![]() |
![]() |
المستشار نبيل جلهوم | ||
المهندس عبدالدائم الكحيل | الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى | بطاقات عطاء الخير |
دروس اليوم | أحاديث اليوم | بطاقات لفلي سمايل |
|
تسجيل دخول اداري فقط |
الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة |
![]() |
انشر الموضوع |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||
|
|||
![]() هذه أحكام الأضحية باختصار . لمن أراد أن يعرفها .. س 1 : ما حكم الأضحية ؟ ج : اختلف العلماء فيها، والراجح أنها سنة مؤكدة في حق القادر على الأضحية ، ومن كان غنياً ميسوراً يُكره له أن يتركها. و الله أعلم س2 : هل يجوز أن أتصدق بقيمتها وثمنها مالاً ، أو بوزنها أو بأكثر من وزنها لحماً ، ولا أشتري أضحية؟ ج : لا يجوز على الراجح ، والأضحية أفضل من التصدق بثمنها أو بوزنها لحماً أو يزيد . و الله أعلم س 3: ما هي الحكمة من الأضحية ؟ ج : 1ـ إحياء لسنة نبي الله الخليل إبراهيم عليه وعلى جميع الأنبياء الصلاة والسلام . 2ـ وسيلة للتوسعة على النفس والأهل و الأقارب والجيران والأصدقاء وغيرهم . 3 ـ شكر الله على نعمه المتعددة ، فهي صورة من صور الشكر لله بإراقة دماء الأضحية امتثالاً لأمر الله ، وهي من أفضل الطاعات و القربات وأجلّ العبادات . 4ـ تعليم النفوس المؤمنة مبدأ التضحية في سبيل الله وطاعته بأعز شئ لديها . و الله أعلم س4 : ما هو السن والعمر المطلوب في الأضحية ؟ ج : لابد أن يوافق الشرع الذي علّمه لنا رسول الله : - في الإبل ( الجمل ) يكون قد تم له 5 سنوات فما أكثر . - في البقر والجاموس يكون قد تم له سنتان فما أكثر . - في الماعز يكون قد تم له سنة على الراجح فما أكثر. - في الغنم (الخروف) يكون قد تم له 6 شهور فما أكثر . - والذي يذبح أضحية أقل من هذا السن لا يجوز في الأضحية ولو كان ثقيلاً سميناً ضخماً ، س 5 : هل يجوز الأضحية بالذكور والإناث من الإبل والبقر والغنم ؟ ج : نعم يجوز ، المهم أن توافق السنّ المشروع ، وإن اخترت مع السنّ الحجم الأكبر فهذا أفضل ، ولكن المهم أن تنتبه للسن ّ الشرعي . و الله أعلم س6 : هل يجوز الأضحية من غير الإبل والبقر والجاموس والماعز و الخروف ؟ ج : لا يجوز الأضحية بغير ما ذكرنا ، لا بأرنب ولا بطة ولا غير ما ذكرنا ، ولكن إذا ذبح أرنباً أو بطة وغير ذلك لنفسه يأكلها وليست أضحية لا شئ فى ذلك ، أمّا أن تكون أضحية لايصلح . و الله أعلم س 7 : متى نذبح الأضحية ؟ ج : يبدأ الذبح من بعد صلاة العيد ، ويمتد وقت الذبح إلى قبل غروب الشمس يوم 13 ذي الحجة على الراجح ، فيكون يوم 10 ، 11 ، 12 ، 13 قبل غروب الشمس يجوز أن تذبح فيها ، والليل والنهار في الذبح سواء ... وعلى ذلك من ذبح قبل صلاة العيد أو في يوم عرفة لا تُحسب ولا تكون أضحية ؛ بل هي صدقة من الصدقات . و الله أعلم س 8 : ما هي العيوب التي لا تجوز معها الأضحية ؟ ج : العيوب التي إذا وجدناها في الأضحية لا تصح معها الأضحية هي ما جاءت في حديث النبي : - المريضة التي مرضها ظاهر وواضح . - العرجاء التي عرجها ظاهر وواضح . - الكسيرة والهزيلة التي لا مخ في عظامها . - العوراء الظاهر والواضح عَوَرُها . - واعلم أنه كلما كانت الأضحية كاملة سالمة من كل عيب كانت أفضل . و الله أعلم س 9 : عن كم فرد تجزئ الشاة ( الخروف أو الماعز ) ؟ ج : تجزئ عن الرجل وأهل بيته وإن كانوا مائة (100 ) ، و المشتركون في بقرة أو بدنة ( جمل ) لا يزيد عددهم عن 7 أفراد فقط إن أراد كل فرد أن يُضحي عن نفسه . ولو اختلفت نواياهم. الله أعلم س 10 : هل يجوز الأضحية بأضحية حامل ؟ ج : نعم يجوز ، وليس كما يقول العامة أن لحمها نجس أو زفر ، وهذا خطأ وجهل ؛ بل وقول في الدين بغير علم . و الله أعلم وإذا ذبح الأم فخرج الجنين حياً فليذبحه ؛ وإن خرج ميتاً بعد ذبح الأم ؛ فذكاة أُمِّه ذكاة له ويكون حلال الأكل كما جاء في حديث النبي . و الله أعلم س11 : ما حكم التسمية على الذبيحة ؟ ج : التسمية عليها شرط حتى تكون الذبيحة حلال الأكل عند أكثر العلماء خلافاً للشافعي ، وعلى هذا فمن لم يسمِّ الله عند الذبح فسنكون حكمها حكم الميتة ... فانتبه وحاول أن تُذكِّر الجزار عند الذبح ، وإن لم تعلم فسمِّ الله و لتأكل . و الله أعلم س 12 : كيف توزع الأضحية ؟ ج : التقسيم 3 أثلاث ولا يشترط أن يكون الثلاثة بالتساوي ، فإن زاد ثلث كثيراً عن الأخرين فلا يضر ولا بأس بذلك ، فالأمر واسع ولله الحمد . والله أعلم س 13 : هل يجوز بيع لحم وجلد الأضحية ؟ ج : لايجوز بيع لحمها باتفاق العلماء ، والجلد تابع للحمها ، لأنه جعلها لله فكيف يبيع منها شيئاً : ولذلك لايجوز أن تُعطي الجزّار أجرته لحمأً ولا جلداً ، ولكن تصدّق به وأعطي الجزّار أجرته مالاً ... وإن أردت أن تعطي الجزّار لحماً أو جلداً هدية بعد إعطائه أجرته كاملة من المال فجائز . عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : «أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ أَنْ أَقُومَ عَلَى بُدْنِهِ وَأَنْ أَتَصَدَّقَ بِلَحْمِهَا وَجُلُودِهَا وَأَجِلَّتِهَا وَأَنْ لاَ أُعْطِىَ الْجَزَّارَ مِنْهَا قَالَ «نَحْنُ نُعْطِيهِ مِنْ عِنْدِنَا». و الله أعلم و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : «مَنْ بَاعَ جِلْدَ أُضْحِيَّتِهِ فَلاَ أُضْحِيَّةَ لَهُ». س 14: هل يجوز للمسافر أن يضحي ؟ ج : يستحب له ذلك و هو قول أكثر العلماء . و الله أعلم س 15 : هل يجوز نقل لحم الأضحية إلى بلد آخر ؟ ج : اختلف العلماء في ذلك ، ولكن توزعها في بلدك أولاً فإن كفيتهم فلك نقل ما زاد إلى بلد آخر .و الله أعلم س 16 : هل يجوز الأضحية عن الميت ؟ ج : اختلف العلماء في ذلك ، والأفضل أن تجعل الميت تبعاً في الأضحية للأحياء إلاّ إذا كانت وصيته قبل موته . و الله أعلم س 17 : هل يجوز إعطاء أهل الكتاب ( اليهود والنصارى ) من لحم الأضحية ؟ ج : أجازه بعض العلماء ، وبعضهم قال لا يجوز ؛ بل هو مكروه ، وبعضهم قال إن طبَخَهُ المسلم فيجوز أن يُطعم أهل الكتاب . والخلاصة : قال الإمام النووي رحمه الله : مقتضى المذهب أنه يجوز إطعامهم من ضحية التطوع دون الواجبة . والله أعلم .اهـ س 18 : هل ثواب الأضحية متوقف على حضور ووجود صاحبها عند ذبحها ومشاهدته ؟ ج : لا .. فالأجر لايتوقف على حضور الذبح ، فصاحبها له أجر سواء كان حاضراً أمامها أو كان مسافراً ، أو أَمَرَ الجزّار أن يذبحها في مكان آخر . و الله أعلم س 19 : هل يجوز للمضحّي أن يقص شعره أو أظافره ؟ ج : اختلف العلماء في ذلك ، والأحوط ألاّ يفعل (لا شعر الإبط .. و لا العانة .. ولا الرأس .. ولا غير ذلك) ، وذلك من أول يوم من شهر ذي الحجة حتى يذبح أضحيته ، أو من أول نيته للأضحية . و الله أعلم س 20 : ما حكم أهل بيته في قص الشعر أو الأظافر وغير ذلك ؟ ج : لا علاقة لهم بذلك على الراجح ، فالحكم متعلق بصاحب الأضحية فقط . و الله أعلم هيفولا ![]() |
![]() |
|
|
![]() |