صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-16-2010, 03:16 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي استراحة الخيرات الرمضانية (16)

استراحة الخيرات الرمضانية (16)


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا
محمد خاتم الانبياء والمرسلين وبعد :

ها هو رمضان يهل علينا ويظلنا بظله فيا سعد من خرج منه فائزا
غانما ويا تعس من ضيعه واتخذه للتسلية والمسلسلات والسهر
والترويح عن النفس ... رمضان عندنا هو صيام وقيام وصلة
ارحام ، رمضان عندنا هو رحمة بالمسكين وانفاق باليمين
واحساس بكل المسلمين... هذه استراحتنا في رمضان اية
وخاطرة ومشاركة ...
هذه استراحة بيتنا الحبيب : بيت عطاء الخير.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقفة مع اية


78} وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي
الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ
وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى
النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ
فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ


سورة الحج الاية 78


سمانا رب العالمين على لسان سيدنا ابراهيم عليه وعلى نبينا
السلام بالمسلمين ولم يرد لنا تسمية اخرى على حد علمي ،
استغرب من اولئك الذي يفخرون بالانسب الى هذا المنهج اوذاك
المذهب او ذلك الامام اوالعلامة الفقيه وغيره وكذلك الافتخار
بالنتساب الى الاحزاب والجماعات الاسلامية دون الاسلام نفسه
او ينسب نفسه الى تلك الجماعات قبل الاسلام مع احترامنا للجميع.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لكل يوم خاطرة


ارجو الله سبحانه وتعالى ان يرزقنا الخشوع في الصلاة
والاخلاص في العمل ، بصراحة باتت كثير من عبادتنا تخضع
لعامل سرعة الزمن، زمن نركض ونركض فيه ولا نتمكن من
اللحاق بما نريد، حتى عباداتنا باتت سريعة ولكن هل يتقبل الله
عبادتنا دون اعطائها الحق؟ اللهم سلم،اللهم سلم،

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

على رفوف مكتبتي


الكتاب : تربية الاولاد في الاسلام


المؤلف : د. عبد الله علوان


دار النشر : دار السلام


الوصف : مجلدان في 800 صفحة من القطع المتوسط


موسوعة تربوية شاملة شهد لها اهل العلم والاختصاص ،
وعمل تربوي فريد عالج مشكلات الاولاد من الولادة وحتى
مرحلة النضج والزواج ، معالجة تمت وفق منهج متميز مستمد
من الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح في اسلوب يتناسب
مع كافة المستويات العلمية...

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المسلمون حول العالم


المسلمون في ماليزيا


ماليزيا التي تُعَدُّ من الدول الإسلامية الكبرى في جنوب شرق آسيا
من حيث الأغلبية المسلمة, حيث تصل نسبة المسلمين فيها إلى
60% من عدد السكان، تقع في المحيط الهندي، ويَحُدُّها من
الشمال تايلند، ومن الجنوب إندونيسيا.
وقد وصل الإسلام إلى ماليزيا في القرن السابع الهجري، وإن كنا
لا نستطيع أن نُحَدِّد بالضبط السنة التي انتشر فيها؛ وقد كانت
روابط شبه الجزيرة الملايو (ماليزيا) متينة مع جزيرة سومطرة
المواجهة من ناحية الغرب، والتي وصل إليها الإسلام كذلك؛ لأن
أطرافها الشمالية أقرب إلى الغرب، حيث كانت تمخر السفن
الإسلامية، وتتحكَّم تلك السفن في طرق المحيط الهندي البحرية،
وفي موانئه وقواعده ومراكزه وبحاره، وينتقل المسلمون التجار
والدعاة على السواحل يحملون مع بضائعهم العقيدة الإسلامية،
التي تتلاءم والفطرة البشرية، وتعطي معاملتهم وسلوكهم
وأخلاقهم صفةً تختلف عمَّا يتَّصِف به بقية التجار؛ بل كان كلُّ
تصرف ينبع من تلك العقيدة، وكثيرًا ما كان الدعاة يتَّخذون
التجارة وسيلة ليتَّصلوا مع السكان، وليدعوهم إلى الإسلام

وفي سنة 676هـ أسلم ملك جزيرة (مالاقا) على يَدِ تجار مسلمين
قادمين من جدة، وأطلق على نفسه اسم "محمد شاه"، وتبعه
شعبه في اعتناق الإسلام، وبذا قامت أوَّل دولة إسلامية تعمل
على نشر الإسلام فيمن جاورها من الجُزُر، وفي غضون نصف
قرن أصبحت (مالاقا) مركزًا يَشُعُّ الإسلام على المناطق
المجاورة، فأسلمت جزيرة (باهانغ) وجنوبي الملايو

ثم بدأ الاستعمار يحدو صوب ماليزيا حيث وصل البرتغاليون إلى
مالاقا عام (915هـ= 1509م) منطلقين من قاعدتهم "غوا" على
سواحل الهند الغربية، وقاموا بهجوم على مالاقا، لكنه باء
بالفشل، وبعد عامين أعادوا الكَرَّة، وقاموا بهجومهم الثاني،
ولكن قبل الهجوم ألقى قائدهم البوركرك خطابًا جاء فيه: "الأمر
الأوَّل هو الخدمة الكبرى التي سنُقدِّمها للربِّ عندما نَطْرُد
المسلمين من هذه البلاد، ونَارَ هذه الطائفة المحمدية، حتى
لا تعود للظهور بعد ذلك أبدًا... وإذا استطعنا الوصول إليها
فسيترك المسلمون الهند كلها، إن غالبية المسلمين وربما كلهم
يعيشون على تجارة هذه البلاد، ولقد اغتنوا، وأصبحوا أصحاب
ثروات ضخمة، و"مالاقا" هي مركزهم الرئيسي، فمنها ينقلون
كل عام التوابل والأدوية إلى بلادهم دون أن نستطيع منعهم، فإذا
تمكَّنَّا من حرمانهم من هذه السوق القديمة لا يبقى لهم ميناء
واحد أو محطة واحدة مناسبة في كل هذه المنطقة ليستمرُّوا في
تجارتهم، وأُؤَكِّد لكم أنه إذا استطعنا تخليص مالاقا من أيديهم
فستنهار القاهرة، وبعدها مكة نهائيًّا". وبعد أن سقطت المدينة
بأيديهم دقَّتْ أجراس الكنائس في روما ابتهاجًا، وعمل
البرتغاليون على محاربة المسلمين والكيد لهم بكل وسيلة
ملكوها، فقتلوا وفتكوا بأعداد الأهالي

وفي سنة (1051هـ= 1641م) حلَّ الهولنديون محل البرتغاليين،
وتابعوا سياستهم في قتل المسلمين وملاحقتهم، وقد اتَّبع

الهولنديون نظام الإقراض الرِّبَوِيِّ، فتهيَّأ لهم لذلك انتزاع الأملاك
من أيدي مُلاَّكِها في مالاقا وغيرها، ولما قاوم السكان ذلك
أُخْمِدَت مقاومتهم بالقوَّة، وبذلك تحطَّم نظام مالاقا الاقتصادي،
وذاق أهلها الفَاقَةَ والذِّلَّة، وبدأ أهل الملايو في صراعهم مع
هولندا فهاجموا المراكز والمنشآت الهولندية، ولكن هذه
المقاومة كانت أقلَّ من قوَّة المستَعْمِر الذي يستعمل أحدث
الأسلحة، وعَيَّن الهولنديون حاكمًا على مالاقا تابعًا للحاكم
العامِّ في جاكرتا بإندونيسيا
ونتيجة التنافس بين الصليبيِّين والاتفاقات التي حدثت بينهم
لتوزيع مناطق النفوذ أصبحت المنطقة ضمن نفوذ بريطانيا منذ
عام (1201هـ= 1786م)، واستأجرت شركة الهند الشرقية
البريطانية جزيرة (بينانغ) من سلطان (قدح)، ومع دخول
الإنجليز اتَّجهت أعداد من الصينيين والهنود نحو ماليزيا للعمل،
وفتحت بريطانيا لهم الطريق، وسهَّلت لهم القدوم؛ للعمل على
تقليل نسبة المسلمين
وفي سنة 1824م عُقِدَت معاهدةُ تسويةٍ بين إنجلترا وهولندا،
تسلَّمت إنجلترا بموجبها مستعمرات هولندا في الملايو، وسلَّمت
إنجلترا إلى هولندا مستعمراتها في جاوة وجميع جزر إندونيسيا،
وركَّزت بريطانيا نشاطها البحري والتجاري في سنغافورة، ثم
استولت بريطانيا على الجزء الشمالي لجزيرة (بورنيو)،
وقسمته إلى ثلاثة أقسام هي: سراواك، صباح، بدني، وهذه
المناطق أصبحت مراكز تِجارية وعسكرية مُهِمَّة لبريطانيا،
وتَكَوَّنَ منها فيما بَعْدُ الجزء الشرقي من ماليزيا

وقامت ثورات في كثير من الأماكن في الملايو ضدَّ الإنجليز،
وكانت هذه الثورات إنذارًا لبريطانيا، وانضمَّ بعض سلاطين
الملايو إلى الشعب في هذه الثورات، ولم يَنْعَم الإنجليز
بالاستقرار، وقد شهد مطلع القرن العشرين ثورة عارمة قام بها
المجاهد المعروف بالشيخ الهادي، والذي كان قد تتلمذ بمصر
على يد الشيخ محمد عبده، وعند عودته إلى الملايو أصدر مجلة

سُمِّيَت مجلة الإمام تيمُّنًا بالإمام محمد عبده، وكان لها أثر كبير
في ربط حركات الاستقلال بالملايو بالنهضة الإسلامية في
الشرق العربي، وكانت هذه الحركات الجهاديَّة التي أتعبت
المحتلِّين من الإنجليز ممهِّدة لزحف اليابان على الملايو في
بداية الحرب العالمية الثانية
فقد كانت "بورمنيو"، وشبه جزيرة الملايو من بين ما احتلته
اليابان في جنوب شرق آسيا، وذلك سنة (1360هـ= 1941م)،
وقد وُضِعَت البلاد تحت الإدارة العسكرية اليابانية، وتمَّ تعيين
رؤساء يابانيين لمختلَف دوائر الدولة، غير أن مهمَّتهم كانت
الإشراف فقط، بينما كان الموظَّفون الملايويون يقومون بأعمال
الإدارة المحلية الفعلية، مما أكسبهم المهارة والثقة بالنفس
والتي كانوا قد فقدوها خلال الاحتلال البريطاني

وكان الاستعمار الياباني أقسى وأعنف من الاستعمار الإنجليزي؛
فقد أساء اليابانيون معاملة الأهالي، رغم ما رفعوه من شعارات
برَّاقة، وحاولوا فرض لُغتهم على الأماكن التي احتلُّوها، ووقع
الشعب الماليزي تحت وَطْأَة التخريب المتبادَل بين القوات
البريطانية والقوات اليابانية؛ لأن الإنجليز حاولوا تخريب البلاد
قبل الاستسلام؛ فهدموا كثيرًا من الكباري، ودمَّروا المباني،
وأتلفوا ما تركوه من أسلحة، ولم يكتفوا بذلك؛ وإنما أتلفوا
مزارع المطَّاط والأرز، وأحرقوا كَمِّيَّات هائلة من البترول

وبعد انتهاء الحرب العالمية وهزيمة اليابان مع دول المحور،
اضطرَّت اليابان للانسحاب من المناطق التي دخلتها، ومن بينها
دول الملايو، الأمر الذي أعاد إنجلترا إلى قواعدها السابقة، لتحل
محلَّ اليابانيين الذين غادروا المنطقة
وبعد عودة الإنجليز اقترحوا أن يقوم اتحاد بين المحميات
البريطانية التسع في الملايو، ونشأت منطقة الملايو الوطنية
المتَّحدة للإعداد لهذا المشروع، وفي عام (1367هـ= 1948م)
تأسَّس اتحاد الملايو، وتمتَّعت كل ولاية بحكمها الذاتي، ولكن
تحت إشراف حكومة مركزية، وظلَّ الحكَّام يتمتعون بسيادتهم في
الإمارات المختلفة عدا (مالاقا، وبيانغ) اللَّتَيْنِ بَقِيَتَا مستعْمَرَتين
بريطانيتين
وفي عام (1375هـ= 1955م) وُضِعَ دستور جديد للملايو، حيث
حُوِّلَتْ أكثر مسئوليات الحكومة الاتحادية إلى المجلس التمثيلي
للشعب، وجَرَت انتخابات عامَّة فاز فيها التحالف برئاسة
"تنكو عبد الرحمن"، حيث حصل على 51 مَقعَدًا من
أصل 52
وفي مؤتمر لندن عام (1376هـ= 1956م) تقرر استقلال اتحاد
الملايو الذاتي في الشئون الداخلية، وبعد عام تمَّ الاستقلال الذاتي
ضمن رابطة الشعوب البريطانية، وفي الوقت نفسه حصلت
سنغافورة على الاستقلال الذاتي، وحصل قتال في سنغافورة عام
(1380هـ= 19960م)؛ فأعلنت حالة الطوارئ، وبعدها بعامين
جَرَت مفاوضات ليقوم اتحاد بين الملايو وسنغافورة وشمال
بورنيو، وقد تمَّ فعلاً في 1963م، إلاَّ أنَّ بورنيو رغبت في البقاء
وحدها، غير أن الاتحاد الذي أُطْلِقَ عليه اتحاد ماليزيا قد لقي
معارضة شديدة وخاصَّة من إندونيسيا، كما لقي معارضة من
الفلبين التي ترى من جهتها أن شمالي بورنيو كان دولة واحدة
من جزر مولو التي هي جزء منها، ولكن اعترفت الدولتان بالأمر
الواقع مع مرور الزمن، وفي عام (1385هـ= 1965م) خرجت
سنغافورة من دولة الاتحاد، وأصبحت ماليزيا دولة مستقلَّة


المصدر : موقع قصة الاسلام

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وفي الختام ...


جمال الخلق افضل من جمال

يغطي قبح خلق في مليح

فكم من سوء خلق في جميل

وكم من حسن نفس في قبيح
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات