( تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي )
قَوْلُهُ : (بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّثْوِيبِ فِي الْفَجْرِ )
التَّثْوِيبُ هُوَ الْعَوْدُ إِلَى الْإِعْلَامِ بَعْدَ الْإِعْلَامِ ، وَ يُطْلَقُ عَلَى الْإِقَامَةِ كَمَا فِي حَدِيثِ :
حَتَّى إِذَا ثَوَّبَ أَدْبَرَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَ نَفْسِهِ ،
وَ عَلَى قَوْلِ الْمُؤَذِّنِ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ : الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ،
وَ كُلٌّ مِنْ هَذَيْنِ تَثْوِيبٌ قَدِيمٌ ثَابِتٌ مِنْ وَقْتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ إِلَى يَوْمِنَا هَذَا
وَ قَدْ أَحْدَثَ النَّاسُ تَثْوِيبًا ثَالِثًا بَيْنَ الْأَذَانِ وَ الْإِقَامَةِ ، قَالَهُ فِي فَتْحِ الْوَدُودِ ،
قُلْتُ : وَ مُرَادُالتِّرْمِذِيِّبِالتَّثْوِيبِ هَاهُنَا هُوَ قَوْلُ الْمُؤَذِّنِ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ :
الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ .
قَوْلُهُ) : أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ (
بِضَمِّ الزَّايِ الْمُوَحَّدَةِ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِبْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ دِرْهَمٍ الْأَسَدِيُّ الْكُوفِيُّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ ،
إِلَّاأَنَّهُ قَدْ يُخْطِئُ فِي حَدِيثِالثَّوْرِيِّ، وَ هُوَ مِنْ رِجَالِ الْكُتُبِالسِّتَّةِأَبُو إِسْرَائِيلَ ) يَجِيءُ تَرْجَمَتُهُ
( عَنِالْحَكَمِ ) هُوَ ابْنُ عُتَيْبَةَ ( عَنْعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَىعَنْبِلَالٍ )
عَبْدُ الرَّحْمَنِهَذَا لَمْ يَسْمَعْ مِنْبِلَالٍكَمَا صَرَّحَ بِهِ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ .
قَوْلُهُ : ( لَا تُثَوِّبَنَّ فِي شَيْءٍ مِنَ الصَّلَوَاتِ إِلَّا فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ )
مِنَ التَّثْوِيبِ ، قَالَالْجَزَرِيُّفِي النِّهَايَةِ : هُوَ قَوْلُهُ : الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ،
وَ قَالَ : وَالْأَصْلُ فِي التَّثْوِيبِ أَنْ يَجِيءَ الرَّجُلُ مُسْتَصْرِخًا فَيُلَوِّحُ بِثَوْبِهِ لِيُرَى
وَ يُشْتَهَرُ فَسُمِّيَ الدُّعَاءُ تَثْوِيبًا لِذَلِكَ ، وَ كُلُّ دَاعٍ مُثَوِّبٌ ، وَ قِيلَ :
إِنَّمَا سُمِّيَ تَثْوِيبًا مِنْ ثَابَ يَثُوبُ إِذَا رَجَعَ فَهُوَ رُجُوعٌ إِلَى الْأَمْرِ بِالْمُبَادَرَةِ إِلَى الصَّلَاةِ
وَ أَنَّ الْمُؤَذِّنَ إِذَا قَالَ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ فَقَدْ دَعَاهُمْ إِلَيْهَا وَ إِذَا قَالَ بَعْدَهَا :
الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ، فَقَدْ رَجَعَ إِلَى كَلَامٍ مَعْنَاهُ الْمُبَادَرَةُ إِلَيْهَا .
انْتَهَى كَلَامُالْجَزَرِيِّ .
وَحَدِيثُ الْبَابِ أَخْرَجَهُابْنُ مَاجَهْوَ الْبَيْهَقِيُّوَ قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِلَمْ يَلْقَبِلَالًا .
قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنْأَبِي مَحْذُورَةَ)
أَخْرَجَهُأَبُو دَاوُدَقَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي سُنَّةَ الْأَذَانِ . . . الْحَدِيثَ ،
وَ فِي آخِرِهِ : فَإِنْ كَانَ صَلَاةُ الصُّبْحِ قُلْتَ : الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ، الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ ،
اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . وَ رَوَاهُابْنُ حِبَّانَفِي صَحِيحِهِ ،
وَ فِي الْبَابِ أَيْضًا عَنْأَنَسٍقَالَ : مِنَ السُّنَّةِ إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ فِي أَذَانِ الْفَجْرِ
حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ قَالَ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنَ النَّوْمِ .
أَخْرَجَهُابْنُ خُزَيْمَةَفِي صَحِيحِهِوَ الدّارَقُطْنيُّ ،ثُمَّالْبَيْهَقِيُّفِي سُنَنِهِمَا
وَ قَالَالْبَيْهَقِيُّ : إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ ، كَذَا فِي نَصْبِ الرَّايَةِ ،
وَ فِي الْبَابِ أَحَادِيثُ أُخْرَى مَذْكُورَةٌ فِيهِ .