صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 04-28-2014, 09:26 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي أسباب الوقوع في الإبتداع و التحزب ( 11 )

الأخ / الصبر ضياء - الفرج قريب

أسباب الوقوع في الإبتداع و التحزب ( 11 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أسباب الوقوع في الابتداع والتحزب كثيرة وسأذكر بعضا منها:
السبب الحادي عشر: اقتراف الذنوب :
إن الذنوب لها عواقب وخيمة فمن الذي أخرج أبانا آدم من الجنة إلا لقمة
نهي عنها وما سبب طرد إبليس من رحمة الله إلا سجدة أمر بها فامتنع عنها
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
( ما تودّ اثنان في الله فيفرق بينهما إلا بذنب يحدثه )
فكم للذنوب من رزايا وبلايا لا يعلمها إلا الله.
وقد ذكر العلامة ابن القيم في كتابه
"الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي"
عواقب وخيمة كثيرة للذنوب فانظره فإنه مهم جدا، وكفى بيانا
لخطر الذنب
قوله تعالى:
{ َلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ
أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
[النور : 63]
اللهم سلم سلم
وهي من أسباب الوقوع في البدع قال الله تعالى:
{ إن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ
وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }
[الأنفال : 29]
فمفهوم الآية أن من لم يتق الله لم يجعل له نور ولا فرقان يميز به
بين الحق والباطل والسنة والبدعة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
فإذا كان الكفر والفسوق والعصيان سبب الشر والعدوان فقد يذنب الرجل
أو الطائفة ويسكت آخرون عن الأمر والنهي فيكون ذلك من ذنوبهم وينكر
عليهم آخرون إنكارا منهيا عنه فيكون ذلك من ذنوبهم فيحصل التفرق
والاختلاف والشر وهذا من أعظم الفتن والشرور قديما وحديثا إذ الإنسان
ظلوم جهول والظلم والجهل أنواع فيكون ظلم الأول وجهله من نوع وظلم
كل من الثاني والثالث وجهلهما من نوع آخر وآخر ومن تدبر الفتن
الواقعة رأى سببها ذلك ورأى أنما وقع بين أمراء الأمة وعلمائها
ومن دخل في ذلك من ملوكها ومشائخها ومن تبعهم من العامة من
الفتن هذا أصلها يدخل في ذلك أسباب الضلال والغي التي هي الأهواء
الدينية والشهوانية وهي البدع في الدين والفجور في الدنيا ...
وهي مشتركة تعم بني آدم لما فيهم من الظلم والجهل
يتبع...
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات