![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ / عبد العزيز محمد - الفقير إليالله
بعض معاني القرآن الكريم أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة وليس حسب مفهوم اللغة اليك بعض اﻻمثلة: 1-{ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ } بمعنى قطعوه وليس احضروه . 2-{ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ } اي ضيق عليه وليس من القدرة . 3-{ أَجْر غَيْر مَمْنُون } أي غير مقطوع وليس بغير منّة . 4-{ فَجَاءَهَا بَأْسنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ } من القيلولة وليس من القول. 5- { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ } أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود اﻷم الحقيقية. 6-{ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ } أي يتركونهن على قيد الحياة . 7-{ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ } أي تطرده وتزجره وليس من الحمل ﻻن الكلاب ﻻ يحمل عليها . 8- { كَأَنَّهَا جَانٌّ } هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ . 9-{ إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدّونَ } بكسر الصاد يضحكون وليس من الصدود . 10-{ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُواْ رَبِّهِمْ } 11-{ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ } الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة. 12-{ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ } التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله: { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا } 13- { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ } من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة . 14-{ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا } أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال. 15-{ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ } أي يتبعه وليس من التلاوة. 16-{ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا } أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على اﻷرض. 17-{ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُون } أي على هوان وذل وليس على مهل . 18-{ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا } المقصود اﻹبل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها " والوجوب ليس بمعنى اﻹلزام . 19-{ وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِع لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ } المصانع هنا أي القصور والحصون وليست المصانع المعروفة اﻵن . 20-{ وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَولْ } أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم. 21-{ أَوْ يُزَوِّجهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا } أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم . 22-{ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ } أي انقادت وخضعت وليس معناها السماع . 23-{ لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ } أي محرقة للجلد أي نار جهنم وليس تلوح للناس . 24-{ وَسَبّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً } المقصود الصلاة وليس ذكر اللسان . 25-{ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ } الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف . 26-{ وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ } اﻷعلام هي الجبال وليست الرايات . الفقير إلى الله عبد العزيز |
|
|
![]() |