صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-09-2014, 08:14 PM
adnan adnan غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 13,481
افتراضي حديث اليوم 17.01.1436

إدارة بيت عطاء الخير
حديث اليوم


( ممَا جَاءَ فِي : تَضْيِيعِ الصَّلَاةِ عَنْ وَقْتِهَا ..1)
حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ زُرَارَةَ قَالَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ وَاصِلٍ أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ أَخِي عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ
رضى الله تعالى عنهم أجمعين قَالَ
سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ رضى الله تعالى عنه يقول
( دَخَلْتُ عَلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ بِدِمَشْقَ وَهُوَ يَبْكِي فَقُلْتُ
مَا يُبْكِيكَ فَقَالَ لَا أَعْرِفُ شَيْئًا مِمَّا أَدْرَكْتُ إِلَّا هَذِهِ الصَّلَاةَ
وَهَذِهِ الصَّلَاةُ قَدْ ضُيِّعَتْ وَقَالَ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ
بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ أَخْبَرَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ نَحْوَهُ )
الشــــــــــــــــــروح
قوله ‏(‏عن عثمان بن أبي رواد‏)‏
هو خراساني سكن البصرة واسم أبيه ميمون‏.‏
قوله ‏(‏أخو عبد العزيز‏)‏
أي هو أخو عبد العزيز، وللكشميهني أخي عبد العزيز
وهو بدل من قوله عثمان‏.‏
قوله ‏(‏بدمشق‏)‏
كان قدوم أنس دمشق في إمارة الحجاج على العراق، قدمها شاكيا
من الحجاج للخليفة، وهو إذ ذاك الوليد بن عبد الملك‏.‏
قوله ‏(‏مما أدركت‏)‏
أي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
قوله ‏(‏إلا هذه الصلاة‏)
‏ بالنصب، والمراد أنه لا يعرف شيئا موجودا من الطاعات معمولا به
على وجهه غير الصلاة‏.‏
قوله ‏(‏وهذه الصلاة قد ضيعت‏)‏
قال المهلب‏:‏ والمراد بتضييعها تأخيرها عن وقتها المستحب لا أنهم
أخرجوها عن الوقت، كذا قال، وتبعه جماعة، وهو مع عدم مطابقته
للترجمة مخالف للواقع، فقد صح أن الحجاج وأميره الوليد وغيرهما
كانوا يؤخرون الصلاة عن وقتها، والآثار في ذلك مشهورة، منها ما رواه
عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء قال‏:‏ أخر الوليد الجمعة حتى أمسى
‏"‏ فجئت فصليت الظهر قبل أن أجلس ثم صليت العصر وأنا جالس
إيماء وهو يخطب‏.‏
وإنما فعل ذلك عطاء خوفا على نفسه من القتل‏.‏
ومنها ما رواه أبو نعيم شيخ البخاري في كتاب الصلاة من طريق أبي بكر
عتبة قال‏:‏ صليت إلى جنب أبي جحيفة فمسى الحجاج بالصلاة،
فقام أبو جحيفة فصلى‏.‏
ومن طريق ابن عمر أنه كان يصلي مع الحجاج، فلما أخر الصلاة
ترك أن يشهدها معه‏.‏
ومن طريق محمد بن أبي إسماعيل قال‏:‏ كنت بمنى وصحف تقرأ للوليد
فأخروا الصلاة، فنظرت إلى سعيد بن جبير وعطاء يومئان إيماء
وهما قاعدان‏.‏
قوله ‏(‏وقال بكر بن خلف‏)‏
هو البصري نزيل مكة، وليس له في الجامع إلا هذا الموضع‏.‏
وقد وصله الإسماعيلي قال‏:‏ أخبرنا محمود بن محمد الواسطي
قال أخبرنا أبو بشر بكر بن خلف‏.‏
قوله ‏(‏نحوه‏)
‏ سياقه عند الإسماعيلي موافق للذي قبله، إلا أنه زاد فيه ‏"‏ وهو وحده ‏"‏
وقال فيه ‏"‏ لا أعرف شيئا مما كنا عليه في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏
والباقي سواء‏.‏
‏(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏
إطلاق أنس محمول على ما شاهده من أمراء الشام والبصرة خاصة،
وإلا فسيأتي في هذا الكتاب أنه قدم المدينة فقال ‏"‏ ما أنكرت شيئا إلا أنكم
لا تقيمون الصفوف ‏"‏ والسبب فيه أنه قدم المدينة وعمر عبد العزيز
أميرها حينئذ، وكان على طريقة هل بيته حتى أخبره عروة عن بشير
بن أبي مسعود عن أبيه بالنص على الأوقات، فكان يحافظ بعد ذلك على
عدم إخراج الصلاة عن وقتها كما تقدم بيانه في أوائل الصلاة‏.‏
ومع ذلك فكان يراعى الأمر معهم فيؤخر الظهر إلى آخر وقتها‏.‏
وقد أنكر ذلك أنس أيضا كما في حديث أبي أمامة بن سهل عنه‏.‏

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم صلى و سلم و بارك علي عبدك و رسولك
سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات