|  |  | 
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
| 
 | تسجيل دخول اداري فقط | 
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
|  | 
| انشر الموضوع | 
|  | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
|  | 
| 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|  بعض معاني القرآن الكريم الأخ / عبد العزيز محمد -                    الفقير                    إليالله بعض معاني القرآن                    الكريم أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا                    الدارجة وليس حسب مفهوم اللغة اليك بعض                    اﻻمثلة: 1-{  الَّذِينَ                    جَابُوا الصَّخْرَ  }  بمعنى قطعوه وليس احضروه                    . 2-{                    فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ                    }  اي ضيق عليه وليس من                    القدرة . 3-{ أَجْر غَيْر مَمْنُون                    } أي غير مقطوع  وليس بغير منّة                    . 4-{ فَجَاءَهَا بَأْسنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ                    قَائِلُونَ } من القيلولة وليس من                    القول. 5- { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ                    } أي رأسه هاوية بالنار وليس المقصود اﻷم                    الحقيقية. 6-{                    وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ }  أي يتركونهن على قيد                    الحياة . 7-{ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ                    } أي تطرده وتزجره وليس من الحمل ﻻن الكلاب                    ﻻ يحمل عليها . 8-                    { كَأَنَّهَا جَانٌّ                    } هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ                    . 9-{ إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدّونَ                    } بكسر الصاد يضحكون وليس من الصدود                    . 10-{                    يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُواْ رَبِّهِمْ } 11-{ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ                    فِتْنَةٌ } الفتنة الكفر وليس النزاع                    والخصومة. 12-{ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ                    قُلُوبُهُمْ } التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه                    قوله: { وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ                    ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا                    } 13- {                    وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ                    } من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة                    . 14-{ كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا                    } أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة                    المال. 15-{                    وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ } أي يتبعه وليس من                    التلاوة. 16-{ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا                    } أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على                    اﻷرض. 17-{                    أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُون } أي على هوان وذل وليس على مهل                    . 18-{                    فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا } المقصود اﻹبل" أي سقطت جنوبها بعد نحرها                    " والوجوب ليس بمعنى اﻹلزام                    . 19-{                    وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِع لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ                    } المصانع هنا أي القصور والحصون وليست المصانع                    المعروفة اﻵن . 20-{ وَلَقَدْ وَصَّلْنَا لَهُمُ الْقَولْ                    } أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله                    إليهم. 21-{ أَوْ يُزَوِّجهُمْ ذُكْرَانًا                    وَإِنَاثًا } أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم                    . 22-{ وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ                    } أي انقادت وخضعت  وليس معناها السماع                    . 23-{ لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ                    } أي محرقة للجلد أي نار جهنم  وليس تلوح للناس                    . 24-{ وَسَبّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً                    } المقصود الصلاة وليس ذكر اللسان                    . 25-{ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ                    } الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس                    الصلصال المعروف . 26-{ وَلَهُ الْجَوَارِ                    الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ                    }  اﻷعلام هي الجبال وليست                    الرايات . الفقير إلى الله عبد                    العزيز | 
|  | 
| 
 | 
 | 
|  |