صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-02-2014, 09:41 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 01.05.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : تَرْكِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَالنَّاسِ الْأَعْرَابِيَّ حَتَّى فَرَغَ مِنْ بَوْلِهِ فِي الْمَسْجِدِ..2)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ
رضى لله تعالى عنهم أجمعين قَالَ
سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
بَابُ يُهَرِيقُ الْمَاءَ عَلَى الْبَوْلِ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ قَالَ وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ
عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ رضى الله تعالى عنهم أجمعين
قَالَ سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رضى الله تعالى عنهما قَالَ
( جَاءَ أَعْرَابِيٌّ فَبَالَ فِي طَائِفَةِ الْمَسْجِدِ فَزَجَرَهُ النَّاسُ
فَنَهَاهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا قَضَى بَوْلَهُ
أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَنُوبٍ مِنْ مَاءٍ فَأُهْرِيقَ عَلَيْهِ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏( ‏أخبرنا عبد الله ‏)‏
هو ابن المبارك، ويحيى بن سعيد هو الأنصاري‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏وحدثنا خالد‏ )‏
سقطت الواو من رواية كريمة، والعطف فيه على قوله ‏"‏ حدثنا عبدان ‏"‏
وسليمان هو ابن بلال، وبان لي المتن على لفظ روايته، لأن لفظ عبدان
فيه مخالفة لسياقة كما أشرنا إليه أنه عند البيهقي‏.‏
قوله ‏( ‏في طائفة المسجد‏ )‏
أي ناحيته، والطائفة القطعة من الشيء‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ فنهاهم‏ )‏
في رواية عبدان ‏"‏ فقال اتركوه فتركوه‏"‏‏.‏
قوله ‏(‏ فهريق عليه‏ )‏
كذا لأبي ذر وللباقين ‏"‏ فأهريق عليه‏"‏، ويجوز إسكان الهاء وفتحها
كما تقدم، وضبطه ابن الأثير في النهاية بفتح الهاء أيضا‏.‏وف هذا الحديث
من الفوائد‏:‏ أن الاحتراز من النجاسة كان مقررا في نفوس الصحابة،
ولهذا بادروا إلى الإنكار بحضرته صلى الله عليه وسلم قبل استئذانه،
ولما تقرر عندهم أيضا من طلب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر‏.‏
واستدل به على جواز التمسك بالعموم إلى أن يظهر الخصوص، قال ابن
دقيق العيد‏:‏ والذي يظهر أن التمسك يتحتم عند احتمال التخصيص عند
المجتهد، ولا يجب التوقف عن العمل بالعموم لذلك، لأن علماء الأمصار
ما برحوا يفتون بما بلغهم من غير توقف على البحث عن التخصيص،
ولهذه القصة أيضا إذ لم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على الصحابة
ولم يقل لهم لم نهيتم الأعرابي‏؟‏ بل أمرهم بالكف عنه للمصلحة الراجحة،
وهو دفع أعظم المفسدين باحتمال أيسرهما‏.‏وتحصيل أعظم المصلحتين
بترك أيسرهما‏.‏وفيه المبادرة إلى إزالة المفاسد عند زوال المانع لأمرهم
عند فراغه بصب الماء‏.‏وفيه تعيين الماء لإزالة النجاسة، لأن الجفاف
بالريح أو الشمس لو كان يكفي لما حصل التكليف بطلب الدلو‏.‏وفيه أن
غسالة النجاسة الواقعة على الأرض طاهرة، ويلتحق به غير الواقعة، لأن
البلة الباقية على الأرض غسالة نجاسة فإذا لم يثبت أن التراب نقل
وعلمنا أن المقصود التطهير تعين الحكم بطهارة البلة، وإذا كانت طاهرة
فالمنفصلة أيضا مثلها لعدم الفارق، ويستدل به أيضا على عدم اشتراط
نضوب الماء لأنه لو اشترط لتوقفت طهارة الأرض على الجفاف‏.‏
وكذا لا يشترط عصر الثوب إذ لا فارق‏.‏
قال الموفق في المغني بعد أن حكى الخلاف‏:‏ الأولى الحكم بالطهارة
مطلقا، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط في الصب على بول
الأعرابي شيئا‏.‏
وفيه الرفق بالجاهل وتعليمه ما يلزمه من غير تعنيف إذا لم يكن ذلك
منه عنادا، ولا سيما إن كان ممن يحتاج إلى استئلافه‏.‏
وفيه رأفة النبي صلى الله عليه وسلم وحسن خلقه، قال ابن ماجه
وابن حبان في حديث أبي هريرة ‏"‏ فقال الأعرابي - بعد أن فقه في الإسلام
فقام إلى النبي صلى الله عليه وسلم -‏:‏ بأبي أنت وأمي، فلم يؤنب ولم يسب‏"‏‏.‏
وفيه تعظيم المسجد وتنزيهه عن الأقذار، وظاهر الحصر من سياق مسلم
في حديث أنس أنه لا يجوز في المسجد شيء غير ما ذكر من الصلاة
والقرآن والذكر، لكن الإجماع على أن مفهوم الحصر منه غير معمول به،
ولا ريب أن فعل غير المذكورات وما في معناها خلاف الأولى والله أعلم‏.‏
وفيه أن الأرض تطهر بصب الماء عليها ولا يشترط حفرها، خلافا للحنفية
حيث قالوا‏:‏ لا تطهر إلا بحفرها، كذا أطلق النووي وغيره، والمذكور في
كتب الحنفية التفصيل بين إذا كانت رخوة بحيث يتخللها الماء حتى يغمرها
فهذه لا تحتاج إلى حفر، وبين ما إذا كانت صلبة فلا بد من حفرها وإلقاء
التراب لأن الماء لم يغمر أعلاها وأسفلها، واحتجوا فيه بحديث جاء من
ثلاث طرق‏:‏ أحدها موصول عن ابن مسعود أخرجه الطحاوي لكن إسناده
ضعيف قاله أحمد وغيره، والآخران مرسلان أخرج أحدهما أبو داود من
طريق عبد الله بن معقل ابن مقرن والآخر من طريق سعيد بن منصور من
طريق طاوس ورواتهما ثقات، وهو يلزم من يحتج بالمرسل مطلقا، وكذا
من يحتج به إذا اعتضد مطلقا، والشافعي إنما يعتضد عنده إذا كان من
رواية كبار التابعين وكان من أرسل إذا سمي لا يسمى إلا ثقة، وذلك
مفقود في المرسلين المذكورين على ما هو ظاهر من سنديهما والله أعلم‏.‏
وسيأتي باقي فوائده في كتاب الأدب إن شاء الله تعالى‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ. و أجل
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات