صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-31-2013, 09:51 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي لاتحتقرن أحدا مهما هان

الأ خت / فاتوووو


لاتحتقرن أحدا مهما هان

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا تحقرن أحدا مهما هان ...
فقد يضعه الزمان موضع من يرتجى وصاله ويخشى فعاله !

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما
أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

( ألا أُخبركم بأحبِّكم إليَّ وأقربِكم مني مجلسًا يومَ القيامةِ ؟
فأعادها مرتَين أو ثلاثًا .
قالوا : نعم يا رسولَ اللهِ !
قال : أحسنُكم خُلُقًا .)
الراوي : عبدالله بن عمرو – المحدث : الألباني –
المصدر : صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم : 2650
خلاصة حكم المحدث : صحيح


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

فنحن نسعى للوصول لحسن الخلق


واليوم حديثنا على ::::


لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلق أخاك بوجه طلق
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا ، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِقٍ )
الراوي : أبو ذر الغفاري – المحدث : مسلم –
المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2626
خلاصة حكم المحدث : صحيح


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و قال صلى الله عليه و سلم :
( لا تَسُبَّنَّ أحدًا ، ولا تَحقِرَنَّ من المعرُوفِ شيئًا ،
ولوْ أنْ تكلَّمَ أخاكَ وأنتَ مُنبسِطٌ إليه وجْهُكَ ، إنَّ ذلكَ من المعرُوفِ ،
وارْفعْ إِزارَكَ إلى نِصفِ السَّاقِ ، فإنْ أبيْتَ فإلى الكعبيْنِ ،
وإيَّاكَ وإِسبالَ الإِزارِ ؛ فإنَّهُ من الْمَخِيلَةِ ، وإنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الْمَخِيلَةَ ،
وإنِ امْرؤٌ شتَمَكَ وعيَّرَكَ بِما يعلَمُ فِيكَ ، فلا تُعيِّرْهُ بما تَعلَمُ فيه ،
فإنَّما وبالُ ذلكَ عليْهِ )
الراوي : جابر بن سليم - المحدث : الألباني –
المصدر : صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم : 7309
خلاصة حكم المحدث : صحيح
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وعنه - رضي الله عنه- قال :
قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -:
( يا أبا ذرٍّ ! إذا طبَخت مرَقةً ، فأكثِرْ ماءَها ، وتعاهَدْ جِيرانَك )
الراوي : أبو ذر الغفاري – المحدث : مسلم –
المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2625
خلاصة حكم المحدث : صحيح


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفي الصحيحين من حديث عائشة ومن حديث أبي هريرة
أنه قال :
( يا نساءَ المسلماتِ ، لا تَحقِرنَّ جارةٌ لجارَتِها ولو فِرسِنَ شاةٍ )
الراوي : أبو هريرة - المحدث : البخاري –
المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم : 6017
خلاصة حكم المحدث : [ صحيح ]



وهذا ثبت في حديث أبي جري جابر بن سليم عند أبي داود بإسناد
صحيح أنه قال :
( لا تحقرَنَّ من المعروفِ شيئًا ، ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِقٍ )
مجرد انبساط الوجه إلى أخيك هذا من المعروف ، فلا يحقرن شيئا
من المعروف .


ومثل ما تقدم الكلمة الطيبة صدقة
لأن ما يراد به وجه الله عز وجل لا يحتقر ، والله عز وجل لو تصدق
العبد بشيء يسير أو تكلم بكلمة يسيرة ، ولو تكلم بكلمة يسيرة ،
فإنه - سبحانه وتعالى - يقبلها بيمينه ويربيها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال صلى الله عليه و سلم :
( لا يتصدقُ أحدٌ بتمرةٍ من كسبٍ طيِّبٍ . إلا أخذها اللهُ بيمينِه . فيُربِّيها
كما يُربِّي أحدُكم فَلُوَّه أو قلوصَه . حتى تكونَ مثلَ الجبلِ ، أو أعظمَ ،
وفي حديثِ روح : من الكسبِ الطيِّبِ فيضعَها في حقِّها ،
وفي حديثِ سليمانَ : فيضعَها في موضعِها )
الراوي : أبو هريرة – المحدث : مسلم –
المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 1014
خلاصة حكم المحدث : صحيح
كما يربي أحدكم فلوة ، أي حتى تكون أعظم من الجبل ،
يقبلها - سبحانه وتعالى - حتى تكون أعظم من الجبل ،
ولهذا لا يحتقر المسلم ما يراد به وجهه - سبحانه وتعالى-
لأنه يضاعفه ويعظمه .


ولهذا قال :
( ولو أن تلقَى أخاك بوجهٍ طلِقٍ )
لأنه أمر متيسر .
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات