صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-16-2014, 10:06 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الفائدة 86 / من الفوائد لابن القيم

الأخت / الملكة نـــور
من كتاب الفوائد لأبن القيم يرحمه الله
الفائدة 86
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
(فصل) من حكم ابن مسعود رضي الله عنه
من كلام عبد الله بن مسعود رضي الله عنه, قال رجل عنده:
ما أحب أن أكون من أصحاب اليمين, أحب أن أكون من المقربين,
فقال عبد الله : لكن هاهنا رجل ودّ أنه إذا مات لم يبعث. يعني نفسه .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و خرج ذات يوم فاتبعه ناس فقال لهم :
ألكم حاجة ؟ قالوا لا , ولكن أردنا أن نمشي معك, قال : ارجعوا ,
فانه ذلة للتابع و فتنة للمتبوع .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقال:
لو تعلمون مني ما أعلم من نفسي لحثوتم على رأسي التراب . قال: حبذا
المكروهان : الموت و الفقر , و أيم الله أن هو إلا الغنى والفقر وما أبالي
بأيهما بليت , أرجو الله في كل واحد منهما, إن كان الغنى إن فيه للعطف ,
و إن كان الفقر إن فيه للصبر .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقال:
إنكم في ممر الليل والنهار في آجال منقوصة, وأعمال محفوظة, والموت
يأتي بغتة, فمن زرع خيرا فيوشك أن يحصد ندامة, ولكل زارع مثل ما
زرع لا يسبق بطيء بحظه, ولا يدرك حريص ما لم يقدر له. من أعطى
خيرا فالله أعطاه, ومن وقى شرا فالله وقاه.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المتقون سادة , والفقهاء قادة, ومجالستهم زيادة, إنما هما اثنتان :
الهدى والكلام , فأفضل الكلام كلام الله , و أفضل الهدي هدي محمد
صلى الله عليه و سلم , و شر الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة, فلا
يطولن عليكم الأمد ولا يلهينكم الأمل فان كل ما هو آت قريب, ألا وان
البعيد ما ليس آتيا, ألا وان الشقي من شقي في بطن أمه , و إن السعيد
من وعظ بغيره .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ألا وان قتال المسلم كفر وسبابه فسوق, ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه
فوق ثلاثة أيام حتى يسلّم عليه إذا لقيه, ويجيبه إذا دعاه, و يعوده إذا
مرض , ألا وان شرّ الروايا روايا الكذب , إلا وان الكذب لا يصلح منه جد
ولا هزل ولا أن يعد الرجل صبيه شيئا ثم لا ينجزه , ألا وان الكذب يهدي
إلى الفجور, والفجور يهدي الى النار, و الصدق يهدي إلى البر, والبر
يهدي إلى الجنة, وانه يقال للصادق صدق وبر , و يقال للكاذب كذب
وفجر, وان محمدا صلى الله عليه وسلم حدثنا أن الرجل ليصدق حتى
يكتب عند الله صدّيقا ويكذب حتى يكتب عند الله كذّابا ..
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن أصدق الحديث كتاب الله ,
وأوثق العرى كلمة التقوى, و خير الملل ملة إبراهيم , وأحسن السنن
سنة محمد , و خير الهدي هدي الأنبياء , و أشرف الحديث ذكر الله ,
و خير القصص القرآن, و خير الأمور عوازمها , و شر الأمور محدثاتها
, وما قل و كفى خير مما كثر و ألهى, و نفس تنجيها خير من إمارة
لا تحصيها, وشر المعذرة حين يحضر الموت , وشر الندامة ندامة يوم
القيامة, وشر الضلالة الضلالة بعد الهدى, وخير الغنى غنى النفس,
و خير الزاد التقوى, وخير ما وقر في القلب اليقين , والريب من الكفر,
وشر العمى عمى القلب , والخمر جماع الإثم , والنساء حبائل الشيطان,
الشباب شعبة من الجنون, والنوح من عمل الجاهلية .ومن الناس من
لا يأتي الجمعة إلا دبرا ولا يذكر الله إلا هجرا, ومن أعظم الخطايا اللسان
الكذّاب, ومن يعف يعف الله عنه, ومن يكظم الغيظ يأجره الله, ومن يغفر
يغفر له , ومن يصبر على الرزية يعقبه الله, وشر المكاسب كسب الربا,
وشر المأكل مال اليتيم , و إنما يكفي أحدكم ما قنعت به نفسه , و إنما
يصير إلى أربعة أذرع و الأمر إلى آخرة , و ملاك العمل خواتمه ,
و أشرف الموت قتل الشهداء , و من يستكبر يضعه الله , ومن يعص
الله يطع الشيطان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ينبغي لحامل القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون, وبنهاره إذا الناس
مفطرون , و بحزنه إذا الناس يفرحون, و ببكائه إذا الناس يضحكون,
وبصمته إذا الناس يخوضون, وبخشوعه إذا الناس يختالون .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و ينبغي لحامل القرآن أن يكون باكيا محزونا حكيماً حليماً سكيناً
و لا ينبغي لحامل القرآن أن يكون جافيا و لا غافلاً و لا سخاباً
و لا صياحاً ولا حديداً .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من تطاول تعظّماً حطّه الله , و من تواضع تخشّعاً رفعه الله , و ان للملك
لمة و للشيطان لمة , فلمة الملك ايعاد بالخير, و تصديق بالحق, فإذا
رأيتم ذلك فاحمدوا الله . و لمة الشيطان ايعاد بالشر وتكذيب بالحق , فإذا
رأيتم ذلك فتعوّذوا بالله . إن الناس قد أحسنوا القول , فمن وافق قوله
فعله فذاك الذي أصاب حظّه , و من خالف قوله فعله فذاك إنما يوبخ نفسه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا ألفين أحدكم جيفة ليل قطرب(دويبة) نهار, اني لأبغض الرجل أن أراه
فارغا ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة, ومن لم تأمره
الصلاة بالمعروف وتنهه عن المنكر لم يزدد بها من الله الا بعدا.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من اليقين أن لا ترضي الناس بسخط الله , ولا تحمد أحدا على رزق الله ,
و لا تلوم أحدا على ما لم يؤتك الله . فان رزق الله لا يسوقه حرص
حريص و لا يرده كراهة كاره , و إن الله بقسطه و حلمه و عدله جعل
الروح و الفرح في اليقين والرضا , وجعل الهم والحزن في الشك و السخط .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ما دمت في صلاة فأنت تقرع باب الملك, ومن يقرع باب الملك يفتح له.
اني لأحسب الرجل ينسى العلم كان يعلمه بالخطيئة يعملها.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كونوا ينابيع العلم, مصابيح الهدى, أحلاس البيوت, سرج الليل, جدد
القلوب, خلقان الثياب, تعرفون في السماء وتخفون على أهل الأرض.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن للقلوب شهوة و إدبارا فاغتنموها عند شهوتها و إقبالها,
ودعوها عند فترتها و إدبارها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليس العلم بكثرة الرواية ولكن العلم بالخشية .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إنكم ترون الكافر من أصح الناس جسما و أمرضهم قلبا , وتلقون المؤمن
من أصح الناس قلبا و أمرضهم جسما, و أيم والله , لو مرضت قلوبكم
و صحّت أجسامكم لكنتم أهون على الله من الجعلان .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يحل بذروته , و لا يحل بذروته حتى
يكون الفقر أحب اليه من الغنى, والتواضع أحب إليه من الشرف وحتى
يكون حامده و ذامه عنده سواء , و ان الرجل ليخرج من بيته ومعه دينه
فيرجع وما معه منه شيء, يأتي الرجل ولا يملك له ولا لنفسه ضرا ولا
نفقعا , فيقسم له بالله انك لذيت وذيت , فيرجع وما حبى من حاجته
بشيء وبسخط الله عليه.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لو سخرت من كلب لخشيت أن أحوّل كلبا .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الإثم حوّاز القلوب .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مع كل فرحة ترحة و ما ملىء بيت حبرة الا ملىء عبرة - وما منكم
إلا ضيف و ماله عارية , فالضيف مرتحل , والعارية مؤداة إلى أهلها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يكون في آخر الزمان أقوام أفضل أعمالهم التلاوم بينهم يسمون الأنتان
إذا أحب الرجل أن ينصف من نفسه فليؤت إلى الناس الذي
يحب أن يؤتى إليه.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحق ثقيل مريء , و الباطل خفيف و بذيء
, رب شهوة تورث حزنا طويلا .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ما على وجه الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إذا ظهر الزنا والربا في قرية أذن في هلاكها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من استطاع منكم أن يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس
ولا يناله السراق فليفعل , فان قلب الرجل مع كنزه .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا يقلدن أحدكم في دينه رجلا, فا آمن أمن وان كفر كفر, وان كنتم
لا بد مقتدين فاقتدوا بالميت, فان الحي لا تؤمن عليه الفتنة.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لا يكن أحدكم امعة , قالوا وما الأمعة ؟ قال: يقول أنا مع الناس إن اهتدوا
اهتديت وان ضلوا ضللت, ألا ليطن أحدكم نفسه على أنه إن كفر الناس لا يكفر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وقال له رجل: علمني كلمات جوامع نوافع , فقال : اعبد الله لا تشرك به
شيئا, وزل مع القرآن حيث زال, ومن جاءك بالحق فاقبل منه وان كان
بعيدا بغيضا, ومن جاءك بالبطل فاردد عليه وان كان حبيبا قريبا. يؤتى
بالعبد يوم القيامة فيقال له : أد أمانتك, فيقول: يا رب من أين وقد ذهبت
الدنيا فتمثل على هيئتها يوم أخذها في قعر جهنم , فينزل ويأخذها فيضعها
على عاتقه فيصعد بها , حتى إذا ظن أنه خارج بها هوت وهوى
في أثرها أبد الآبدين .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أطلب قلبك في ثلاثة مواطن : عند سماع القرآن, وفي مجال الذكر,
وفي أوقات الخلوة . فان لم تجده في هذه المواطن فسل الله أن يمن
عليك بقلب, فانه لا قلب لك.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال الجنيد: دخلت على شاب فسألني عن التوبة فأجبته, فسألني عن
حقيقتها, فقلت: أن تنصب ذنبك بين عينيك حتى يأتيك الموت. فقال لي:
مه , ما هذه حقيقة التوبة , فقلت له : فما حقيقة التوبة عندك يا فتى؟ قال
: أن تنسى ذنبك . و تركني و مضى , فكيف هو عندك يا أبا القاسم ؟ فقلت
: القول ما قال الفتى . قال : كيف , قلت : إذا كنت معه في حال ثم نقلني
من حال الجفاء إلى حال الوفاء , فذكري للجفاء في حال الوفاء جفاء ..

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات