صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 12-13-2013, 09:40 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 11.02.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي :لَا تُقْبَلُ صَلَاةٌ بِغَيْرِ طُهُورٍ )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ
عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍرضى الله تعالى عنهم أجمعين
أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه يَقُولُ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
( لَا تُقْبَلُ صَلَاةُ مَنْ أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ
قَالَ رَجُلٌ مِنْ حَضْرَمَوْتَ مَا الْحَدَثُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ
قَالَ فُسَاءٌ أَوْ ضُرَاطٌ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏ لا تقبل‏ )‏
كذا في روايتنا بالضم على البناء لما لم يسم فاعله، وأخرجه المصنف
في ترك الحيل عن إسحاق بن نصر، وأبو داود عن أحمد بن حنبل كلاهما
عن عبد الرزاق بلفظ ‏"‏ لا يقبل الله ‏"‏ والمراد بالقبول هنا ما يرادف الصحة
وهو الإجزاء، وحقيقة القبول ثمرة وقوع الطاعة مجزئة رافعة لما في الذمة‏.‏
ولما كان الإتيان بشروطها مظنة الإجزاء الذي القبول ثمرته عبر عنه
بالقبول مجازا، وأما القبول المنفي
في مثل قوله صلى الله عليه وسلم‏:‏
(‏ من أتى عرافا لم تقبل له صلاة ‏ )
‏ فهو الحقيقي، لأنه قد يصح العمل ويتخلف القبول لمانع، ولهذا كان بعض
السلف يقول‏:‏ لأن تقبل لي صلاة واحدة أحب إلي من جميع الدنيا،
قاله ابن عمر‏.‏
قال‏:‏ لأن الله تعالى قال‏:‏
{ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ }
قوله‏:‏ ‏( ‏أحدث‏ )‏
أي وجد منه الحدث، والمراد به الخارج من أحد السبيلين، وإنما فسره
أبو هريرة بأخص من ذلك تنبيها بالأخف على الأغلظ، ولأنهما قد يقعان
في أثناء الصلاة أكثر من غيرهما، وأما باقي الأحداث المختلف فيها بين
العلماء - كمس الذكر ولمس المرأة والقيء ملء الفم والحجامة – فلعل
أبا هريرة كان لا يرى النقض بشيء منها‏.‏وعليه مشى المصنف كما سيأتي
في باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين‏.‏وقيل إن أبا هريرة اقتصر
في الجواب على ما ذكر لعلمه أن السائل كان يعلم ما عدا ذلك، وفيه بعد‏.‏
واستدل بالحديث على بطلان الصلاة بالحدث سواء كان خروجه اختياريا
أم اضطراريا، وعلى أن الوضوء لا يجب لكل صلاة لأن القبول انتفى إلى
غاية الوضوء، وما بعدها مخالف لما قبلها فاقتضى ذلك قبول الصلاة
بعد الوضوء مطلقا‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ يتوضأ‏ )‏
أي بالماء أو ما يقوم مقامه، وقد روى النسائي بإسناد قوي عن أبي ذر مرفوعا ‏"
‏ الصعيد الطيب وضوء المسلم ‏"‏ فأطلق الشارع على التيمم أنه وضوء لكونه
قام مقامه، ولا يخفى أن المراد بقبول صلاة من كان محدثا فتوضأ
أي مع باقي شروط الصلاة‏.‏والله أعلم‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات