صفحة بيت عطاء الخير
بطاقات عطاء الخير
تويتر عطاء الخير الرسمي
مجموعة بيت عطاء الخير الرسمية
بحث في موقع الدرر السنية
 

بحث عن:

ابحث بالموقع
تاريخ اليوم:

  المستشار نبيل جلهوم  
المهندس عبدالدائم الكحيل الدكتور عبدالله بن مراد العطرجى بطاقات عطاء الخير
دروس اليوم أحاديث اليوم بطاقات لفلي سمايل


مجموعات Google
اشترك فى مجموعة بيت عطاء الخير
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

تسجيل دخول اداري فقط

الرسائل اليومية لبيت عطاء الخير لنشر و إعادة الأخلاق الإسلامية الحقيقية للأسرة

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-09-2010, 01:06 AM
vip_vip vip_vip غير متواجد حالياً
Moderator
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: egypt
المشاركات: 5,722
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى vip_vip
افتراضي تأملات في ســورة التوبة

تأملات في ســورة التوبة

1- قال قتادة - في قولة تعالى عن الأشهر الحرم -:
(فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )التوبة:36
قال : إن الظلم في الشهر الحرام أعظم خطيئة و وزرا من الظلم
فيما سواه , وإن كان الظلم على كل حال عظيما ولكن الله يعظم
من أمره ما شاء .
الدر المنثور4/187
.............................. ...

2- (إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ
إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا)التوبة:40
قال الشعبي : عاتب الله عز وجل أهل الأرض جميعا -
في هذه الآية - إلا أبا بكر رضي الله عنه .
تفسير البغوي4/49
.............................. ...........

3- قال تعالى عن المنافقين :
(وَلَا يَأْتُونَ الصَّلَاةَ إِلَّا وَهُمْ كُسَالَى )التوبة:54
قال ابن عباس : " إن كان في جماعة صلى وو إن انفرد لم يصل ,
وهو الذي لا يرجو على الصلاة ثوابا و لا يخشى في تركها عقابا ".
ولو لم يكن للنفاق آفه إلا أنه يورث الكسل عنن العبادة ,
لكفى به ذما , فكيف ببقية آثاره الســــــيئة ؟!
الوزير ابن هبيرة
ذيل طبقات الحنابلة1/237
.............................. ........

4- (الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ )التوبة:79
هكذا المنافق : شر على المسلمين , فإن رأى أهل الخير لمزهم ,
وإن رأى المقصرين لمزهم , وهو أخبث عباد الله , فهو في الدرك
الأسفل من النار . والمنافقون في زمننا هذا إذا رأوا أهل الخير
و أهل الدعوة و أهل الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر قالوا :
هؤلاء متزمتون , وهؤلاء متشددون , وهؤلاء أصوليون ,
وهؤلاء رجعيون , وما أشبه ذلكم من الكلام .
ابن عثيمين:تفسير القرطبي8/163
.............................. .....

5- سئل أبو عثمان النهدي - وهو تابعي كبير - أي آية أرجى في
القرآن عندك ؟ فقال : ما في القرآن أية أرجى عندي -
لهذة الأمة - من قوله :
(وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا
عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
التوبة:102
الدر المنثور:8/243
.............................. .............

6- (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ
فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ
عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)التوبة:117
فإن قيل : كيف أعاد ذكر التوبه (ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ) وقد قال في أول
الآية : (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ) ؟قــيل : ذكر التوبة في أول
الآية قبل ذكر الذنب , وهو محض الفضل من الله تعالى ,
فلما ذكر الذنب أعاد ذكر التوبة , و المراد منه قبولها
تفسير البغوي 4/105


************************

اللهم اجعل اخر كلامي في الدنيا لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم ما كان من خير فمن الله و حده .. و ما كان من شر فمني
او من الشيطان
اللهم لا تجعلنا ممن ضل سعيهم في الحياة الدنيا
وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
اخوكم الفقير الى الله
زهير البدري zohair elbadri
أبو محمود

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



ديزاين فور يو لحلول تقنية المعلومات