صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-22-2014, 09:10 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي درس اليوم 21.03.1435


إدارة بيت عطاء الخير
درس اليوم

[حكم الاشتغال بالمنطق الأرسطي]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال ابن تيمية:
ما زال علماء المسلمين وأئمة الدين يذمونه, ويذمون أهله, وينهون عنه
وعن أهله، حتى رأيت للمتأخرين فتيا فيها خطوط جماعة من أعيان
زمانهم من أئمة الشافعية والحنفية وغيرهم فيها كلام عظيم
في تحريمه، وعقوبة أهله
وقال ابن الصلاح:
سمعت الشيخ العماد بن يونس يحكي عن يوسف الدمشقي مدرس
النظامية ببغداد – وكان من النظار المعروفين -: أنه كان ينكر هذا الكلام
(وجوب تعلم المنطق) ويقول: فأبو بكر وعمر وفلان وفلان، يعني
أن أولئك السادة عظمت حظوظهم من الثلج واليقين،
ولم يحيطوا بهذه المقدمة وأسبابها
وفتوى ابن الصلاح في تحريم المنطق مشهورة، وكان قد سئل
عمن اشتغل بالمنطق والفلسفة تعلماً وتعليماً، وهل المنطق مما أباح
الشارع تعلمه وتعليمه؟، وهل نقل عن الصحابة والتابعين والأئمة
المجتهدين إباحته أو الاشتغال به؟ وهل يجوز أن يستعمل في إثبات
الأحكام الشرعية الاصطلاحات المنطقية، أم لا؟. . إلى آخر الفتوى :
فأجاب رحمه الله تعالى بما ملخصه:
الفلسفة أس السفه والانحلال، ومادة الحيرة والضلال. .
ثم بالغ في ذم الفلسفة وازدرائها. .
ثم قال:
وأما المنطق فهو مدخل الفلسفة, ومدخل الشر شر، وليس الاشتغال
بتعليمه وتعلمه مما أباحه الشارع، ولا استباحه أحد من الصحابة
والتابعين، والأئمة المجتهدين، والسلف الصالحين، وسائر من يقتدى
به من أعلام الأمة وسادتها
ثم ذكر أن استعمال الاصطلاحات المنطقية في مباحث الأحكام الشرعية
من الأمور المستحدثة والمنكرات المستبشعة، وليس بالأحكام الشرعية
– والحمد لله – افتقار إلى المنطق أصلاً. . إلى آخر الجواب .
فهل يقال بعد ذلك إن الصحيح المشهور جوازه بشرط المكنة من العلوم
الشرعية، فضلاً عن جوازه مطلقاً، فضلاً عن وجوبه على الأعيان
أو الكفاية، سبحانك هذا بهتان عظيم!
لكن قد يقال يجوز حكايته لبيان عوره، وإثبات فساده، وعديم فائدته،
مثله في ذلك مثل الأحاديث الموضوعة، تحكى لبيان وضعها وفسادها.
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات