![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() الأ خت / فاتوووو لاتحتقرن أحدا مهما هان لا تحقرن أحدا مهما هان ... فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله ويخشى فعاله ! عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ألا أُخبركم بأحبِّكم إليَّ وأقربِكم مني مجلسًا يومَ القيامةِ ؟ فأعادها مرتَين أو ثلاثًا . قالوا : نعم يا رسولَ اللهِ ! قال : أحسنُكم خُلُقًا .) الراوي : عبدالله بن عمرو – المحدث : الألباني – المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم : 2650 خلاصة حكم المحدث : صحيح فنحن نسعى للوصول لحسن الخلق واليوم حديثنا على :::: لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلق أخاك بوجه طلق قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا ، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِقٍ ) الراوي : أبو ذر الغفاري – المحدث : مسلم – المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2626 خلاصة حكم المحدث : صحيح و قال صلى الله عليه و سلم : ( لا تَسُبَّنَّ أحدًا ، ولا تَحقِرَنَّ من المعرُوفِ شيئًا ، ولوْ أنْ تكلَّمَ أخاكَ وأنتَ مُنبسِطٌ إليه وجْهُكَ ، إنَّ ذلكَ من المعرُوفِ ، وارْفعْ إِزارَكَ إلى نِصفِ السَّاقِ ، فإنْ أبيْتَ فإلى الكعبيْنِ ، وإيَّاكَ وإِسبالَ الإِزارِ ؛ فإنَّهُ من الْمَخِيلَةِ ، وإنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الْمَخِيلَةَ ، وإنِ امْرؤٌ شتَمَكَ وعيَّرَكَ بِما يعلَمُ فِيكَ ، فلا تُعيِّرْهُ بما تَعلَمُ فيه ، فإنَّما وبالُ ذلكَ عليْهِ ) الراوي : جابر بن سليم - المحدث : الألباني – المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم : 7309 خلاصة حكم المحدث : صحيح وعنه - رضي الله عنه- قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -: ( يا أبا ذرٍّ ! إذا طبَخت مرَقةً ، فأكثِرْ ماءَها ، وتعاهَدْ جِيرانَك ) الراوي : أبو ذر الغفاري – المحدث : مسلم – المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2625 خلاصة حكم المحدث : صحيح وفي الصحيحين من حديث عائشة ومن حديث أبي هريرة أنه قال : ( يا نساءَ المسلماتِ ، لا تَحقِرنَّ جارةٌ لجارَتِها ولو فِرسِنَ شاةٍ ) الراوي : أبو هريرة - المحدث : البخاري – المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم : 6017 خلاصة حكم المحدث : [ صحيح ] وهذا ثبت في حديث أبي جري جابر بن سليم عند أبي داود بإسناد صحيح أنه قال : ( لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا ، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِقٍ ) مجرد انبساط الوجه إلى أخيك هذا من المعروف ، فلا يحقرن شيئا من المعروف . ومثل ما تقدم الكلمة الطيبة صدقة لأن ما يراد به وجه الله عز وجل لا يحتقر ، والله عز وجل لو تصدق العبد بشيء يسير أو تكلم بكلمة يسيرة ، ولو تكلم بكلمة يسيرة ، فإنه - سبحانه وتعالى - يقبلها بيمينه ويربيها . قال صلى الله عليه و سلم : ( لا يتصدقُ أحدٌ بتمرةٍ من كسبٍ طيِّبٍ . إلا أخذها اللهُ بيمينِه . فيُربِّيها كما يُربِّي أحدُكم فَلُوَّه أو قلوصَه . حتى تكونَ مثلَ الجبلِ ، أو أعظمَ ، وفي حديثِ روح : من الكسبِ الطيِّبِ فيضعَها في حقِّها ، وفي حديثِ سليمانَ : فيضعَها في موضعِها ) الراوي : أبو هريرة – المحدث : مسلم – المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 1014 خلاصة حكم المحدث : صحيح كما يربي أحدكم فلوة ، أي حتى تكون أعظم من الجبل ، يقبلها - سبحانه وتعالى - حتى تكون أعظم من الجبل ، ولهذا لا يحتقر المسلم ما يراد به وجهه - سبحانه وتعالى- لأنه يضاعفه ويعظمه . ولهذا قال : ( ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِقٍ ) لأنه أمر متيسر . |
![]() |
|
|
![]() |