صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 10-19-2013, 08:42 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي كيف تقر عينك بالصلاة ؟ ( 3-3 )


الأخ / عبدالعزيز - الفقير إلي الله

كيف تقر عينك بالصلاة ؟ ( 3-3 )

ومِلاكُ هذا الشأن أربعة أمور :
نية صحيحة وقوةٌ غالبة يقارنهما: رغبة ورهبة

فهذه الأربعة هي قواعد هذا الشأن.ومهما دخل على العبد من النقص
في إيمانه وأحواله وظاهره وباطنه فهو من نقصان هذه الأربعة
أو نقصان بعضها.

فليتأمل اللبيب هذه الأربعة الأشياء
وليجعلْهَا سيره وسلوكه ويبني عليها علومه وأعماله وأقواله
وأحواله فما نَتَجَ من نَتَجَ إلا منها ولا تخلف من تخلف إلا من فقدها.

والله أعلم والله المستعان وعليه التكلان وإليه الرغبة وهو المسؤول بأن
يوفقنا وسائر إخواننا من أهل السنة لتحقيقها علماً وعملاً إنه ولي ذلك
والمانُّ به وهو حسبنا ونعم الوكيل.

وقال في ابن القيم الوابل الصيب:

والناس في الصلاة على مراتب خمسة :

أحدها :
مرتبة الظالم لنفسه المفرِّط وهو الذي انتقص من وضوئها
ومواقيتها وحدودها وأركانها.

الثاني :
من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن
قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار.

الثالث :
من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار
فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق منه صلاته فهو في صلاة وجهاد.

الرابع :
من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه
مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يُضَيِّع منها شيئاً بل همُّه كله مصروف
إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها وإتمامها قد استغرق قلبَه شأنُ الصلاة
وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.

الخامس :
من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك ولكنْ مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه
بين يدي ربه عز وجل ناظراً بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته
وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلَّتْ تلك الوساوس والخطوات
وارتفعت حُجُبُها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أعظم
مما بين السماء والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز و جل قرير العين به.

فالقسم الأول معاقَبٌ
والثاني محاسَبٌ
والثالث مَكَفَّرٌ عنه
والرابع مثابٌ
والخامس مُقَرّبٌ من ربه

لأن له نصيباً ممن جُعِلَتْ قرة عينه في الصلاة فمن قَرَّتْ عينه بصلاته في
الدنيا قَرَّتْ عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة وقرت عينه أيضا به
في الدنيا ومن قرَّتْ عينه بالله قرَّتْ به كل عين ومن لم تَقَرَّ عينه
بالله تعالى تقطَّعَتْ نفسه على الدنيا حسرات.

الفقير الى الله عبد العزيز
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات