![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت / بنت الحرمين الشريفين طرق تعليم العقيدة للأطفال(02-02) طريقة السؤال والجواب، وقد فعلها نبينا صلى الله عليه وسلم. شاهد الفيديو :~ & كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم الصغار عقيدتهم عن طريق مبادرتهم بالسؤال. & نحرص أن يحتوي السؤال على المعلومات التي نريد توصيلها ، والإجابة تكون كلمة أو3 كلمات فقط . نموذج للمعلومات العقدية الأولية التي يحتاجها الطفل مهم أن تطبق في المحاضن التربوية لتحصينهم & تعريف الطفل بالإله الذي يعبده...ليحبه.. ثم يطيعه.. ويخشاه (الجاهل بالشيء لا يعطيه قدره)..ويتم ذلك عن طريق تبسيط توحيد الأسماء والصفات للطفل بطرق متعددة تناسبه، ذُكر بعضها هنا. & تعريف الطفل بالنبي الذي يتبعه ويقتدي به ، ليحبه ويطيعه ولا يعصيه وذلك عن طريق القصص ،خاصة ما يتعلق بطفولته صلى الله عليه وسلم وأيضا مواقفه مع الأطفال ولطفه معهم ،و وصف هيئته ، وذكر مواقفه الأخلاقية الراقية. & نفسر للطفل ونتدبر معه (الآيات) التي تحتوي على معاني عقدية من السور التي يحفظها.. مثال : الفاتحة ، الإخلاص ، الفلق ، الناس . & نشرح للطفل بعض الأحاديث العقدية أو جزء منها يناسب مستوى تفكيره بطريقة مبسطة محببة ووجه بشوش وعبارة مختصرة يستوعبها عقله. عن طريق( متعة التلوين) أن تحتوي الصورة المراد تلوينها على معاني عقدية تتنوع في كل مرة. طريقة حفظ المنظومات العقدية وهذه طُبقت ونجحت،مثل: لامية ابن تيمية،أو سلم الوصول إلى علم الأصول. ويفضل شرحها بطريقة مبسطة. & ربط المواقف والأحداث التي تمر في حياة الطفل با لعقيدة..مثال: إذا مرض نعلق قلبه بالله/ نعلمه الدعاء / و حسن الظن / والرقية. مثال آخر:عند رؤية القمر بدرا ، عن جرير بن عبد الله ، قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ نظر إلى القمر ليلة البدر فقال : ( إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته ). &عن طريق ( التفكر والتأمل) ، & تربيتهم على حب الصحابة رضي الله عنهم. قال مالك بن أنس: كان السلف يعلمون أولادهم حب أبي بكر وعمر كما يعلمونهم السورة من القرآن & حفظ الأناشيد التي تحوي معاني عقدية والمشاركة بها في الحفلات المدرسية والمناسبات الأخرى. & تعويد الطفل على سجود الشكر عند تجدد النعم وعند السلامة من الأذى. & ندربه أن يبدأ دائما بشكر الله قبل شكر والديه أو من أحسن إليه ،لنعلقه بالمنعم الحقيقي عليه لابغيره. & تعريف الأطفال بأمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته وتربيتهم على حب آل البيت وتوقيرهم. & نكرر أمام الطفل عبارات تنمي الإيمان لترسخ لديه ثم يستخدمها تلقائيا، مثل:قدر الله وما شاء فعل/ توكل على الله/ لا إله إلا الله / الله يراك / الله قدير/ الله كريم سبحانه. & عن طريق المسابقات ومجالها واسع ومتنوع ويفضل أن تكون مسابقات حركية لأن الأطفال يحبونها ويتفاعلون معها. & تقديم عرض عَقَدِي يكرر نفسه على شاشات البلازما في المنزل أو المدرسة أو المؤسسة التربوية.مثال: & عن طريق عروض الفلاشات العقدية المناسبة للأطفال ، وهنيئا لمن يبرع في عملها. & عندما نحرص على تعليم العقيدة لأطفالنا في سن مبكرة فنحن نعدهم لمثل هذا الموقف & بمساعدة من الوالدين أو المربي يقوم الطفل بتزيين فصله وغرفة نومه بعبارات عقديةمثل: أنا مسلم / أحب ربي وأخشاه/ أنواع العبادة/ أركان الإيمان/ فهذه وسائل & تعليمية تطبع في ذهنه مع كثرة مشاهدتها. & بطباعة عبارات عقدية على ملابس الأطفال ودفاترهم مثل: أرفض البدعة /أحب السنة /الدعاء سلاحي، مع عدم وضع لفظ الجلالة. & مسابقات الإلقاء، نعد للطفل أو نطلب منه أن يعد كلمة مختصرة فيها & الاستفادة من البطاقات العقدية وتفعيلها بطرق متعددة ، بنرات ،لوحات إعلانية،عرض الكتروني، رسائل جوال، بريد الكتروني، حوار ،مسابقات وغيرها. لم تنتهي طرق تعليم العقيدة للأطفال ولكن انتهى ما لدي وجاء دوركم لتكتشفوا وتبدعوا وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه والحمد لله الحميد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه. |
|
|
![]() |