتدبر . عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله عز وجل : ( الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) وروي بألفاظ مختلفة منها ( عذبته ) و( وقصمته ) ، و( ألقيته في جهنم ) ، و( أدخلته جهنم ) ، و( ألقيته في النار ) الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجة وابن حبان في صحيحه وغيرهم وصححه الألباني . معاني المفردات نازعني : المعنى اتصف بهذه الصفات وتخلق بها . قذفته : أي رميته من غير مبالاة به . قصمته : القصم الكسر ، وكل شيء كسرته فقد قصمته . معنى الحديث هذا الحديث ورد في سياق النهي عن الكبر والاستعلاء على الخلق ، ومعناه أن العظمة والكبرياء صفتان لله سبحانه ، اختص بهما ، لا يجوز أن يشاركه فيهما أحد ، ولا ينبغي لمخلوق أن يتصف بشيء منهما ، وضُرِب الرِّداءُ والإزارُ مثالاً على ذلك ، فكما أن الرداء والإزار يلصقان بالإنسان ويلازمانه ، ولا يقبل أن يشاركه أحد في ردائه وإزاره ، فكذلك الخالق جل وعلا جعل هاتين الصفتين ملازمتين له ومن خصائص ربوبيته وألوهيته ، فلا يقبل أن يشاركه فيهما أحد . وإذا كان كذلك فإن كل من تعاظم وتكبر ، ودعا الناس إلى تعظيمه وإطرائه والخضوع له ، وتعليق القلب به محبة وخوفا ورجاء ، فقد نازع الله في ربوبيته وألوهيته ، وهو جدير بأن يهينه الله غاية الهوان ، ويذله غاية الذل ، ويجعله تحت أقدام خلقه ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال ، يغشاهم الذل من كل مكان ، فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس ، تعلوهم نار الأنيار ، يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال ) رواه الترمذي وحسنه الألباني . إنتهى |
|
|
![]() |