صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-20-2014, 09:05 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 24.10.1435

من / إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم




( ممَا جَاءَ فِي : عِظَةِ الْإِمَامِ النَّاسَ
فِي إِتْمَامِ الصَّلَاةِ وَذِكْرِ الْقِبْلَةِ)




حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الْأَعْرَجِ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضى الله تعالى عنه
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
( هَلْ تَرَوْنَ قِبْلَتِي هَا هُنَا فَوَاللَّهِ مَا يَخْفَى عَلَيَّ خُشُوعُكُمْ
وَلَا رُكُوعُكُمْ إِنِّي لَأَرَاكُمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِي )
الشــــــــــــــــــروح
قوله‏:‏ ‏(‏ هل ترون قبلتي‏ )‏
هو استفهام إنكار لما يلزم منه، أي أنتم تظنون أني لا أرى فعلكم لكون
قبلتي في هذه الجهة لأن من استقبل شيئا استدبر ما وراءه، لكن بين
النبي صلى الله عليه وسلم أن رؤيته لا تختص بجهة واحدة‏.‏
وقد اختلف في معنى ذلك فقيل‏:‏ المراد بها العلم إما بأن يوحى إليه كيفية
فعلهم وإما أن يلهم، وفيه نظر، لأن العلم لو كان مرادا لم يقيده بقوله
من وراء ظهري‏.‏
وقيل المراد أنه يرى من عن يمينه ومن عن يساره ممن تدركه عينه مع
التفات يسير في النادر، ويوصف من هو هناك بأنه وراء ظهره،
وهذا ظاهر التكلف، وفيه عدول عن الظاهر بلا موجب‏.‏
والصواب المختار أنه محمول على ظاهره، وأن هذا الإبصار إدراك حقيقي
خاص به صلى الله عليه وسلم انخرقت له فيه العادة، وعلى هذا عمل
المصنف فأخرج هذا الحديث في علامات النبوة، وكذا نقل
عن الإمام أحمد وغيره‏.‏
ثم ذلك الإدراك يجوز أن يكون برؤية عينه انخرقت له العادة فيه أيضا
فكان يرى بها من غير مقابلة، لأن الحق عند أهل السنة أن الرؤية
لا يشترط لها عقلا عضو مخصوص ولا مقابلة ولا قرب، وإنما تلك أمور
عادية يجوز حصول الإدراك مع عدمها عقلا، ولذلك حكموا بجواز رؤية
الله تعالى في الدار الآخرة خلافا لأهل البدع لوقوفهم مع العادة‏.‏
وقيل كانت له عين خلف ظهره يرى بها من وراءه دائما، وقيل كان بين
كتفيه عينان مثل سم الخياط يبصر بهما لا يحجبهما ثوب ولا غيره، وقيل‏:‏
بل كانت صورهم تنطبع في حائط قبلته كما تنطبع في المرآة فيرى أمثلتهم
فيها فيشاهد أفعالهم‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏ولا خشوعكم‏ )‏
أي في جميع الأركان، ويحتمل أن يريد به السجود لأن فيه غاية الخشوع،
وقد صرح بالسجود في رواية لمسلم‏.‏
قوله‏:‏ ‏( ‏إني لأراكم )‏
بفتح الهمزة‏.‏


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك

سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دعاء لموتانا و جميع موتى المسلمين يرحمهم الله
اللـهـم إنهم فى ذمتك و حبل جوارك فقهم فتنة القبر و عذاب النار ,
أنت أهل الوفاء و الحق فأغفر لهم و أرحمهم أنك أنت الغفور الرحيم.
اللـهـم إنهم عبيدك و إماتك و بنى عبديك خرجوا من الدنيا و سعتها و محبوبيها و أحبائهم
إلي ظلمة القبر اللهم أرحمهم و لا تعذبهم .
اللـهـم إنهم نَزَلوا بك و أنت خير منزول به و هم فقراء الي رحمتك
و أنت غني عن عذابهم .
اللـهـم اّتهم رحمتك و رضاك و قِهم فتنه القبر و عذابه
و أّتهم برحمتك الأمن من عذابك حتي تبعثهم إلي جنتك يا أرحم الراحمين.
اللـهـم أنقلهم من مواطن الدود و ضيق اللحود إلي جنات الخلود .
أنْتَهَى .
وَ اللَّهُ تَعَالَى أعلى و أَعْلَمُ و أجل.
و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ فيه )

( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا يا الله )

و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم

و إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية

" إن شـاء الله "

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات