![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() أخيكم / عدنان الياس ( AdaneeeNo ) حديث اليوم مع الشكر للأخ مالك المالكى رقم 3180 / 47 10.06 ( ممَا جَاءَ فِي : الْمُصَرَّاةِ ) حَدَّثَنَاأَبُو كُرَيْبٍحَدَّثَنَاوَكِيعٌعَنْحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ عَنْمُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍرضى الله تعالى عنهم عَنْأَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنهقَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ( مَنْ اشْتَرَى مُصَرَّاةً فَهُوَ بِالْخِيَارِ إِذَا حَلَبَهَا إِنْ شَاءَ رَدَّهَا وَ رَدَّ مَعَهَا صَاعًا مِنْ تَمْرٍ) قَالَ أَبُو عِيسَى وَ فِي الْبَاب عَنْ أَنَسٍ وَ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ . الشـــــــــروح اسْمُ مَفْعُولٍ مِنَ التَّصْرِيَةِ ، قَالَ فِي النِّهَايَةِ : الْمُصَرَّاةُ النَّاقَةُ ، أَوْ الْبَقَرَةُ ، أَوِ الشَّاةُ يُصَرَّى اللَّبَنُ فِي ضَرْعِهَا أَيْ : يُجْمَعُ وَ يُحْبَسُ . انْتَهَى . يَعْنِي : لِتُبَاعَ كَذَلِكَ وَ يَغْتَرَّ بِهَا الْمُشْتَرِي وَ يَظُنَّ أَنَّهَا لَبُونٌ فَيَزِيدَ فِي الثَّمَنِ . قَوْلُهُ : ( فَهُوَ بِالْخِيَارِ إِذَا حَلَبَهَا ) و فِي رِوَايَةٍ لِلشَّيْخَيْنِ : بَعْدَ أَنْ يَحْلِبَهَا ، قَالَ الْحَافِظُ : ظَاهِرُ الْحَدِيثِ أَنَّ الْخِيَارَ لَا يَثْبُتُ إِلَّا بَعْدَ الْحَلْبِ ، وَ الْجُمْهُورُ عَلَى أَنَّهُ إِذَا عَلِمَ بِالتَّصْرِيَةِ ثَبَتَ لَهُ الْخِيَارُ ، وَ لَوْ لَمْ يَحْلِبْ ، لَكِنْ لَمَّا كَانَتِ التَّصْرِيَةُ لَا تُعْرَفُ غَالِبًا إِلَّا بَعْدَ الْحَلْبِ ذَكَرَ قَيْدًا فِي ثُبُوتِ الْخِيَارِ ، فَلَوْ ظَهَرَتِ التَّصْرِيَةُ بِغَيْرِ الْحَلْبِ فَالْخِيَارُ ثَابِتٌ ( إِنْ شَاءَ رَدَّهَا وَرَدَّ مَعَهَا صَاعًا مِنْ تَمْرٍ ) أَيْ : عِوَضًا عَنْ لَبَنِهَا ؛ لِأَنَّ بَعْضَ اللَّبَنِ حَدِيثٌ فِي مِلْكِ الْمُشْتَرِي ، وَ بَعْضَهُ كَانَ مَبِيعًا فَلِعَدَمِ تَمْيِيزِهِ امْتَنَعَ رَدُّهُ ، وَ رَدَّ قِيمَتَهُ فَأَوْجَبَ الشَّارِعُ صَاعًا قَطْعًا لِلْخُصُومَةِ مِنْ غَيْرِ نَظَرٍ إِلَى قِلَّةِ اللَّبَنِ وَ كَثْرَتِهِ ، كَذَا فِي الْمِرْقَاةِ . قَوْلُهُ : ( و فِي الْبَابِ عَنْأَنَسٍ ) أَخْرَجَهُأَبُويَعْلَى (وَ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ ) أَخْرَجَهُأَحْمَدُبِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ ، و فِي الْبَابِ أَيْضًا عَنِابْنِ عُمَرَأَخْرَجَهُأَبُودَاوُدَوَ الطَّبَرَانِيُّ، وَ عَنْعَمْرِو بْنِ عَوْفٍ الْمُزَنِيِّأَخْرَجَهُالْبَيْهَقِيُّفِي الْخِلَافِيَّاتِ ، كَذَا فِي فَتْحِ الْبَارِي . |
![]() |
|
|
![]() |