صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-22-2014, 09:12 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الفقه

الأختالزميلة/ جِنانالورد




الفقه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
) من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين )
فقد رتب نبينا الكريم صلى اله عليه و سلم هنا الخير كله على معرفة
أحكام الدين و فهمها الفهم الصحيح الذي يحصل به العلم النافع المؤدي
للعمل الصالح .
أولاً : ما معنى الفقه ؟
الفقه في اللغة :
الفهم
الفقه في الاصطلاح :
العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية .
و قد يطلق الفقه على الأحكام نفسها
مصادر الفقه الأساسية :
- القرآن الكريم .
- السنة المطهرة .
- الإجماع .
- القياس .
يشتمل الفقه الميسر على كتب :
الطهارة – الصلاة – الزكاة – الصيامالحج – الجهاد – المعاملات –
المواريث – النكاح و الطلاق – الجناياتالحدود – الأيمان و النذور –
الأطعمة و الذبائح و الصيد – القضاءو الشهادات و كل كتاب يندرج تحته
أبواب فيها شرح الأحكام بالتفصيل
أولاً : كتاب الطهارة :
الباب الأول : أحكام الطهارة و المياة
-1 الطهارة هي مفتاح الصلاة و هي قسمان :
*طهارة معنوية . (طهارة القلب من الشرك و المعاصي و لا يمكن أن
تتحقق طهارة البدن مع وجود نجس الشرك )*طهارة حسية : في اللغة
:النظافة و النزاهة من الأقذار الاصطلاح : رفع الحدث و زوال الخبث
-2 الطهارة تحتاج إلى الماء
و الماء الذي تحصل به الطهارة هو الماء الطهور و هو : الطاهر في ذاته
المطهر لغيره و هو الباقي على أصل خلقته (أي التي خلقه الله عليها )
ولا تحصل الطهارة بمائع غير الماء كالخل و العصير أو غيره
و الدليل قوله تعالى
{ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا}
3 -الماء إذا خالطته نجاسة :
*إذا غيرت أحد أوصافه الثاثة : طعمه أو ريحه أو لونه .. فهو نجس
بالإجماع و لا يجوز * إذا لم تغير أحد أوصافه : فإن كان كثيراً لم ينجس
وتحصل الطهارة به و إن كان قليلاً ينجس و لا تحصل الطهارة به و حد
الماء الكثير : ما بلغ قلتين فأكثر و القليل ما دون ذلك
4-الماء إن خالطه طاهر :
كأوراق الشجر أو الصابون فهو طهور يجوز التطهر به
5-الماء المستعمل في الطهارة :
الماء المنفصل عن المتوضيء أو المغتسل طاهر مطهر لغيره ما دام لم يتغير
منه أحد أوصافه الثلاثة
6-أسآر الآدميين :
السؤر : هو ما بقي في الإناء بعد شرب الشارب منه فالآدمي طاهر
حتى الجنب و الحائض. و ما يؤكل لحمه من بهيمة الأنعام فهو طاهر أيضاً
و لا يؤثر في الماء بخاصة إذا كان كثيراً و أما إذا كان كثيراً و تغير وصفه
من شربها منه فهو نجس . أما سؤر الكلب و الخنزير فإنها نجسان أما الكلب
فقد قال صلى الله عليه و سلم :
( طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات ،
أولاهن بالتراب )
أخرجه أحمد
و أما عن الخنزير فقد قال تعالى :
{فَإِنَّهُ رِجْسٌ }
الأنعام 145
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات