![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخوات من مجموعة / طوبى الإسلامية متىيكــونالمسلممؤمنــا ؟ سأل رجلالحسن البصريفقال: يا أبا سعيد: أمؤمن أنت ؟ فقال له: الإيمان إيمانان فإن كنتتسألني عن الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والجنة والنار والبعث والحساب, فأنا به مؤمن، وإن كنت تسألني عن قول اللهتعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَاذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ الَّذِينَ يُقِيمُونَالصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَحَقًّا لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌكَرِيمٌ } الأنفال: 2-4 فوالله ما أدري أنا منهم أم لا ؟ ذكره القرطبي فيتفسيره. وبناء على هذا، فنقول: إن المؤمن يدخل فيالإيمان بمجردشهادته بالتوحيدوالرسالة وإقراره وعمله بأركان الإيمان والإسلام مع سلامته منالإتيان بناقض من نواقض الإسلام ـ قوليا كان، أو عمليا ـ والدليل لماقلناه هو في حديثمسلم : (أشهد أن لا إلهإلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيحجب عنالجنة ) ولما في حديث الصحيحين : (أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوا لا إلهإلا الله عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله ) ثم إنه يزداد المسلم تمكنا وقوة في الإيمان بحسب ما يكون عنده منتمام الاستسلام والانقياد, وبقدر ما يتحلى به من شعب الإيمان, كما يضعف إيمانه بقدرقيامه بالمعاصي وتقصيره في الطاعات، وقد قال صلى الله عليه سلم: ( الإيمان بضع وسبعون، أو بضع وستون شعبة, فأفضلها: قول لا إله إلا اللهـ وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق ) أخرجهمسلم وقال الامامابن القيمفي كتابالصلاة: [ الإيمان أصل له شعب متعددة, وكل شعبة تسمى إيمانا, فالصلاة من الإيمان وكذلك الزكاة, والحج, والصوم والأعمال الباطنة ـ كالحياءوالتوكل ] وأما الأعمال :فواجباتها يجب الإتيان بها وينقص الإيمان بنقصها وأما المستحبات : فيفوت بتركها علوالدرجات قال شيخ الإسلامابن تيمية: [ الإيمانمركب من أصل لا يتم بدونه, ومن واجب ينقص بفواته نقصا يستحق صاحبه العقوبة, ومنمستحب يفوت بفواته علو الدرجة, فالناس فيه ظالم لنفسه, ومقتصد, وسابق ]
|
![]() |
|
|
![]() |