![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخت / الملكة نـــور من كتاب الفوائد لأبن القيم يرحمه الله الفوائد من 100 إلى 102 [100] رعاية الحقوق مع الضر ورعايتها مع العافية إن عبدي كل عبدي الذي يذكرني وهو ملاق قرنه: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } الأنفال45 . ليس العجب من صحيح فارغ واقف مع الخدمة, إنما العجب من ضعيف سقيم تعتوره الأشغال , وتختلف عليه الأحوال, وقلبه في الخدمة, غير متخلف بما يقدر عليه . [101] معرفة الله تعالى نوعان النوع الأول: معرفة و إقرار, وهي التي اشترك فيها الناس, البر والفاجر, و المطيع و العاصي . النوع الثاني : معرفة توجب الحياء منه , والمحبة له , وتعلق القلب به , و الشوق إلى لقائه , و خشيته , و الإنابة إليه , و الأنس به , والفرار من الخلق إليه . و هذه هي المعرفة الخاصة الجارية على لسان القوم , و تفاوتهم فيما لا يحصيه إلا الذي عرفهم بنفسه , و كشف لقلوبهم من معرفته ما أخفاه عن سواهم , و كل أشار إلى هذه المعرفة بحسب مقامه و ما كشف له منها . و قد قال أعرف الخلق به : ( لا أحصي ثناء عليك , أنت كما أثنيت على نفسك ) مسلم في الصلاة 1\352 رقم222. و أخبر انه سبحانه يفتح عليه يوم القيامة من محامده بما لا يحسنه الآن .. ولهذه المعرفة بابان واسعان : باب التفكّر و التأمّل في آيات القرآن كلها, والفهم الخاص عن الله ورسوله صلى الله عليه و سلم . و الباب الثاني : التفكّر في آياته المشهودة , و تأمل حكمته فيها, و قدرته ولطفه, و إحسانه و عدله , و قيامه بالقسط على خلقه . و جماع ذلك: الفقه في معاني أسمائه الحسنى, وجلالها وكمالها, وتفرّده بذلك , و تعلّقها بالخلق و الأمر, فيكون فقيها في أوامره ونواهيه , فقيها في قضائه و قدره , فقيها في أسمائه و صفاته , فقيها في الحكم الديني الشرعي والحكم الكوني القدري, : { ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ } الحديد21. [102] أنواع الكسب الدراهم أربعة : درهم اكتسب بطاعة الله , وأخرج في حق الله, فذاك خير الدراهم, ودرهم اكتسب بمعصية, وأخرج في معصية الله, فذاك شر الدراهم, ودرهم اكتسب في أذى مسلم, وأخرج في أذى مسلم فهو كذلك, ودرهم اكتسب بمباح, وأنفق في شهوة فذاك لا له ولا عليه . هذه أصول الدراهم ويتفرّع عليها دراهم أخر: منها درهم اكتسب بحق وأنفق في باطل, ودرهم اكتسب بباطل وأنفق في حق فانفاقه كفّارته, ودرهم اكتسب من شبهة فكفّارته أن ينفق في طاعة الله .وكما يتعلق الثواب والعقاب والمدح والذم بإخراج الدرهم فكذلك يتعلق باكتسابه. وكذلك يسأل عن مستخرجه ومصروفه من أين اكتسبه وفيما أنفقه . |
![]() |
|
|
![]() |