صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-10-2014, 11:07 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الـضابط الشرعي في إعتزال الفتن

الأخ / الصبر ضياء - الفرج قريب



الضابط الشرعي في إعتزال الفتن
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي
حفظه الله جل وعلا
هذا سائل يسأل يقول : أثر عن السلف ، أو جاء وأثر عن السلف رحمهم
الله أنهم كانوا يعتزلون الفتن ، ويبتعدون عنها .
فما هو الضابط الشرعي في هذا ؟
وهل يسكت عن بيان الحق وإيضاحه للناس ؟
وهل السكوت عن بيان الحق وعدم إيضاحه للناس من اعتزال الفتن ؟
الجواب عن هذا :
هذا في الفتن التي لا يعرف فيها الحق من الباطل ، الفتن المدلهمة
المظلمة ، التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبين عليه الصلاة والسلام
متى يكون الاعتزال ، فما ترك اجتهاداً فيه حفظكم الله لمجتهد ،
( قال : أرأيت إن أدركني ذلك فماذا أصنع ، قال :
( تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ) ، قال : فإن لم يكن لهم جماعة
ولا إمام ، قال : ( فاعتزل تلك الفرق ) .
والحمد لله جماعة المسلمين قائمة ، وإمام المسلمين قائم ، وعلماء السنة
ولله الحمد متواجدين متوافدين بن ظهرانينا ، ونسأل الله سبحانه وتعالى
أن يغفر لمن مات ، وأن يوفق ويثبت ويبارك في عمر من بقي ،
والحمد لله هذا ما هو أوانه .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأما عدم الإيضاح للناس
فهذا ليس هو المطلوب من الحديث ، فالاعتزال حينما يكون لا يسمع لك
أحد ، كل واحد منصرف بنفسه لا يرى إلا ما يراه ولا يرى إلا رأيه ،
كل واحد معجب برأيه ، ولا يوجد من يأخذ الناس على الحق ، فحينئذ
عليك بأمرك ، فدع عنك أمر العامة كما جاء في الحديث ،وهذا لا يخفى .
أما مسألة الإيضاح للناس
مطلوب ، ولكن الإيضاح على قسمين : إيضاح خاص وإيضاح عام .
الإيضاح الخاص : أن يتكلم طالب العلم بقدر معرفته فيما يخصه ويرى
أنه يتوجب عليه إذا احتيج لذلك .

وأما الإيضاح لعامة الناس والبيان لهم خاصة في الأمور العامة التي تعم
بها البلوى : فإنما هذا يكون ممن لكلامه وقع وإذا ما قال صار له محطٌ
في السمع ، وأثر ونفع بإذن الله تعالى .
فأنت بقدر ما تستطيع على قدر طاقتك تبين للناس ما تعلم وما عدا ذلك ،
وليس معنى هذا أنني وأنت إذا فعلنا ذلك صرنا من العلماء لا لا ، ولكن
نبين ما نعلم بقدر استطاعتنا إذا توجب علينا وما استطعنا أن نفتك من هذا
، فالحمد لله يحال على من ؟ يحال على من يحال على من لكلامهم وقع
ونفع إذا وقع في السمع .
قام بتفريغه : أبو عبيدة منجد بن فضل الحداد جزاه الله خيرا
الاثنين الموافق : 20 / ربيع ثاني / 1431 للهجرة النبوية الشريفة
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات