صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-11-2013, 10:41 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حكم قول : يا من أمره بين الكاف و النون

الأ خت / فاتوووو



حكم قول :


يا من أمره بين الكاف و النون
السؤال :


نرجو معرفة حكم قول :


( يا من أمره بين الكاف والنون ) ؟



وخاصة أنها كَـثُـرت على ألسنة الدعاة ،

فما حكمها ؟



الجواب :



الحمد لله , هذا القول قد انتشر على ألسنة بعض الخطباء ،

وهم يريدون بذلك أن ما أمر الله به يقع فوراً ،

ولا يتأخر وقوعه ، وهو معنى صحيح بلا شك ،


قال الله تعالى :


} وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ{


القمر / 50


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ولكن هذا اللفظ عند التأمل نجده غير صحيح ،

ومخالفاً لما دل عليه القرآن .

ولعل هذه العبارة مقتبسة من أبيات لأبي محمد التيمي ،

وهي قوله :


لا تخضعنّ لمخلوق علي طمعٍ فإن ذلك مُضرّ منك في الدينِ

واسترزقِ الله مما في خزائنه فإنما الأمر بين الكاف والنون

إن الذي أنت ترجـوه وتأمله من البرية مسكينُ ابن مسكين


" رسائل الثعالبي " (ص29) ، " الأغاني " (20/70)


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال الله عز وجل :


} بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ {


البقرة / 117


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وقال تعالى :


} إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ {


آل عمران / 59


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وقال سبحانه :


} إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ {


النحل / 40


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذا يعني أن الأمر لا يتم إلا بعد قوله تعالى :

}كُنْ {


أما قبل النون فلم يتم الأمر من الله للشيء ،

فلا يكون حتى يأمره الله .

قال الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى :



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" اشتهر بين العوام أنهم يقولون :

( يا من أمره بين الكاف والنون )

وهذا خطأ ، ليس أمر الله بين الكاف والنون ،


بل بعد الكاف والنون ؛


لأن الله قال :


} كُنْ فَيَكُونُ {


البقرة / 117

متى؟


بعد

}كُنْ {



فقولهم :

"بين الكاف والنون" خطأ ،

يعني : ما تم الأمر بين الكاف والنون ،

لا يتم الأمر إلا بالكاف والنون ،

لكنه بعد الكاف والنون فوراً كلمحٍ بالبصر " .


انتهى .
" الباب المفتوح "

(186/10)


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وقال أيضاً في " شرح الأربعين النووية ":


" أود أن أنبه على كلمة دارجة بين العوام :

( يا من أمره بين الكاف والنون ) ،

وهذا غلط عظيم ،


الصواب :

( يا من أمره - مأموره - بعد الكاف والنون )


لأن ما بين الكاف والنون ليس أمراً ،

الأمر لا يتم إلا إذا جاءت الكاف والنون ، لأن الكاف المضمومة ليس

أمراً ، والنون كذلك ، لكن باجتماعه ما تكون أمراً .


فالصواب أن تقول :

( يا من أمره - مأموره - بعد الكاف والنون )

انتهى .


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


فالذي ينبغي للخطباء والدعاة ألا يتعجلوا في قول شيء حتى يتأكدوا

من صوابه ، إما بالبحث بأنفسهم ،وإما بسؤال أهل العلم .

والله أعلم .
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات