صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 07-12-2013, 09:39 PM
بنت الاسلام بنت الاسلام غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 3,019
افتراضي درس اليوم 04.09.1434

أخيكم / عدنان الياس ( AdaneeNooO )
درس اليوم
مع الشكر للأخ / عثمان أحمد .


[ فوائد علمية ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
‏" البلاء موكل بالمنطق ! "
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما –
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
دَخَلَ عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهُ فَقَالَ :
( لَا بَأْسَ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ )
"فَقَالَ :"كَلَّا بَلْ حُمَّى تَفُورُ عَلَى شَيْخٍ كَبِيرٍ كَيْمَا تُزِيرَهُ الْقُبُورَ."
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( فَنَعَمْ إِذًا )
أخرجه البخاري 5230
زاد عبدالرزاق في المصنف 20309: فمات الرجل
----------------------------------------
" لو وجد أحدكم أمرأته "
عَنْ عَبْدِ الله بن عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما – :
أنَّ رَجُلاً قَال: يا رسول الله، أرأيت لَو وَجَدَ أحدنا امْرَأتَهُ عَلَى فَاحِشَةٍ ،
كَيفَ يَصْنَعُ ؟ إن تَكَلَّم ، تَكَلَّم بِأمْر عَظِيمٍ، وَإنْ سَكَتَ سَكَتَ عَلَى مِثْل ذلِكَ؟
قَالَ: فَسَكَتَ النبي صلى الله عليه وسلم فَلَمْ يُجِبْهُ.
فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذلِكَ أتاه
فَقَالَ صلى الله عليه وسلم:
( إنَّ الذِي سألتك عَنْهُ قَدِ ابتلِيتُ بِهِ، فَأنزلَ الله -عزَّ وَجَل-
هؤُلاءِ الآيات في سورة "النُّور")
{ والذين يَرْمُونَ أزواجهم }
فَتَلاهُنَّ عَلَيْهِ .................
أخرجه مسلم 2742
صح عن إبراهيم النخعي : أنه قَالَ:
«إِنِّي لَأَجِدُ نَفْسِي تُحَدِّثُنِي بِالشَّيْءِ فَمَا يَمْنَعُنِي أَنْ أَتَكَلَّمَ بِهِ
إِلَّا مَخَافَةُ أَنِ ابْتَلَى بِمِثْلِهِ»
رواه ابن أبي الدنيا و غيره .
أنشد القاضي ابن بهلول: لا تنطقن بما كرهت فربما ... نطق اللسان بحادث فيكون.
وأنشد غيره: لا تمزحن بما كرهت فربما ... ضرب المزاح عليك بالتحقيق
.المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة للسخاوي
----------------------------------------
" سورة الكافرون "
اجتمع الكسائي– رحمه الله – واليزيدي – رحمه الله – عند الرشيد
فقدموا الكسائي يصلي جهرية فأرتج عليه في قراءة الكافرون
فقال اليزيدي : قارئ الكوفة يرتج عليه في هذه ؟
فحضرت جهرية أخرى فقام اليزيدي فأرتج عليه في الفاتحة
فقال الكسائي : احفظ لسانك لا تقول فتبتلى * إن البلاء موكل بالمنطق
تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 5/205
----------------------------------------
" ما في الأسماء "
عن يحيى بن سعيد أن عمر بن الخطاب رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْه قال لرجل :
ما اسمك ؟ قال : جمرة ، قال : ابن من ؟ قال : ابن شهاب ، قال : ممن ؟
قال : من الحرقة ، قال : أين مسكنك ؟ قال : بحرة النار ، قال : بأيها ؟
قال : بذات لظى ، فقال له عمر رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْه: أدرك أهلك فقد احترقوا
فكان كما قال عمر رَضِيَ اللَّهُ تعالى عَنْه
(رواه مالك في الموطأ بانقطاع ، ورواه أبو القاسم ابن بشران في أماليه
موصولا من طريق موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر
وزاد في آخره : فرجع الرجل فوجد أهله قد احترقوا).
قال ابن القيم: وقد استشكل هذا من لم يفهمه, وليس بحمد الله مشكلًا,
فإن مسبب الأسباب جعل هذه المناسبات مقتضيات لهذا الأثر,
وجعل اجتماعها على هذا الوجه الخاص موجبًا له وأخر اقتضاءها
لأثرها إلى أن تكلم به من ضرب الحق على لسانه, ومن كان الملك
ينطق على لسانه, فحينئذ كمل اجتماعها وتمت, فرتب عليها الأثر,
ومن كان له في هذا الباب فقه نفس انتفع به غاية الانتفاع,
فإن البلاء موكل بالمنطق..وقد رأينا من هذا عبرًا فينا وفي غيرنا,
والذي رأيناه كقطرة في بحر.

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات