صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-28-2013, 08:36 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي ما المراد بـ ( بيت العزّة )

الأخت/ بنت الحرمين الشريقين
ما المراد بـ ( بيت العزّة )

نصّ السّؤال: ما المقصود ببيت العزّة ؟
والرّجاء إرشادي إلى الكتب الّتي تبيّن ذلك، بارك الله فيكم،
والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نصّ الجواب:
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله،
أمّا بعد: وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
فإنّ هناك بيتين في السّماء: البيت المعمور، وبيت العزّة.
* أمّا البيت المعمور: فهو الّذي أقسم الله به في سورة الطّور قائلا:
{ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُور ِ}
[الطور:4]
ومنه ما رواه البخاري عن مالكٍ بنِ صعصَعَةَ رضي الله عنه
في حديث المعراج الطّويل عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال:
( فَرُفِعَ لِي الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ، فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ،
فَقَالَ: هَذَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ
يُصَلِّي فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ إِذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ )
الحديث.
وروى أحمد والحاكم وغيرهما عن أَنَسٍ رضي الله عنه
أَنَّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ:
( الْبَيْتُ المَعْمُورُ فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفُ مَلَكٍ،
ثُمَّ لاَ يَعُودُونَ إِلَيْهِ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ ) .
[صحّحه الشّيخ الألبانيّ في " السّلسلة الصّحيحة " (1/778)].
[ فهو كعبة أهل السّماء السّابعة؛
ولهذا وجد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم إبراهيم الخليل عليه السلام،
مسنِدا ظهره إلى البيت المعمور؛ لأنّه باني الكعبة الأرضية،
والجزاء من جنس العمل ]
[انظر: " تفسير ابن كثير"] .
* أمّا بيت العزّة: فهو البيت الّذي في السّماء الدّنيا.
وقد روى الطّبريّ عن بعض السّلف أنّ في كلّ سماء بيتا حيال الكعبة،
فالّذي في السّماء السّابعة يقال له البيت المعمور – كما سبق -،
والّذي في السّماء الدّنيا يقال له بيت العزّة.
والدّليل على إثباته وأنّه في السّماء الدّنيا آثار كثيرة
قال الزّرقاني رحمه الله:
[ وهي أحاديث موقوفة على ابن عبّاس غير أن لها حكم المرفوع
إلى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
لما هو مقرّر من أنّ قول الصّحابيّ فيما لا مجال للرّأي فيه،
ولم يعرف بالأخذ عن الإسرائيليّات حكمه حكم المرفوع،
ولا ريب أنّ نزول القرآن إلى بيت العزّة من أنباء الغيب الّتي لا تعرف
إلاّ من المعصوم، وابن عبّاس رضي الله عنه لم يعرف بالأخذ عن الإسرائيليّات،
فثبت الاحتجاج بها ]
اهـ .
فقول ابن عبّاس رضي الله عنه:
[ فُصل القرآن من الذّكر فوضع في بيت العزّة من السماء الدنيا...]
نفهم منه أنّ بيت العزّة إنّما هو في هو في السماء الدنيا،
والأحاديث الأخرى تتحدّث عن البيت المعمور الّذي هو في السّماء السّابعة.
والله أعلم وأعزّ وأكرم.
الكاتب:عبد الحليم توميات

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات