صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

 
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-30-2014, 05:50 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي الفرق بين عرش الرحمن و كرسيه

الأخ / عبد العزيز محمد - الفقير إليالله





الفرق بين عرش الرحمن و كرسيه

الفرق بين عرش الرحمن وكرسيه
الكرسي هو
موضع قدمي الرحمن عز وجل والعرش أكبر من الكرسي .
والعرش هو
أعظم المخلوقات وعليه استوى المولى عز وجل استواءً يليق بجلال
وله قوائم ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق وقد أخطأ
من جعلهما شيئاً واحداً .
وهذه أدلة ما سبق من أقوال العلماء :
عن ابن مسعود قال :
بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة عام وبين كل سماء خمسمائة
عام وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام وبين الكرسي
والماء خمسمائة عام والعرش فوق الماء والله فوق العرش
لا يخفى عليه شيء من أعمالكم .
رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 )
والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401) .
قال تعالى :
{ فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ }
[ المؤمنون / 116 ]
وقال تعالى
{ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ }
[ التوبة / 129 ]
وقال تعالى
{ ذو العرش المجيد }
[ البروج / 15] .
قال القرطبي :
خصَّ العرش لأنه أعظم المخلوقات فيدخل فيه ما دونه .
" تفسير القرطبي " ( 8 / 302 ، 303) .
وقال ابن كثير :
وهو رب العرش العظيم أي : هو مالك كل شيء وخالقه لأنه رب
العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات وجميع الخلائق من السموات
والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى
وعلمه محيط بكل شيء وقدره نافذ في كل شيء وهو على كل شيء وكيل .
" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405)
وأما الكرسي فقال تعالى :
{ وَسِعَ كُرسِيُّهُ السَّمواتِ وَالأرْضِ }
[ البقرة / 255 ]
وقال الشيخ ابن عثيمين : هناك من قال :
إن العرش هو الكرسي لحديث
( إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة )
وظنوا أن الكرسي هو العرش .وكذلك زعم بعض الناس
أن الكرسي هو العلم فقالوا
في قوله تعالى :
{ وَسِعَ كُرسِيُّهُ السَّمواتِ وَالأرْضِ }
أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين والعرش هو الذي
استوى عليه الرحمن سبحانه .والعلم : صفة في العالِم
يُدرك فيها المعلوم
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات