صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-17-2013, 10:01 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الفتاوى 07.07.1434

الأخ الزميل / مالك المالكى

( سـؤال و جـواب )
بيان ما يكفي من القراءة في صلاة السنة
الســــؤال :
سألت سائلة و تقول :
أنا كنت أصلي ركعتين سنة بعد كل فرض ،
لكن قال لي بعض الأشخاص :
بأن صلاة السنة بعد كل فرض يجب أن نقرأ فيها آيات معينة ،
مثل سورة الكافرون و غير ذلك ،
فأرجو من سماحة الشيخ إفادتي بشروط صلاة السنة ،
و أيضا سنة الوتر إذ إني دائما أحب أن أحافظ على هذه السنة .
أفيدونا جزاكم الله خيرا .
الإجــابــة :
المشروع للمؤمن و المؤمنة بعد الصلوات الخمس اثنتا عشرة ركعة ،
كان النبي يحافظ عليها عليه الصلاة و السلام :
أربع قبل الظهر تسليمتان ، ثنتان بعد الظهر ،
ثنتان بعد المغرب ، ثنتان بعد العشاء ، ثنتان قبل صلاة الصبح ،
هذه الرواتب التي كان يحافظ عليها النبي صلى الله عليه و سلم
حال كونه مقيما في المدينة ،
و يشرع لكل مؤمن و مؤمنة المحافظة عليها :
أربع قبل الظهر تسليمتان ، تسليمة بعد الظهر ،
تسليمة بعد المغرب ، تسليمة بعد العشاء ،
تسليمة قبل صلاة الصبح ، و الأفضل في البيت ،
و إن فعلها في المسجد فلا بأس ،
و إن صلى أربعا بعد الظهر كان أفضل لكن ليست راتبة ،
قال فيه النبي صلى الله عليه و سلم :
( من حافظ على أربع قبل الظهر و أربع بعدها
حرمه الله على النار )
فإذا صلى أربعا بعد الظهر كان أفضل ، و قبل العصر أربعا ، تسليمتين ،
لقول النبي صلى الله عليه و سلم :
( رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا )
لكن ليست راتبة ،
ما كان النبي يحافظ عليها صلى الله عليه و سلم ،
لكنها مستحبة قبل العصر تسليمتين ،
و يقرأ فيها الفاتحة و ما تيسر ، ليس فيها قراءة معينة ، الفاتحة تكفي ،
و تقرأ معها ما تيسر آيات أو سورا قصيرة ، ما فيه بأس ،
و لا يتعين فيها سور معينة ، و لا آيات معينة ، يقرأ ما تيسر ،
و الله تعالى يقول :
{ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِعَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى
وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ
وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ }
و الواجب الفاتحة - الحمد - و الزائد سنة .
إذا قرأ آيات أو بعض السور بعد الفاتحة كله سنة ،
لكن بعد العصر ما يصلي بعدها ، بعد الفجر لا يصلي بعده ،
و أنت أيتها السائلة لا تصلي بعد العصر و لا بعد الفجر ، لأنه وقت نهي .
و في السفر تسقط هذه الرواتب ،
إن كان الإنسان مسافرا أو المرأة مسافرة الأفضل عدم صلاة الرواتب ،
هذه كلها إلا سنة الفجر ،
المسافر حال سفره الأفضل له ألا يصلي هذه الرواتب حال السفر
إلا سنة الفجر فإنه يصليها ،
كان يصليها في السفر و الحضر عيله الصلاة والسلام ،
سنة الفجر ركعتان قبلها ،
و هكذا الوتر السنة أن يصليه في السفر و الحضر جميعا ،
كان النبي يحافظ عليه صلى الله عليه و سلم في الحضر و السفر ،
و أقله ركعة واحدة ، و إن صلى ثلاثا أو خمسا أو أكثر كله طيب ،
و كان النبي صلى الله عليه وسلم في الغالب يصلي إحدى عشرة يسلم من كل ثنتين ،
و يوتر بواحدة ،
و ربما صلى ثلاث عشرة في بعض الأحيان ،
يسلم من كل ثنتين و يوتر بواحدة ،
و من صلى أقل أو أكثر فلا بأس .
يسن أيضا صلاة الضحى في السفر و الحضر ،
صلاة الضحى سنة ركعتان أو أكثر ،
كان النبي صلى الله عليه و سلم يصليها في بعض الأحيان
و أوصى بها بعض أصحابه ،
فصلاة الضحى سنة دائما بعد ارتفاع الشمس
إلى وقوفها قبل الزوال بقليل تترك ،
و الأفضل عند شدة الضحى يعني بارتفاع الضحى و هي صلاة الأوابين ،
وفق الله الجميع .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات