|  |  | 
| المستشار نبيل جلهوم | ||
| المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير | 
| دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل | 
| 
 | تسجيل دخول اداري فقط | 
| الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة | 
|  | 
| انشر الموضوع | 
|  | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع | 
| 
			 
			#1  
			
			
			
			
			
		 | |||
| 
 | |||
|  آية و حديث Arabic & English الأخ / مــحــمــد  نــجــيـــب بسم الله                    الرحمن الرحيم { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ                    رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ                     وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ                    جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ                    الرَّسُولُ  لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا                    }  [                    النساء 64 ] { فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى                    يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ  بَيْنَهُمْ  ثُمَّ                    لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ                    وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }  [                    النساء 65 ] يقول تعالى :  { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ                    } أي فرضت طاعته على من أرسل إليهم وقوله                    : { بِإِذْنِ اللَّهِ } قال مجاهد : أي لا يطيع أحد إلا بإذني يعني لا يطيعه إلا من وفقته                    لذلك قوله : { وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ                    تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ }  أي عن أمره وقدره ومشيئته وتسليطه إياكم عليهم وقوله                    : { وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ                    } الآية يرشد تعالى العصاة والمذنبين إذا وقع منهم                    الخطأ والعصيان  أن                    يأتوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فيستغفروا الله عنده                     ويسألوه أن يستغفر لهم فإنهم إذا فعلوا ذلك تاب الله                    عليهم ورحمهم وغفر لهم  ولهذا قال : { لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا                    } وقوله : { فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ                    فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ}  يقسم تعالى بنفسه الكريمة المقدسة أنه لا يؤمن أحد                     حتى يحكم الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع الأمور                    فما حكم به فهو الحق  الذي يجب الانقياد له باطنا وظاهرا ولهذا قال                    : { ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا                    مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } أي إذا حكموك يطيعونك في بواطنهم فلا يجدون في أنفسهم                    حرجا  مما حكمت به وينقادون له في الظاهر والباطن فيسلمون                    لذلك تسليما كليا  من غير ممانعة ولا مدافعة ولا منازعة                    . { We sent no Messenger, but to be obeyed by                    Allâh's Leave. If                    they ( hypocrites ), when they had been unjust to                    themselves, had                    come to you ( Muhammad ) and begged  Allâh's                    Forgiveness, and the Messenger had begged                    forgiveness for                    them: indeed, they would have found Allâh                    All-Forgiving (                    One Who accepts repentance ), Most Merciful } [ An-Nisa 4:64 ] {                    But no, by your Lord, they can have no                    Faith, until                    they make you ( O Muhammad ) judge in all                    disputes between                    them, and find in themselves no                    resistance against                    your decisions, and accept ( them ) with full submission                    } [ An-Nisa 4:65 ]  حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا                    اللَّيْثُ قَالَ :  حَدَّثَنِي ابْنُ                    شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ                    رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ حَدَّثَهُ                    : ( أَنَّ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ خَاصَمَ                    الزُّبَيْرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ                    وَسَلَّمَ  فِي شِرَاجِ الْحَرَّةِ الَّتِي يَسْقُونَ بِهَا                    النَّخْلَ فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ سَرِّحْ الْمَاءَ يَمُرُّ                    فَأَبَى عَلَيْهِ   فَاخْتَصَمَا عِنْدَ                    النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ                     فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ                    وَسَلَّمَ لِلزُّبَيْرِ أَسْقِ يَا زُبَيْرُ   ثُمَّ                    أَرْسِلْ الْمَاءَإِلَى جَارِكَ  فَغَضِبَ الْأَنْصَارِيُّ فَقَالَ : أَنْ كَانَ ابْنَ                    عَمَّتِكَ فَتَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ                    ثُمَّ قَالَ اسْقِ يَا زُبَيْرُ ثُمَّ احْبِسْ الْمَاءَ                     حَتَّى يَرْجِعَ إِلَى الْجَدْرِ                     فَقَالَ الزُّبَيْرُ وَاللَّهِ إِنِّي لَأَحْسِبُ                    هَذِهِ الْآيَةَ نَزَلَتْ فِي ذَلِكَ  : { فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى                    يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ } ) صحيح                    البخارى (                    Narrated 'Abdullah bin Az-Zubair:  An                    Ansari man quarrelled with Az-Zubair in the                    presence of                    the Prophet about the Harra Canals which were used                     for                    irrigating the date-palms. The Ansari man said to                     Az-Zubair,                    "Let the water pass' but Az-Zubair                    refused to                    do so. So, the case was brought before the Prophet who                    said to                    Az-Zubair, "O Zubair ! Irrigate ( your land ) and                    then let                    the water pass to your neighbor.  On that the Ansari got                    angry and said to the Prophet, Is                    it because he (i.e. Zubair) is your aunt's                    son?  On that the color of                    the face of Allah's Apostle changed (                    because of anger ) and he said, "O Zubair!                    Irrigate  ( your land ) and then                    withhold the water till it reaches  the walls between the                    pits round the trees.  Zubair said, "By Allah,                    I think that the following verse  was                    revealed on this occasion":  But                    no, by your Lord They can have No faith Until they                     make                    you judge In all disputes between them                    ) [ Book                    # 040 , Hadith # 0548 ] If you are looking for the truth to                    soothe and please your self, justclick                    on this link.                     
 | 
|  | 
| 
 | 
 | 
|  |