![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الأخ / إبراهيم أحمد [ أكــل الــربا 10 ] سلسلة : الكبائر (أعاذنا الله منها) الحلقة 77 (الكبيرة السـابعة: أكــل الــربا - 10) عَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ شَفَعَ لِأَخِيهِ بِشَفَاعَةٍ فَأَهْدَى لَهُ هَدِيَّةً عَلَيْهَا فَقَبِلَهَا فَقَدْ أَتَى بَابًا عَظِيمًا مِنْ أَبْوَابِ الرِّبَا ) رواه أبوداود 3074 واللفظ له وأحمد 21221 والطبراني في الكبير 7761, وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 2624 وفي السلسلة الصحيحة 3465 قال البدر العيني : وهذا معنى ما ورد "كل قرض جر منفعة فهو ربا." انتهى من كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري 18/315 قال الأمير الصنعاني : فيه دليل على تحريم الهدية في مقابلة الشفاعة وظاهره سواء كان قاصدا لذلك عند الشفاعة أو غير قاصد لها. وتسميته ربا من باب الاستعارة للشبه بينهما ذلك لأن الربا هو الزيادة في المال من الغير لا في مقابلة عوض وهذا مثلهولعل المراد إذا كانت الشفاعة في واجب كالشفاعة عند السلطان في إنقاذ المظلوم من يد الظالم أو كانت في محظور كالشفاعة عنده في تولية ظالم على الرعية فإنها في الأُولَى واجبة فأخذ الهدية في مقابلها محرم والثانية محظور فقبضها في مقابلها محظوروأما إذا كانت الشفاعة في أمر مباح فلعله جائز أخذ الهدية لأنها مكافأة على إحسان غير واجب ويحتمل أنها تحرم لأن الشفاعة شيء يسير لا تؤخذ عليه مكافأة. انتهى من كتاب سبل السلام 3/43 ---------------------------------------------------- قلت : والأقرب المنع من قبول الهدية مطلقا في الشفاعة الواجبة والمباحة باتفاق مسبق أو من غير اتفاق : 1- وقوفا وتعظيماً للنصّ النبوي المطلق. 2- ولوجود معنى الربا وهو أخذ المال من الغير لا في مقابلة عوض بل بالاحسان. 3- ولأنّ الشفاعة إنما هي جاهٌ ومكانة ومهابة جعلها الله في قلب من يُستَشفَعُ عنده .. فلولا الله لمّا قبلت الشفاعة...فلِمَ يُؤخَذ عليها أجرا؟! 4- لأنها من القرب فلا ينبغي أخذ الأجر عليها .. { مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا.} (85النساء) 5- إحياءً لروح التعاون والإخاء وقضاء حوائج المسلمين قربةً لله لا لدنيا. 6- لأنه الأورع.. والخروج من الخلاف مستحب ومن اتقى الشبهات فقد استبرئ لدينه. أسأل الله لي و لكم الثبات اللهم صلِّ و سلم و زِد و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين --- --- --- --- --- --- المصدر : موقع " الدُرر السُنيَة الصديق . و الله سبحانه و تعالى أعلى و أعلم و أجَلّ و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم ( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه ) ( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله ) ( و الله الموفق ) ======================= و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية " إن شـاء الله "
|
![]() |
|
|
![]() |